السبت 15 ,مايو ,2021
أخبار عاجلة

الحكومة تعتزم تحويل 450 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في غضون ثلاث سنوات

الحكومة تعتزم تحويل 450 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في غضون ثلاث سنوات

تعتزم الحكومة تحويل 450 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي في غضون ثلاث سنوات ضمن مبادرتها لإحلال المركبات للعمل بالغاز التي أطلقتها في وقت سابق، وفق ما قاله المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول حمدي عبد العزيز في مداخلة هاتفية مع قناة إكسترا نيوز.

ويشمل هذا الرقم السيارات التي أعلن عنها مسبقا والبالغ عددها 250 ألفا التي تخطط وزارة التجارة والصناعة لتحويلها للعمل بالغاز، إضافة إلى 200 ألف سيارة أخرى تستهدف وزارة البترول تحويلها، وفق ما ذكره عبد العزيز. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان مستهدف وزارة البترول هو إضافة جديدة لعدد السيارات المستهدف إحلالها ضمن خطة الحكومة، التي تهدف إلى تحويل 1.8 مليون سيارة للعمل بالوقود المزدوج خلال 10 سنوات، بتكلفة تقدر بنحو 320 مليار جنيه.

وسلمت الحكومة مطلع الشهر الحالي الدفعة الأولى من السيارات العاملة بالوقود المزدوج (بنزين وغاز)، والتي ستحل محل السيارات التي تعمل بالبنزين فقط، وذلك من أصل 70 ألف سيارة تعمل بالوقود المزدوج من المستهدف تسليمها هذا العام. وتقدم وزارة المالية حوافز مالية لأصحاب السيارات المشاركة في المبادرة، وتوفر الحكومة من خلال البنك المركزي وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ما يصل إلى 16.2 مليار جنيه في صورة قروض مدعومة لأصحاب السيارات الراغبين في تحويل سياراتهم من خلال البنوك المحلية. وتقدم نحو 68 ألف شخص بطلبات لتحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي حتى مطلع أبريل الحالي، لكن 30 ألفا فقط من بينهم استوفوا شروط الاشتراك في المبادرة.

موضوعات متعلقة