مميش: عبور 53 سفينة باتجاهي قناة السويس


الثلاثاء 18 اغسطس 2015 | 02:00 صباحاً

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، إن قناة السويس شهدت اليوم الثلاثاء عبور 53 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات بلغت 3.1 مليون طن، حيث عبرت القناة من الشمال 25 سفينة دون انتظار بإجمالي حمولات 1.4 مليون طن، ومن الجنوب 28 سفينة عبرت بالمجرى الجديد للقناة بإجمالي حمولات 1.7 مليون طن.

وأوضح "مميش" أن سفينة الحاويات MILLAU BRIDGE التي ترفع علم بنما هي أكبر سفينة تعبر القناة من الشمال بحمولة 157 ألف طن، وهي قادمة من اليونان ومتجهة إلى سنغافورة.

أما في الجنوب فجاءت ناقلة البترول العملاقة NEW HORIZON بحمولة 170 ألف طن، والقادمة من العين السخنة متجهة إلى سيدي كرير، وتعبر القناة في إطار التعاون المشترك  بين هيئة قناة السويس والشركة العربية لخطوط الأنابيب (سوميد) لعبور الناقلات العملاقة لقناة السويس، بعد تخفيف جزء من حمولاتها عبر خط السوميد.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني، في وقت سابق،إن التأثير الإيجابي لقناة السويس الجديدة سيأخذ وقتاً حتى ينعكس على التصنيف الائتماني لمصر.

وأوضحت "موديز" إلى أن تأثير قناة السويس سيكون محدوداً على تصنيف مصر خلال العام المالي 2015/2016.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد افتتح، يوم الخميس الموافق 6 أغسطس 2015 قناة جديدة،  تم إنشاؤها من الكم 60 إلى الكم 95 في قناة السويس، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات الكبرى والبلاج بطول إجمالي 37 كم، وإجمالي أطوال المشروع 72 كم.