السبت 15 ,مايو ,2021
أخبار عاجلة

هيرمس توافق على صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي مقابل 1.1 مليار جنيه

هيرمس توافق على صفقة الاستحواذ على بنك الاستثمار العربي مقابل 1.1 مليار جنيه

وافق مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس على صفقة الاستحواذ على 76% من أسهم بنك الاستثمار العربي بالتحالف مع صندوق مصر السيادي، وعلى القيمة العادلة لأسهم زيادة رأس مال البنك، وفقا لإفصاح مرسل إلى البورصة المصرية اليوم (.وكان الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي أيمن سليمان قد صرح الشهر الماضي أن الصفقة ستتم "خلال أسابيع".

وتأسس البنك في عام 1974 كبنك "استثمار وأعمال" تحت إشراف البنك المركزي، وبدأ نشاطه في عام 1978 ويساهم فيه بنك الاستثمار القومي المملوك للدولة بنسبة 91.4%. ويقدم البنك الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات الاستثمار والخزانة والخدمات المصرفية الإسلامية، ولديه أكثر من 30 فرعا تجاريا وإسلاميا في مختلف أنحاء مصر.

ووفقا للمستشار المالي الذي عينته المجموعة والصندوق، شركة بي دبليو سي (برايس ووتر هاوس كوبرز). ومن المقرر أن تنفذ الصفقة عن طريق زيادة رأسمال البنك المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه، بحيث تصل نسبة مساهمة المجموعة إلى 51%، والصندوق إلى 25%، بينما يحتفظ البنك بنسبة 24% من أسهمه بعد أن كان يستحوذ على 91.4% في السابق. وتنتظر المجموعة المالية هيرميس الموافقات التنظيمية وعلى رأسها موافقة البنك المركزي المصري لإتمام الصفقة.

وأعلنت المجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادي في يونيو 2020 موافقة البنك المركزي المصري على بدء الفحص النافي للجهالة لبنك الاستثمار العربي. وجاءت خطط الاستحواذ بعد أن أعلن بنك الاستثمار القومي في وقت سابق عن خطة لطرح بعض من أصوله للبيع.

موضوعات متعلقة