أخبار عاجلة

تصريحات وزير الخزانة الأمريكية تزلزل عرش البتكوين

تصريحات وزير الخزانة الأمريكية تزلزل عرش البتكوين


ذكرت وكالة "بلومبرج" أن عملة البيتكوين الرقمية شهدت انخفاضا حادا بنحو 21% من قيمتها هذا الأسبوع، عقب تصريحات وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين" التي انتقدت العملة واصفة إياها بأنها "غير ذات جدوى"؛ لصعوبة التعامل بها بين الأفراد ولتقلباتها السعرية الحادة، وتبع ذلك انخفاض مؤشر (Crypto Galaxy BIoomberg)، لقياس أداء أصول العملات الرقمية مثل "بيتكوين" و "إيثير" وغيرهما، بنسبة 23% .


وأضافت الوكالة أن الارتفاعات القياسية في عوائد السندات الأمريكية، تثير العديد من المخاوف من غول التضخم الذي قد يلتهم عوائد المستثمرين.  


وأشارت "بلومبرج" إلى انخفاض مؤشر (ناسداك 100)، كما انخفضت أسهم شركات "تسلا" للسيارات الكهربائية، و"بيلوتون" الأمريكية للأجهزة الرياضية.  


ونقلت الوكالة عن "فيجاي أيار"، رئيس تطوير الأعمال في بورصة العملات الرقمية ( Luno) بسنغافورة، قوله إن الأصول المحفوفة بالمخاطر مثل العملات الرقمية تتعرض لضربة اقتصادية في الوقت الحالي، مضيفا أن عمليات البيع المكثفة في أسهم شركة ((Trust Bitcoin Grayscale، أكبر مدير أصول في العالم للعملة الرقمية، أسهمت بشكل كبير في الانخفاض الحاد للعملة الرقمية.  


وأوضحت الوكالة الانتقادات المتزايدة لتقلبات العملة الرقمية والمتمثلة في أنها فقاعة مضاربة، معرضة للكساد والارتفاع بشكل مستمر، وغير فعالة كمخزن للقيمة وكأداة تحوط ضد التضخم، وهي حجة رئيسة أمام مؤيدي ارتفاعها المذهل بخمسة أضعاف خلال عام 2020.  


وأشارت الوكالة إلى أنه بالرغم من أن "البيتكوين" غالبا ما يتم وصفها بأنها "الذهب الرقمي" الجديد، فإن الذهب حقق انخفاضا بنحو 1.1% الأسبوع الحالي، بينما ارتفع مؤشر (بلومبرج للدولان بنحو 0.4% في الفترة نفسها.  


وأوضحت الوكالة أن تصريحات المسؤولين ورجال الأعمال قد أثرت كثيرا في تقلبات العملة، مشيرة إلى تفريدة "إيلون ماسك"، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، وكذلك تصريحات "كاثي وود.  


الرئيس التنفيذي لشركة "آرك" لإدارة الأصول، اللذين أكدا أن أسعار العملة "تبدو مرتفعة" في نهاية الأسبوع الحالي؛ مما أعطى حافرا أوليا لعمليات البيع للعملة هذا الأسبوع، كما أدى انتقاد كل من وزيرة الخزانة الأمريكية "جانيت يلين"، و"بيل جيتس" مؤسس شركة "مايكروسوفت" للعملة الرقمية؛ إلى انخفاضها بشكل مرعب


موضوعات متعلقة