«تطوير مصر» توقع عقودًا بقيمة 3.2 مليار جنيه لتدشين عدد من فروع الجامعات والمدارس بـ«بلومفيلدز»


الاحد 18 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً

استكمالًا لمسيرة شركة «تطوير مصر» الرائدة فى مجال التطوير العقارى فى تقديم قيمة مضافة للسوق المصرى وحرصها على دعم جهود الدولة فى تطوير التعليم، بما يتفق مع رؤية مصر 2030 واستجابة لتوجيهات الحكومة لجذب استثمارات أجنبية جديدة بمختلف القطاعات، وقعت الشركة 3 عقود بقيمة استثمارية 3.2 مليار جنيه، من أجل تدشين فرع لجامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا الأمريكية (NJIT) وإقامة مدرستين لكينجز كوليدج ومدرسة لنارمر امريكان كوليدج بالمنطقة التعليمية، كما وقعت عقد شراكة استراتيجية مع البنك التجارى الدولى CIB وشركة كوليرز إنترناشيونال لإعداد دراسة جدوى للمنطقة التعليمية وجذب مستثمرين وصناديق استثمارية فى مجال التعليم وريادة الأعمال.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته الشركة، بحضور كلٍ من السيدة نيكول شامبين، القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة، السيد إدوارد بارسونز القائم بأعمال السفير البريطانى بالقاهرة، الدكتور جويل بلوم رئيس جامعة نيوجيرسى للتكنولوجيا الأمريكية، والسيد ريك جونسون رئيس كينجز كوليدج، السيدة جيهان الرشيدى الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمدارس نارمر اميركان كوليدج، والسيد عمرو الجناينى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى البنك التجارى الدولى –CIB مصر، والسيد كريم هلال المدير الإقليمى لشركة كوليرز انترناشيونال، والدكتور أحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر ومجموعة من ممثلى كبرى المؤسسات العامة والخاصة.

فى البداية وجه د.م أحمد شلبى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، الشكر لجميع ممثلى السفارات الأمريكية والإنجليزية والقائم بأعمال السفير الأمريكى لحضور هذا التوقيع، كما وجه شلبى الشكر للمجلس الدولى للمشروعات الصغيرة ICSB نظرًا للدور الأساسى الذى لعبه المجلس فى ترشيح جامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا NJIT للشراكة مع «تطوير مصر».

وتابع قائلًا: «فخور أن تلعب شركة تطوير مصر دورًا محوريًا فى تحسين المناخ التعليمى فى مصر من خلال المنطقة التعليمية المقامة بمشروع بلومفيلدز، طالما كانا التعليم وريادة الأعمال أحد أهم أركان استراتيجية تطوير مصر»، مضيفًا: «ونتطلع أن نشارك فى تخريج جيل من قادة المستقبل من مهندسين وأطباء وعلماء من شأنهم أن يساهموا فى تحقيق تطلعات مصر للنمو والازدهار».

وأشار «شلبى»، إلى أن الهدف من إنشاء منطقة تعليمية بمشروع بلومفيلدز ليس لخدمة سكان المشروع فقط، ولكن إنشاء منارة تعليمية تضم فروعًا لكبرى الجامعات والمدارس العالمية لتطوير التعليم فى مصر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأكد أن العقود النهائية الموقعة هى جزء من المرحلة الأولى، على مساحة 36 فدانًا باستثمارات تقدر 3.2 مليار جنيه، وسوف تستقبل أول طالب فى سبتمبر 2023 المقبل، على أن تكتمل المرحلة الأولى بالكامل خلال عامى 2026 و2027 .

وأوضح أن الجزء المخصص لإنشاء منطقة تعليمية تصل مساحته الإجمالية لـ 90 فدانًا، بإجمالى باستثمارات متوقعة  10 مليارات جنيه خلال 10 سنوات مقبلة، وتعتمد المساحة الكلية المخصصة على إقامة منطقة تعليمية، بالإضافة إلى  [email protected] تحت إدارة الشبكة الدولية لريادة الأعمال GEN وهو أول مركز لريادة الأعمال والابتكار فى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وأكد «شلبى» أن الشركة بدأت عملها بالسوق العقارى المصرى عام 2014،  وكان الهدف من تدشينها هو إنشاء شركة تطوير عقارى تقوم على فكر وتقديم منتجات مختلفة عن المطروحة فى السوق، ولا تعتمد قفط على تنفيذ مبانى خرسانية، ولكن خلق حياة متكاملة، لافتًا إلى أن المساهمين بالشركة لديهم اعتقاد راسخ منذ اليوم الأول من تدشين الشركة هو تقديم مشروعات تخلق قيمة مضافة للعملاء والسوق المصرى ككل من أجل تحقيق الربح المطلوب.

