بنك الإسكندرية يتعاون مع «يونيون باي» و«نتورك إنترناشيونال» للتوسع في خدمات الدفع بالتجزئة


الثلاثاء 02 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

وقع بنك الإسكندرية اتفاقية ثلاثية مع شركتي UnionPay International (UPI) و"نتورك إنترناشونال Network International"، بهدف تحسين الدعم المقدم للمستهلكين والتجار، من خلال إتاحة خدمات الدفع الإلكتروني عبر نقاط البيع لدى التجار لحاملي بطاقات UPI؛ حيث ستسمح الاتفاقية بقبول استخدام بطاقات UPI عبر الشبكة التجارية الكاملة لبنك الإسكندرية، وذلك لأول مرة في مصر.

وكانت مصر قد شهدت خلال السنوات الماضية نمواً متزايداً في أعداد السياح الصينيين، مما جعل الصين من أهم مصادر السياحة. وتعد هذه الخطوة على قدر من الأهمية والفائدة للتاجر المحلي فيما يتعلق بخدمة حاملي بطاقات UPI في الصين والأسواق الأخرى، خاصة إثر جائحة كوفيد-19. ومع انتشار ما يزيد على 9 مليار بطاقةUnionPay  في 63 دولة ومناطق جغرافية مختلفة، قامت UPI بالتوسع في الشبكات التي تقبل بطاقاتها إلى 179 شبكة في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الإطار علق  شريف لقمان، مدير قطاع التجزئة المصرفية والشركات الصغيرة والمتوسطة ببنك الإسكندرية: "نفخر بكوننا واحدة من 2400 مؤسسة على مستوى العالم، تتعاون مع UnionPay International وNetwork International، الأمر الذي يتماشى مع استراتجيتنا لتعزيز الشمول المالي عبر دعم قبول بطاقات UPI لدى أكثر من 3 آلاف من شركاء التجزئة لبنك الإسكندرية. سنتمكن من خلال هذا التعاون من رفد السوق المصرية بحلول متكاملة للدفع الإلكتروني، ما سيسهم في تسريع وتيرة التحول الرقمي لمصر وتحقيق رؤية مصر 2030."

أمّا المدير العام لشركة Union Pay لمنطقة أفريقيا، لوبينج جانغ، فقال مصرحاً: "تكرسUnionPay International  جهودها لتسهيل عملية توسيع شبكة قبول البطاقات الخاصة بها دولياً، بالإضافة إلى الترويج لإصدار البطاقات في الخارج، والاستمرار في تحديث وتحسين استخدامات البطاقات لحامليها محلياً وعالمياً. وتماشياً مع العلاقات الاقتصادية المتنامية بين مصر والصين، تعمل UPI على تعزيز العلاقات مع المؤسسات المصرية المحلية لتعزيز البيئة المالية والتكنولوجية لقبول بطاقات UnionPay في مصر بشكل مستمر."

وأضاف جانغ: "بصفتها شريكنا الاستراتيجي لسنوات طويلة، فإن Network International مؤهلة تماماً لمعالجة معاملات بطاقات UnionPay  وتمكين التجار مثل بنك الإسكندرية من قبول بطاقات UnionPay بسهولة في مصر وأفريقيا".

ومن جانبه، قال العضو المنتدب لشركة Network International بمصر، هاني فكري: "يسعدنا تعزيز علاقتنا مع UnionPay  وبنك الإسكندرية لتسريع قبول واعتماد حلول الدفع الرقمي في مصر. إن هذه الاتفاقية تدعم التزامنا طويل الأجل بتطوير البنية التحتية للمدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وبدعم تجار التجزئة والمستهلكين المصريين."

الجدير بالذكر أن قبول بطاقات UnionPay يتم على نطاق واسع في أفريقيا في مختلف القطاعات، لتلبية الاحتياجات الشرائية المتنوعة لحاملي بطاقات UnionPay من زائري القارة وقاطنيها، حيث تم إصدار بطاقات UnionPay في أكثر من 10 دول ومناطق مختلفة بأفريقيا، والتي تضم كينيا وتنزانيا وأوغندا وغانا وجنوب أفريقيا وموريشيوس. وكان تقرير نيلسون (الإصدار 1154) قد أوضح أن UnionPay تحتل المرتبة الأولى عالمياً بين جميع موفري البطاقات البنكية من حيث إصدار البطاقات وحجم المعاملات. وشهدت UPI زيادة في المعاملات الرقمية العالمية، حيث يقوم المزيد من الأشخاص بتبني المدفوعات الرقمية لتقليل التعامل المادي والنقدي وسط الوباء العالمي