الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى يكشف لـ«العقارية» كواليس صفقة «عوده - مصر»


السبت 17 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

قال محمد فايد، الرئيس التنفيذى لبنك أبوظبى الأول – مصر، إنه من المقرر الوصول بالحصة السوقية للبنك لنسبة تتراوح بين 4 و5 % بالسوق المصرى عقب إتمام صفقة بنك عودة، مشيرا إلى أن الحصة السوقية الحالية للبنك تبلغ نحو 1.5 % حاليًا.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن بنك عودة يمتلك قاعدة عملاء تزيد على 150 ألف عميل ولديه 52 فرعًا فى مصر؛ مما يعكس حجم البنك والقيمة المضافة الناتجة عن صفقة البيع، مؤكدًا أن بنك أبو ظبى الأول-مصر حريص على نجاح هذه الصفقة فى إطار خطته التوسعية بالسوق المصرى.

وأشار إلى أنه جارٍ إصدار الموافقة من البنكين المركزى المصرى واللبنانى، حيث لا تزال الصفقة فى مرحلة انتظار الموافقة الرسمية من الرقيب، ثم تتم عملية الاستحواذ، متوقعًا إتمام هذه الصفقة خلال العام الجارى لتبدأ خطوة توحيد النظام الداخلى للبنكين وهو ما يستغرق وقتًا للوصول لنظام موحد فى كلا البنكين.

ولفت إلى أنه مع إتمام هذه الصفقة فإن بنك أبو ظبى الإمارات سيكون لديه ذراعان فى مصر هما "أبو ظبى الأول" و"عودة".

وكان بنكا أبو ظبى الأوّل الإمارتى وعوده اللبنانى أعلنا فى بيان مشترك خلال يناير الماضي، توقيع الاتّفاقية النهائيّة لعمليّة استحواذ أبو ظبى الأول على 100 % من رأسمال الوحدة المصرفية لبنك عوده فى مصر.

وفى سياق متصل، قال إن التعاقد مع شركتى "سكاى أبوظبى" و"إمكان مصر" لتوفير تمويل عقارى لعملاء الشركتين يأتى فى إطار دعم الشركات العقارية الجادة التى لديها مشروعات قوية وخطة مالية واضحة لتنفيذ مشروعاتها، بالإضافة إلى تشجيع الشركات الأجنبية العاملة فى مصر وجذب لاعبين جدد للسوق العقارى المصرى وتوفير عملة صعبة للبلاد.

وأوضح أن بنك أبو ظبى الأول قام بضخ حوالى 300 مليون جنيه تمويلات عقارية، ويسعى البنك إلى توفير مزيد من التمويل العقارى، مشيرًا إلى أنه يتعاون مع عدة شركات بالسوق العقارى المصرى أبرزها إعمار مصر وماونتن فيو وسكاى أبو ظبى وإمكان مصر.

وتابع: نقوم بتوفير تمويل عقارى للوحدات السكنية كاملة التشطيب أو توفير تمويل لتشطيب الوحدات غير مكتملة التشطيب.