بالرقم القومي .. كيفية تقديم شكوى انقطاع معاش "تكافل وكرامة" من المنزل


الخميس 04 مارس 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تتيح وزارة التضامن الاجتماعي، بوابة إلكترونية للاستعلامات وتسجيل شكاوى المواطنين، خاصة المستفيدين من برنامج الدعم النقدي المشروط تكافل وكرامة، عبر الموقع الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي.

ويمكن للمواطن بعد إدخاله الرقم القومي على البوابة الإلكترونية، إجراء عمليات الاستعلام أو تقديم الشكاوى بالاختيار بين أكثر من موضوع للشكوى، ومتابعتها فيما بعد، للتعرف على الرد الذي تفيد به الوزارة بعد دراسة شكواه.

وتستعرض "العقارية" خطوات الاستعلام عن معاش تكافل وكرامة أو تسجيل الشكوى عبر البوابة الإلكترونية على النحو التالي:

الاستعلام عن تكافل وكرامة بالرقم القومي لشهر مارس 2021

1. يتم الدخول على الرابط التالي.

2. يكتب المواطن الرقم القومي له في الجزء المخصص لذلك «كما هو موضح».

3. يضغط المواطن على كلمة استعلام.

4. تظهر نتيجة الاستعلام للمواطن وسيتعرف منها على البيانات التالية:

- المحافظة والإدارة الاجتماعية والوحدة الاجتماعية المسجل بها. 

- الرقم القومي، اسم المواطن ورقم بطاقة تكافل أو كرامة للمواطن القائم بالاستعلام.

- نوع البطاقة للمواطن «تكافل أو كرامة».

- حالة البطاقة «ساري، تجميد، إيقاف».

- في حالة التجميد أو الإيقاف سيتم ذكر السبب.

- في حال البطاقة سارية يتم توضيح المبلغ المستحق للمواطن.

5. في حال رغبة المواطن التقدم بشكوى:

- يسجل المواطن القائم بالشكوى الرقم القومي له.

- يتم الضغط على كلمة تسجيل شكوى.

6. تظهر للمتقدم بالشكوى صفحة البيانات الاستعلامية المطلوب استكمالها لمتابعة الشكوى وهي:

- اختيار المحافظة، الإدارة الاجتماعية والمركز/ قسم الشرطة التابع له «ستظهر بشكل تلقائي في حالة أن المتقدم بالشكوى من الأسر المستفيدة بالبرنامج».

- تحديد نوع الشكوى «من قائمة الاختيارات».

- كتابة عنوان الإقامة بالوصف التفصيلي.

- رقم التليفون المحمول للمتقدم بالشكوى أو أقرب فرد للأسرة.

- رقم الهاتف الأرضي.

- كتابة تفاصيل الشكوى.

7. الضغط على كلمة تسجيل.

8. تظهر رسالة تم تسجيل الشكوى بنجاح وكذلك رقم الشكوى.

9. يطبع المواطن الشكوى التي تم تسجيلها بالضغط على كلمة طباعة.