ونوه بأن استراتيجية الشركة هى التركيز على مشروعات التنمية المتكاملة محاولة منها لتقديم مشروعات مختلفة تتماشى مع متطلبات العملاء والدولة، بداية من أعمال التصميمات المبتكرة والمختلفة، وهو ما نجحت به الشركة خلال فترة وجيزة وبفضل الإصرار العظيم الذى يتمتع به فريق العمل بشركة تطوير مصر والذى مكننا من النجاح.

وتقدم «شلبى» بالشكر لكل فريق عمل الشركة بداية من الاستشاريين والمقاولين والموردين وشركات التسويق، معتبرًا أن كل هذه الإنجازات التى حقتتها الشركة بداية من إطلاق أول مشروعين للشركة فى 2015 المونت جلالة فى العين السخنة وفوكا باى الساحل الشمالى، والتى أثبتت أن شركة تطوير مصر من خلالهما أن لديها القدرة على تقديم منتج عقارى متميز، بعد أن قامت بتشغيل مشروع «فوكا باى» العام الماضى وتسعى لتشغيل المشروع الثانى خلال هذا العام.

وأكد أن الشركة تسعى إلى المساهمة فى صنع قادة المستقبل وتحقيق تطلعات الدولة، عن طريق جلب فروع جامعات أجنبية إلى مصر، حيث بدأت فى مخاطبة الجامعات والمدارس من أجل افتتاح أفرع للجامعات والمدارس فى مصر، وهو ما نتج عنه توقيع العقود الأخيرة.

وقال «شلبى» إن مشروع بلومفيلدز هو مشروع متعدد الاستخدامات يقع فى مدينة مستقبل سيتى بالقاهرة الجديدة، وقد تم تصميمه ليصبح أول College Town فى الشرق الأوسط، ويقام على مساحة 415 فدانًا مقسم بين جزء سكنى وتجارى وإدارى وترفيهى يضم 10700 وحدة على مساحة 325 فدانًا باستثمارات 28 مليار جنيه.

وفى حديثه عن الشراكات المثمرة بين إنجلترا ومصر، لا سيما فى قطاع التعليم، صرح السير جيفرى آدامز قائلًا:  «كينجز كوليدج» هى مدرسة مستقلة تحظى باحترام كبير فى إنجلترا، ولديها أكثر من 140 عامًا من التاريخ، يسعدنى أنها ستفتتح قريبًا أول مدرسة لها فى مصر، جنبًا إلى جنب مع شريكتها تطوير مصر. 

وأضاف: «تزدهر الروابط التعليمية بين بريطانيا ومصر على جميع المستويات، بدعم قوى من الحكومتين؛ وإنه لأخبار سارة أن كينجز كوليدج القاهرة ستقدم قريبًا تعليمًا بريطانيًا عالى الجودة لآلاف الشباب المصريين الموهوبين».

ومن جانبها قالت السيدة نيكول شامبين القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة:  «هذه المبادرة التعليمية ستمنح الطلاب المصريين فرصة الحصول على التعليم الأمريكى، وستمكنهم من المنافسة على الوظائف التى تتطلب مهارات عالية ومساعدة مصر على تطوير اقتصادها القائم على المعرفة . 

وتابعت حديثها: «هذه المبادرة تعتمد على أربعة عقود من استثمار حكومة الولايات المتحدة فى تعزيز التعليم فى مصر، بما فى ذلك بناء أكثر من 2000 مدرسة، وتدريب أكثر من 100,000 معلم، وتوفير أكثر من 350 مليون دولار فى هيئة المنح الدراسية وتبادلات أكاديمية، ودعم الروابط الجامعية».

