أبرزها لقاح كورونا.. ننشر إجابات الأسئلة الشائكة حول شروط عمرة رمضان


الجمعة 02 ابريل 2021 | 02:00 صباحاً
الحج والعمرة
الحج والعمرة
العقارية

عمرة رمضان.. هكذا تصدرت وزارة الحج والعمرة السعودية محركات البحث في جوجل، اليوم الجمعة، في مصر، وذلك عقب الإعلان التوضيحي بشأن استفسارات شرط التطعيم بلقاح كورونا؛ لأداء عمرة شهر رمضان المبارك.

سؤال كان صياغته: هل لقاح كورونا شرط أداء عمرة شهر رمضان؟، جاء إلى الوزارة، والتي كان ردها لإنهاء الجدل حول جميع النقاط المثارة بشأن عمرة شهر رمضان الكريم.

وردت وزارة الحج والعمرة السعودية، قائلة إن التطعيم بلقاح كورونا ليس شرطًا حتى هذا الوقت في أداء العمرة من داخل المملكة العربية السعودية.

وأضافت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن الأعمار المصرح لها بدخول أراضي المملكة العربية السعودية لأداء العمرة في شهر رمضان من 18 إلى 70 عاما.

في وقت سابق، كانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت شرطا جديدا بشأن المعتمر الخليجي، المحصن من فيروس كورونا المستجد، بتلقيه التطعيم بجرعتي اللقاح المضاد لكورونا، سوف يخضع للعزل الآمن لمدة 3 أيام قبل أداء العمرة.

ولفتت إلى أن الحجز وإصدار التصريح المطلوبة من الجميع عبر تطبيق الافتراضي «اعتمرنا».

وذكرت وزارة الحج والعمرة السعودية أن رحلة المعتمر من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي تأتي على عدة مراحل، تتمثل في إجراء فحص PCR بحد أقصى 72 ساعة قبل الدخول للمملكة العربية السعودية.

ويسارع المسلم في شهر رمضان إلى أداء الطاعات والعبادات والحرص على الأعمال الصالحة كلها، ومنها أداء مناسك العمرة، بالتوجه إلى بيت الله الحرام، وتعني الطواف في الكعبة، والسعي بين الصفى والمروة، لذا يفضل البعض عمرة شهر رمضان، لما له من فضل عن غيره من الأشهر، لما روى عن ابن عباس – رضي الله عنهما – (إن عمرة فيه تعدل حجة)، إذا يضاعف أجر عمرة شهر رمضان بخلاف شهور السنة، فأجرها يعادل أجر الحج إلى بيت الله الحرام، ولا يعني ذلك أن العمرة في شهر رمضان تجزئ عن الحج، إذا إن الحج فريضة.

وعند وصول المعتمر إلى أحد مطارات المملكة العربية السعودية سوف يتم التسجيل في تطبيقي «توكلنا» و«اعتمرنا» والتوجه للفندق، وفي الوقت ذاته سيتم تعقيم الحقائب وقياس درجة الحرارة.

ويشترط الخضوع للعزل الآمن بالبقاء في الغرفة لمدة 3 أيام، ويتم توفير إرشادات واحتياجات السلامة، وتوصيل الوجبات للغرف.