«الضرائب» تكشف موعد إحالة الشركات غير الملتزمة بالفواتير الالكترونية للنيابة


الاربعاء 14 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً

كشف رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية عن إحالة الشركات غير الملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية إلى النيابة اعتبارا من منتصف أبريل الجاري، والتي كان قد صدر لها قرار إلزام بالانضمام إلى المرحلة الثانية منها، اعتبارا من منتصف شهر فبراير الماضي، وذلك وفقا لأحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد رقم 206 لسنة 2020.

وشدد عبد القادر، في بيان اليوم الأربعاء، على أنه اعتبارا من أول يوليو المقبل لن تستفيد الشركات غير الملتزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بالاستفادة من دعم الصادرات، وكذلك التعامل مع جهات الدولة، ومن أول يناير المقبل لن تستفيد أيضا من رد ضريبة القيمة المضافة.

وطالب الشركات الملزمة بالانضمام للمرحلة الثالثة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، والتي صدر بشأنها قرار رئيس المصلحة رقم (85 ) لسنة 2021، سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للانضمام إلى المنظومة.. مشيرا إلى أن هذا القرار ألزم كافة الشركات المسجلة بالمركز الضريبي لكبار الممولين (كمرحلة ثالثة) بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما تبيعه من سلع أو تؤديه من خدمات، وذلك اعتبارا من 15 مايو 2021.

وأوضح رئيس المصلحة أن هناك مركز خدمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بالمركز الضريبي لكبار الممولين، يمكن لممثلي الشركات زيارته، على النحو الذي يساعدهم في الانضمام للمنظومة وتذليل أي عقبات أمامهم.

وأكد أن إنشاء مركز خدمة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بالمركز الضريبي لكبار الممولين جاء تنفيذا لتعليمات مشددة من وزير المالية بضرورة قيام مصلحة الضرائب بتذليل كل العقبات التي قد تواجه الشركات بما يضمن التطبيق المرن والمبسط لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

ولفت إلى أن مركز الخدمة يضم فريق عمل يقوم بتقديم الدعم الفني والميداني للممولين والتواصل معهم، لتذليل العقبات التي تواجههم للانضمام للمنظومة.

وقال إن فريق عمل مركز خدمة منظومة الفاتورة الإلكترونية يتولى استلام مستندات تسجيل الممول بمنظومة الفاتورة الإلكترونية، وإرسال بريد إلكتروني للممول بعنوان الموقع الإلكتروني الذي يستلزم دخول الممول عليه لتفعيل انضمامه إلى المنظومة.

وأشار إلى قيام فريق العمل بمتابعة انضمام الممول للمنظومة وتذليل أيه عقبات تواجهه أثناء عملية الانضمام، كما يقوم بالتواصل مع الممولين من خلال العديد من الوسائل مثل البريد الإلكتروني، والرسائل النصية القصيرة، والاتصالات الهاتفية، لافتا أن المصلحة تقدم من خلال فريق العمل دعم فني للشركات على أرض الواقع.

وأوضح رئيس المصلحة أنه يمكن للممولين التواصل بشأن المنظومة من خلال الاتصال بالخط الساخن 16395 أو البريد الإلكتروني [email protected]