فى هذه الحالة يُلزم المستأجر بسداد الضريبة العقارية


الاربعاء 10 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

على الرغم من أن المستأجر ليس أحد المكلفين بسداد الضريبة العقارية ، إلا أن موقع مصلحة الضرائب العقارية ذكر حالة واحدة يجوز فيها الرجوع على المستأجر لسداد الضريبة .

تعرف على الحالة التي يسدد فيها المستأجر الضريبة العقارية

لا يجوز الرجوع على المستأجر لسداد الضريبة إلا في حالة رفض المالك سدادها، وتكون في حدود الأجرة المستحقة عليه وبعد أن تخطره مصلحة الضرائب العقارية بذلك بكتاب موصى عليه بعلم الوصول ، علمًا بأن  المستأجر غير ملزم بتقديم الإقرار للمصلحة عن الوحدة التي يستأجرها.

استفيد بأقل فايدة وتقسيط حتي 36 شهر مع بطاقات التعمير والاسكان

وأشارت المصلحة إلى أنه في هذه الحالة يعد الإيصال الذي يحصل عليه المستأجر- بما يفيد تحصيل الضريبة منه- إيصال من المكلف بأداء الضريبة باستيفائه للأجرة المستحقة له وفي حدود ما تم أداؤه للمصلحة، أى أنه يتم دفعها من أصل الإيجار ولا تمثل عبئا إضافيا على المستأجر (فيعتبر المالك بذلك هو من سددها من خلال أجرته لدى المستأجر).

مفاجأة .. اشترى ببطاقة بنك القاهرة ماستر كارد واستفيد بخصم 20% لفترة محدودة

وبالتالي لا يجوز للمالك الرجوع على المستأجر بطلب الأجرة المسددة منه لجهة التحصيل أو إقامة دعاوى قضائية بطرده لعدم سداد الأجرة، وفقا للمصلحة.ويؤكد قانون 196 لسنة 2008 بإصدار الضريبة على العقارات المبنية أن المالك أو من له حق عيني بالانتفاع أو بالاستغلال هو المكلف بأداء الضريبة على العقارات المبنية.