«عيار إيه؟ مصري ولا مستورد".. نصائح عند شراء الذهب مع انخفاض أسعاره


السبت 06 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

ينصح الخبراء بشراء الذهب الفترة الحالية بعد انخفاض أسعاره خلال الأيام الماضية، حيث قال إيهاب وصفي، نائب رئيس شعبة المصوغات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية، إن الوقت الحالي يعد فرصة مناسبة لشراء الذهب لمن يريد اقتناءه سواء بغرض الاستثمار أو الحلي، ناصحا المواطنين «كل اللي معاه فلوس يشتري دلوقتي».

ووجه وصفي، عدة نصائح عند إقبال المواطنين على شراء الذهب، نعرض أبرزها في السطور التالية:

شراء الجنيه الذي يفضل أن يكون من عيار 21، لأنه العيار المعترف به من مصلحة الدمغ والموازين، أفضل عند الاستثمار في الذهب لسهولة تصريفه، يليها السبائك لأنها غير محملة بضرائب أو قيمة مضافة أو مصنعية ولكنها قد تواجه بعض الصعوبة عند بيعها، ويفضل أن تكون من عيار 24.

- يفضل شراء المنتج المصري وليس المستورد.

وقال وصفي إنه بالنسبة لمن يريدون التزين «بلاش جنيهات الذهب زينة وخزينة، فيمكن لهم شراء عيار 21 الذي لا يفقد الكثير من المصنوعية عند بيعه».

عند شراء السبائك احرص على التعامل مع تاجر حسن السمعة أو مع التاجر الذي اعتاد التعامل معه، حتى لا تتعرض لأي خداع أو غش.

لابد من الاحتفاظ بالفاتورة التي يحصل عليها من التاجر، وقيد بها بيانات السبيكة ووزنها وسعرها وبيانات المحل والتاجر ومختومة منه باسم المحل ورقم السجل التجاري بالإضافة إلى رقم البطاقة الضريبية.

لا تنخدع في المصنعية المنخفضة فربما يتلاعب التاجر في الذهب وتجد مشكلة عند البيع، لذا يجب عليك قبل الشراء الذهاب إلى عدة أماكن والسؤال وزيارة أماكن تجمعات محلات الذهب، في أماكن مثل الصاغة، شارع الجامع، ويمكن اختيار المصنعية المناسبة.

احذر الشراء عن طريق الإنترنت، لأن بها نسب نصب كبيرة، كما قد لا تستطيع أن تقدم أي فواتير أو إثبات على عيار السبيكة.