برعاية الإسكان والمجتمات العمرانية.. تفاصيل تنفيذ مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام بالعبور


الثلاثاء 06 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً
العقارية

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تتولى تنفيذ مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومى بمدينة العبور.

وقال الدكتور عاصم الجزار، إن مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومي بمدينة العبور، يعتبر نموذجا يحتذى به في تنفيذ أعمال إعادة تأهيل المدافن العشوائية.

من جانبه، أكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لتنمية وتطوير المدن، المهندس عبدالمطلب ممدوح، أن مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومى بمدينة العبور يهدف للغلق الآمن، وإعادة تأهيل مدفن نفايات السلام العشوائي، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين وحمايتهم من الأمراض المزمنة.

وأضاف، أن المشروع للحفاظ على البيئة من خلال التخلص من غاز الميثان، والذي يُعد من الغازات الرئيسية المُسببة لظاهرة الاحتباس الحراري، وكذا الحد من التكاليف الباهظة لنقل المخلفات والتخلص من مدافن النفايات العشوائية، والتخلص من الآثار السلبية الناتجة عن عمليات نقل المخلفات.

وفي ذات السياق، قالت المهندسة إيمان نبيل، رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية، إن مساحة مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومى بمدينة العبور 100 فدان، ويقدر حجم المخلفات بـ14.7 مليون م3، بوزن 8.5 مليون طن. 

وأضافت إيمان نبيل: يحتوى على مخلفات بلدية صلبة، ومخلفات هدم وبناء، ومخلفات صناعية خطرة مع وجود عشش عشوائية داخل المقلب.

واختتمت رئيس الإدارة المركزية للتنمية بهيئة المجتمعات العمرانية  تصريحاتها: سيتم إنتاج الطاقة المتجددة من خلال مشروع الغلق الآمن لمقلب السلام العمومى بمدينة العبور باستخدام الغاز الحيوى المتولد لإنتاج الكهرباء.