ننشر تفاصيل أبرز 5 تطبيقات يمكنك استخدامها عند انقطاع الإنترنت


الاربعاء 03 مارس 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

يواجه العديد من مستخدمي الهواتف الذكية، مشكلة بسبب عدم توافر الإنترنت في هاتفهم بسبب ضعف شبكة الإرسال، خاصة في المناطق النائية أو داخل محطات المترو، أو لأسباب خارجة عن إرادتهم، ما يجعلهم غير قادرين على استخدام معظم التطبيقات الموجودة على الهاتف.

وهناك العديد من التطبيقات باتت مؤخرًا تدعم خاصية الاستخدام في وضع عدم الاتصال، حتى تتمكن من مواصلة العمل والمشاهدة والاستماع والتخطيط حتى عودة اتصال الإنترنت مرة أخرى، ونستعرض 5 من أبرز هذه التطبيقات التي يمكنك استخدامها حتى في حالة عدم وجود اتصال الإنترنت، وذلك وفقًا للبوابة العربية للأخبار التقنية Aitnews على النحو التالي:

تطبيق  Google Maps

يعتبر تطبيق (خرائط جوجل) Google Maps من أفضل تطبيقات التنقل التي يمكنك استخدامها، فبالإضافة إلى الميزات الكثيرة التي يقدمها التطبيق، تبرز ميزة تنزيل الخرائط واستخدامها في وضع عدم الاتصال، وهي ميزة ستكون مفيدة للغاية إذا كنت تخطط للذهاب إلى منطقة تعرف أن شبكة الإنترنت فيها ضعيفة أو غير متاحة.

ويتيح التطبيق اختيار أقسام محدودة من الخريطة وحفظها في هاتفك لاستخدامها في وضع عدم الاتصال، ليكون ذلك مفيدًا إذا كنت تبحث فقط عن توجيهات محددة للانتقال إلى نقطة معينة، علمًا بأنّ تحميل هذه الخرائطفي هاتفك لاستخدامها في وضع قد تشغل مساحة كبيرة في هاتفك، لذا بعد الوصول إلى وجهتك يمكنك حذفها مباشرة.

تطبيق  Netflix

إذ كنت مشتركًا في التطبيق، فإنّ ذلك يتيح لك ميزة تنزيل المحتوى في هاتفك لمشاهدته لاحقًا في وضع عدم الاتصال، حيث قام التطبيق بطرح هذه الميزة حديثًا لمستخدمي الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد.

وتعرف هذه الميزة بـ«Download For You» حيث تتيح لك تنزيل الأفلام التي قد تكون مهتمًا بها تلقائيًا في هاتفك الذكي بناءً على تفضيلاتك وسجل المشاهدة، حتى تتمكن من مشاهدتها لاحقًا في وضع عدم الاتصال، وبعد مشاهدة العرض في هاتفك يمكنك حذفها لتحرير مساحة تخزينية لتنزيل محتوى آخر وهكذا.

تطبيق  Google Docs

تطبيق (مستندات جوجل) Google Docs يمكنك أيضًا استخدامه عند عدم توافر الإنترنت، فبمجرد تفعيل خيار (عدم الاتصال) Offline Mode في المستند، سيتم تخزين أي تغييرات تجريها على المستند حاليًا في هاتفك ثم مزامنتها مرة أخرى إلى السحابة عند عودة الاتصال، وتتوفر الميزة نفسها في التطبيقات الأخرى، مثل: تطبيق جداول البيانات أو العروض التقديمية.

تطبيق  Tidal

وهو تطبيق مجاني، يتيح لك تنزيل الموسيقى في هاتفك بتنسيقات عالية الدقة، كما يمكنك ضبط جودة الصوت للمسارات التي تريد تنزيلها في هاتفك، ومن ثم يمكنك الاستماع إلى الموسيقى في وضع عدم الاتصال بجودة فائقة الدقة، التي تصل إلى 9216 كيلوبت في الثانية أو 192 كيلوهرتز وهذا يعني أنك ستستمع إلى الموسيقى وكأنك موجود في استديو الإنتاج حيث تُسجل الموسيقى بالفعل.

تطبيق  Kiwix

يساعدك التطبيق في تصفح موسوعة (ويكبيديا) Wikipedia بأكملها في هاتفك في وضع عدم الاتصال مع استخدام جميع الوظائف، مثل: البحث والتنقل.

ويمكنك تنزيل (ويكبيديا) بالكامل في هاتفك، إلا أنّ ذلك قد يستهلك المساحة التخزينية الداخلية في هاتفك بأكملها نظرًا إلى كبر حجمها، لذلك يمكنك اختيار أجزاء أصغر تركز على موضوعات تهتم بها وتنزيلها.