الشراكات مع الجهات التعليمية

بدأ المؤتمر بتوقيع العقد النهائى بين شركة تطوير مصر وجامعة نيوجيرسى للتكنولوجيا لإنشاء فرع للجامعة بالمنطقة التعليمية فى مشروع «بلومفيلدز» - وهو أول حرم جامعى أمريكى يفتح فرعًا له فى مصر- باستثمارات 2 مليار جنيه وسعة طلابية تقرب من 3000 ألف طالب، ويأتى ذلك فى إطار حرص «تطوير مصر» على دعم أولويات الحكومة بإنشاء فروع للجامعات الأجنبية (IBC ) فى مصر بهدف الاستفادة من الخبرات التعليمية والبحثية لتلك الجامعات بما يُساهم فى إحداث نقلة نوعية بمنظومة التعليم العالى.

ويتيح الفرع الجديد لجامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا إضافة تخصصات جديدة مثل كلية المعلومات الطبية وتكنولوجيا الخرسانة وتكنولوجيا إدارة البناء، وهذه الكليات هى الأولى من نوعها فى مصر.

وعلق الدكتور جويل بلوم، رئيس جامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا، إن توقيع جامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا عقود إنشاء أول حرم جامعى لها فى مصر، يأتى نتيجة لتضافر الجهود من قبل الجامعة والشركة لإنشاء أول فرع لجامعة أمريكية فى مصر، مضيفاً :«نحن فى جامعة نيو جيرسى للتكنولوجيا نرى أن هذه الشراكة ستحقق فوائد متعددة لكلا الطرفين سواء لولايتنا الأم نيوجيرسى فى الولايات المتحدة، أو الطلاب المصريين، إذ يوجد لدينا حاليًا العديد من الطلاب المصريين فى حرمنا الجامعى نيوارك ونيوجيرسى، بالإضافة إلى خريجين مصريين من الجامعة ناجحين».

كما وقع د.م أحمد شلبى عقدًا مع كل من السيد ريك جونسون رئيس كينجز كوليدج إنجلترا، لإنشاء مدرستين بالمنطقة التعليمية ببلومفيلدز -وهما أول مدرستين لكينجز كوليدج فى مصر- باستثمارات 800 مليون جنيه وسعة طلابية تقرب من 3000 طالب، وعقد مع السيدة جيهان الرشيدى الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمدارس نارمر كوليدج الأمريكية، لإنشاء مدرسة بنفس المشروع باستثمارات 400 مليون جنيه تسع 1800 طالب، وذلك فى إطار توجهات الدولة بإنشاء مدارس دولية فى مصر لتقديم خدمة تعليمية عالية الجودة وفق المعايير الدولية؛ لإعداد جيل من الطلاب مشرف لمصر لتحقيق أهداف التنمية.

وقال ريك جونسون رئيس كينجز كوليدج: «تفخر كينجز كوليدج بإطلاق أول مدرسة لها فى مصر بالشراكة مع شركة تطوير مصر بمشروع بلومفيلدز بمدينة مستقبل سيتى، لافتًا إلى أن المدرسة تقع على مساحة تقارب 60 ألف متر مربع وستضم أحدث المرافق، ونتطلع إلى افتتاحها عام 2023 لتمد الطلاب المصريين بمستوى تعليمى مميز»، مشيرًا إلى التاريخ الكبير الذى تتمتع به مدارس كينجز كوليدج وذلك على مدار 600 عام نجحت خلالها فى تعليم خريجيها احترام التقاليد وتنمية روح الابتكار لديهم، وتخرج منها العديد من الحاصلين على جوائز نوبل والفائزين بمنافسات الأولمبياد وكبار رجال الصناعة وملوك سابقين، ويسعدنا أن ننقل تجربة المدرسة فى مصر لإعداد أجيال لمستقبل مصر. 

فيما أكدت السيدة جيهان الرشيدى، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لمدارس نارمر أميريكان كوليدج  :«التعليم الجيد هو الأساس لمستقبل أكثر إشراقًا، والأداة الأكثر قيمة لإحداث فرق حقيقى فى نفسك وبلدك والعالم بأسره».

