خلال أيام.. كيف تحصل على رخصة البناء الجديدة (الأوراق والشروط)


الاربعاء 14 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً

تنشر العقارية الاشتراطات والأوراق اللازمة للحصول على رخصة بناء جديدة، والتي من المقرر أن تعلن خلال الأيام القليلة القادمة، للحد من العشوائيات والمباني المخالفة.

ما هي الأوراق المطلوبة لإصدار تراخيص البناء؟

بيان صلاحية الموقع.

طلب الترخيص.

بطاقة الرقم القومي.

ثلاث نسخ من الرسومات الهندسية المعتمدة.

تقديم وثيقة تأمين مرفق بها نسخة من الرسومات الإنشائية المعتمدة من مكتب الجمعية المصرية لتأمين المسئولية المدنية عن أخطار أعمال البناء، ودراسة التربة والنوتة الحسابية، ودراسة التربة والنوتة الحسابية للأعمال التي تبلغ قيمتها مليون جنيه فأكثر او المبنى المكون من 4 طوابق فأكثر.

الإجراءات المطلوبة للحصول على ترخيص

يقوم المواطن باستيفاء النموذج المخصص لذلك بالمركز التكنولوجي التابع للمحافظة.

يقوم المركز التكنولوجي بإرسال شهادة الصلاحية واستمارة الرغبات إلى الجامعة لتحديد المكتب الهندسي أو المهندس الذي سيقوم بإعداد مستندات الترخيص وفقا للقوائم المرسلة من نقابة المهندسين وإعمالا لقانون مزاولة، المهنة مع إخطار النقابة. 

ترسل الجامعة ملف الترخيص إلى المركز التكنولوجي خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوما وفقا لمساحة الأرض.

تراجع لجنة الفحص المشكلة من الجهة الإدارية المختصة مستندات الترخيص في مدة أقصاها 10 أيام عمل.

يسلم المركز التكنولوجي مقدم الطلب صورة من التصميمات المعمارية والإنشائية ليقوم بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي مسجل للإشراف على التنفيذ والتعاقد مع مقاول أو شركة مقاولات، وفقا لضوابط الاتحاد المصري للتشييد والبناء.

يسلم المواطن عقد الاتفاق مع المكتب الهندسي أو المقاول إلى المركز التكنولوجي وقيام كل من المالك والمقاول والمشرف على التنفيذ بتوقيع الإقرارات الخاصة بالترخيص وعند ذلك يتم صرف الترخيص.

يخطر المواطن، قبل الشروع في التنفيذ بـ15 يوما، المركز التكنولوجي ببدء التنفيذ.

يصدر المهندس المشرف على التنفيذ تقارير ربع سنوية توضح تقدم سير الأعمال وفقا للترخيص الصادر ويتم تسليمها إلى المركز التكنولوجي.

عند انتهاء الأعمال الواردة بالترخيص يتقدم المهندس المشرف على التنفيذ بطلب إلى المركز التكنولوجي بإصدار شهادة بصلاحية المبنى للإشغال.

تقوم لجنة الفحص والجهات الرقابية خلال 15 يوما من استلام شهادة الصلاحية من المشرف بمعاينة الأعمال المنفذة والتأكد من مطابقتها للترخيص ومخاطبة المركز التكنولوجي لإصدار خطابات المرافق.