أخبار عاجلة

سعر الجرعة والأعراض الجانبية.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا

سعر الجرعة والأعراض الجانبية.. كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا

بدأت وزارة الصحة والسكان، تلقي طلبات تسجيل الفئات المستحقة من المواطنين للحصول على لقاحات فيروس كورونا المستجد، على الموقع الإلكتروني المخصص للتسجيل، ضمن خطة الدولة للتصدي لجائحة فيروس كورونا، وفي إطار الاهتمام بالصحة العامة. 

وفي هذا الصدد، نستعرض كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا قبل بدء التطعيم به، وذلك على النحو التالي:

كيفية عمل اللقاح

عندما يخترق جسمنا عامل مسبب للمرض الجديد (فيروس أو بكتريا)، يكون الجسم مباشرة أجسام مضادة خاصة بالمسبب، فيقضي عليه، وتوجد العديد من التقنيات التي تستخدم لإنتاج اللقاحات في العالم، منها ما هو تقليدي وما هو حديث، ولكن تدور معظم تقنيات التصنيع حول نوعين أساسيين، وهما:

اللقاحات المعطلة

تحتوي على الفيروس المنتج مخبريًا بعد تدمير الحامض النووي له، ومن أشهر أمثلة هذا اللقاح (لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال، لقاح السعار ولقاح الأنفلونزا الموسمية).

اللقاحات الحية المضعفة

تحتوي على الفيروس حي، لكن جرى إضعاف الحامض النووي ليصبح قادرا على إنتاج المناعة ولا يتسبب في المرض، ومن أشهر أمثلته (لقاح شلل الأطفال الفموي سابين، لقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة).

لقاح فيروس كورونا المستجد

شاركت وزارة الصحة والسكان، في الأبحاث الاكلينيكية بشأن محاولة إيجاد لقاح آمن وفعال، وتمت التجربة بالتعاون مع شركة سينوفارم الصينية ومجموعة G42 الأماراتية لتجربة لقاحين (من النوع المعطل) على 45 ألف مشارك في 4 دول.

وانتهت الدراسة إلى ثبوت فعالية اللقاح بنسبة 86%، ونجاحه في توليد أجسام مضادة وصلت إلى 99%، كما وصلت قدرته على منع حدوث إصابات متوسطة أو عنيفة إلى 100%، كما لم تحدث أي أعراض جانبية غير متوقعة في مشاركي الدراسة وجميع الأعراض الجانبية التي حدثت هي أعراض متوقعة بنسبة بسيطة إلى متوسطة.

الأعراض الجانبية للقاح

وكانت وزارة الصحة أوضحت أنّ الآثار الجانبية لتناول لقاح كورونا ممثلة في ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم، وألم موضعي مكان الحقنة أو احمرار موضعي، أو حساسية جلدية، وإجهاد عام أو صداع بسيط، وتزول هذه الأعراض من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب. 

سعر جرعة لقاح كورونا

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «كلمة أخيرة»، مع الإعلامية لميس الحديدي، الذي يُعرض على شاشة «ON»، إنّ سعر الجرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19»، الذي سيتم تلقيحه للمواطنين لن يزيدا على 200 جنيه، موضحة: «لو حد مش قادر يدفع الـ200 جنيه، في اللحظة دي عندنا مكتب في المستشفى يطلع له تقرير إعفاء».

الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها

أما الفئات الأكثر تأثرًا بالإصابة حال حدوثها هم الفئات التالية:

1. المصابون بأمراض مزمنة (السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الصدر المزمنة، مرضى الفشل الكلوي).

2. المرضى ناقصي المناعة سواء بسبب أمراض أو أدوية.

3. مرضى الأورام.

4. كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

ويمكنك معرفة خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا من خلال الضغط على الرابط.

موضوعات متعلقة