شراكات استراتيجية لجذب الاستثمارات الأجنبية

 فى نفس السياق أعلنت شركة تطوير مصر، عن توقيع شراكة استراتيجية مع البنك التجارى الدولى-مصر CIB وشركة كوليرز إنترناشيونال، لإعداد دراسة جدوى للمنطقة التعليمية والترويج لها لدى المستثمرين وصناديق الاستثمارية العاملين فى مجال التعليم وريادة الأعمال من خلال وضع معايير لاختيار أفضل المستثمرين بناءً على خبرات المؤسستين الواسعة فى مجال الاستثمار البنكى، وهو ما يتماشى مع رؤية شركة تطوير مصر بأن تصبح المنطقة التعليمية الأكبر فى مصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يتماشى مع توجهات الدولة لجذب استثمارات أجنبية جديدة فى مختلف القطاعات.

وأعرب عمرو الجناينى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك التجارى الدولى مصر عن سعادته بتوقيع بروتوكول تعاون مع شركة تطوير مصر، وذلك للقيام بدور المستشار المالى بالاشتراك مع شركة "كوليرز إنترناشيونال" الرائدة فى مجال الخدمات المهنية وإدارة الاستثمار، وذلك لمشروع شركة تطوير مصر التعليمى الكائن بمستقبل سيتى بالقاهرة الجديدة الذى يتضمن إنشاء منطقة تعليمية على مساحة 90 فدانًا تضم مدارس وجامعات دولية، حيث يهدف بروتوكول التعاون إلى القيام بصياغة الهيكل المالى الأمثل لتمويل المشروع، وزيادة عوائد المساهمين فى المشروع، وتحديد المستثمرين المحتملين، إضافة إلى تعيين مستشارين خارجيين مستقلين.

وأعرب «الجناينى» عن تقديره للتعاون مع شركة تطوير مصر كونها إحدى الشركات الرائدة فى مجال التنمية العقارية، حيث يعد هذا البروتوكول استكمالًا لتعاون البنك مع الشركة على مدار السنوات الأربع الماضية فى المشروعات الأخرى الخاصة بالشركة. 

وأضاف «الجناينى» أن هذا المشروع يتماشى مع خطة الدولة الطموحة فى مجال تطوير التعليم فى مصر والاستفادة من الخبرات الدولية والمحلية فى هذا المجال والذى من شأنه أيضًا تنمية وتطوير المدن الجديدة، حيث دائمًا يسعى أن يكون البنك التجارى الدولى مصر داعمًا للشركات الرائدة فى مجال التنمية العقارية والقطاع التعليمى وذلك عن طريق تقديم خدمات الاستشارات المالية ومنح التمويل اللازم لتلك الشركات وتقديم كافة الخدمات المصرفية المتاحة لخدمة هذه الأنشطة.

ومن جانبه قال منصور أحمد، مدير الرعاية الصحية والتعليم والشراكة بين القطاعين العام والخاص بشركة كوليرز انترناشيونال :«تفخر كوليرز بمشاركتها فى التطوير الشامل للمنطقة التعليمية بمشروع تطوير مصر الرائد "بلومفيلدز" فى مدينة مستقبل سيتى، وقد قمنا بتقديم الاستشارات لاستقدام عدد من كبرى المؤسسات التعليمية الدولية وهم كينجز كوليدج البريطانية ونارمر أمريكان كوليدج، إلى جانب العديد من المؤسسات التعليمية الأخرى المدرجة فى القائمة المختصرة محليًا وعالميًا، والذين تم اختيارهم على أساس الجودة والخبرة والتزامهم بتوفير تعليم عالى الجودة فى مصر».

وأكد كريم هلال، المدير الإقليمى لشركة كوليرز فى مصر، أن "كوليرز" تتطلع إلى توفير حلول شاملة لشركة تطوير مصر سواء عن طريق التعاون مع البنك التجارى الدولى CIB لجذب استثمارات بقيمة 3.2 مليار جنيه؛ لتطوير المنطقة التعليمية بمشروع بلومفيلدز أو مساندة شركة تطوير مصر فى اختيار أفضل المستثمرين.

وأوضح أن الشراكات الجديدة تعد قيمة مضافة ليس فقط على المكون غير السكنى للقطاع العقارى ولكن أيضًا لقطاع التعليم والمناخ الاستثمارى فى مصر والذى من المتوقع أن يشهد طفرة خلال السنوات القليلة المقبلة بفضل جهود شركات القطاع الخاص والحكومة المصرية.