بلغت 5 جنيهات في العلبة.. زيادة أسعار السجائر مرة أخري


الاثنين 01 مارس 2021 | 02:00 صباحاً

قالت مصادر بشعبة الدخان بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع سعر السجائر الأخير أسهم في خلق سوق سوداء السجائر بالسوق المحلي، وهناك أكثر من سعر اللعبة الواحدة وخاصة السجائر المحلية وهى «كليوباترا والسوبر والميريتوكشفت» وأن موزعوا شركة الشرقية للدخان أحد أهم أسباب ارتفاع الأسعار بتفضيلهم تجار عن آخرين، الأمر الذي يتسبب بقيام التجار بشرائها من هؤلاء التجار بأسعار مرتفعة وتحميلها على المستهلك.

وكشفت المصادر عن قيام جميع التجار برفع ما قيمتة جنيها و3 جنيهات لتعويض مصاريف الضرائب، وكذلك قيام الشركة الشرقية بإجبارهم بشراء المعسل شريطة الحصول على السجائر والمستهلك وحده هو من يدفع الثمن.

وحذرت الشعبة التجار من عدم الالتزام بالأسعار الجديدة للسجائر، ورفع سعر العبوات عن الأسعار المعلنة من جانب الشركات، مشيرة إلى أن عقوبات بالغرامة ستوقع على المخالفين، حال البيع بأسعار مخالفة للسعر المعلن.

وقالت الشعبة إن قائمة الأسعار الجديدة لشركة فيليب موريس، تتضمن زيادة سعر سجائر مارلبورو، لتصبح العلبة بـ44 جنيها بدلا من 42 جنيها، وسعر LM بـ33 جنيها وفقا لقائمة الأسعار الجديدة، حيث كانت تباع بـ31 جنيها، مشيرة إلى أن ذلك يحدث بشكل بسيط في السجائر الأجنبي لتوفرها، ومضيفة بأن الأسواق تعاني من السجائر المهربة وتباع في الأسواق الشعبية ومنها السجائر الكورية وتباع بسعر 7جنيهات.

ونوَّهت المصادر إلى ارتفاع كبير استهلاك السجائر خلال الفترة الحالية بنسبة 40% مع استمرار غلق المقاهي والكافيهات، ومنع «الشيشة»، في ظل صعوبة تناول الشيشة بالمنازل مع استمرار الحظر والإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا.

وأشارت إلى أن أسعار السجائر ارتفعت بنسبة لا تقل عن 30% في بعض الأصناف الشعبية بالسوق السوداء مثل كيلو باترا وغيرها، حيث ارتفع سعر العلبة من 18 جنيها إلى 23 جنيها وأكثر، رغم عدم ارتفاع سعرها رسميا، كما أن الشركة المنتجة لا يمكن أن تقوم برفع الأسعار 5 جنيهات مرة واحدة.

ولفتت المصادر إلى أن ارتفاع الأسعار بشكل كبير يرجع إلى غياب الضمير من الموزعين وبعض المتعاملين في السلعة، مطالبة بضرورة تفعيل الرقابة وكذلك الرقابة الداخلية والإشراف من شركات السجائر على الموزعين التابعين لها لمنع أي تجاوزات أو تلاعب في الاسعار.

وأشارت المصادر إلى أن بعض الأصناف المعروضة من السجائر في الأسواق المحلية تعاني نقصا وتراجعا شديدا خلال الآونة الأخيرة بنحو 10% وهو دفعهم لوجود أكثر من سعر في السوق.

ووفقا لبيان الأسعار الجديدة، فإن «مارلبورو» بأنواعها 44 جنيها، و«ميريت» بأنواعها 48 جنيها، و«إل إم» بأنواعها 33 جنيها، بينما لم تشهد باقي أصناف السجائر الأخرى أي زيادة تذكر حتى الآن من جانب الشركات المنتجة، في وقت أكدت فيه الشركة الشرقية للدخان، أنها لا تزال تدرس الأمر.

وفيما يلي أسعار السجائر الحالية بعد الزيادة التي طرأت على بعض من الأصناف قبل أيام:

كليوباترا كينج سايز 16.50 جنيها

كليوباترا سوفت كوين 17 جنيها

بوسطن/بلمونت 17.50 جنيها

كليوباترا بوكس «أبيض - ألوان» 18 جنيها

مونديال «أحمر - أزرق - سلفر - مينتول» 18.50 جنيها

سوبر 19 جنيها

كليوباترا بلاك ليبول 24 جنيها

مارلبورو بأنواعها 44 جنيها

ميريت بأنواعها 48 جنيها

«إل إم» بأنواعها 33 جنيها

MARLBORO CRAFTED مبلغ 36 جنيها

دانهيل 44 جنيها

كِنت 38 جنيها

روثمانز 32 جنيها

سجائر لاكي ستريك 32 جنيها

سجائر بال مال 27 جنيها

كاميل 37 جنيها

وينستون 30 جنيها

إل دي 27 جنيها.