أخبار عاجلة

«الكهرباء»: 4 مليارات جنيه مديونيات القطاع السياحى لشركة القناة

«الكهرباء»: 4 مليارات جنيه مديونيات القطاع السياحى لشركة القناة

قال رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء محمد السيد: إن مديونيات القطاع السياحى بمحافظات جنوب وشمال سيناء والبحر الأحمر، للشركة بلغت 4 مليارت جنيه حتى الآن، موضحا أنه رغم صدور قرار من رئيس الوزراء بجدولة مستحقات الفنادق والقرى السياحية إلا أنهم لا يسددون المبالغ المستحقة عليهم منذ واقعة سقوط الطائرة الروسية فى عام 2015.

وأضاف السيد، أن الشركة قدمت عددا من التسهيلات للمستثمرين وملاك القرى السياحية والفنادق إلا أنهم للأسف لا يلتزمون بسداد المطلوب رغم تقسيط وجدولة المديونية على ٣6 شهرا طبقا لقرار رئيس الوزراء ومدها لـ4٨ شهرا كمبادرة من الشركة لتسوية الأوضاع تسهيلا عليهم إلا أنهم لم يلتزموا أيضا.

وأكد أن الشركة أطلقت العديد من المبادرات فى مقدمتها خصم ١٠٪ من إجمالى المبلغ على أى قرية سياحية أو فندق يقوم بسداد المديونية بالكامل «كاش»، مشيرا إلى أنه قدم مقترحا فى وقت سابق تضمن خفض فائدة البنك المركزى التى تم تحديدها عند ١5٪ فى وقت سابق إلا أنها انخفضت حاليا.

وذكر أن القطاع الصناعى التابع للشركة بمناطق (العاشر من رمضان، والعين السخنة، والعبور) مديون للشركة بأكثر من مليار جنيه، وهناك بعض المصانع التى تتأخر عن سداد الفواتير المستحقة عليها.

وأشار السيد، إلى أن شركة القناة تجرى حاليا تنفيذ أكبر خطة تطوير وتحديث بشبكات محافظة شمال سيناء بوجه خاص؛ لتصبح قادرة على استيعاب أى أحمال ومجابهة أى تطور فى المستقبل، بجانب إنشاء شبكة موازية بهدف الحفاظ على انتظام واستقرار التيار الكهربائى فى شمال سيناء والمدن التابعة لها.

فى سياق متصل، قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر: إن عدد الطلبات التى تقدم بها المواطنون عبر المنصة الإلكترونية للكهرباء حتى الآن؛ بلغ مليونا و117 ألف طلب للتحول من نظام الممارسة إلى تركيب عدادات كودية، بإجمالى 2 مليون و33 ألف وحدة سكنية، كما بلغت نسب المعاينات 240 ألف معاينة حتى الآن.

وأضاف المصدر  أن عدد العدادات التى تم تركيبها بلغ 19 ألف عداد حتى الآن، مؤكدا أن شركات التوزيع الـ 9 على مستوى الجمهورية تواصل إجراء المعاينات والمقايسات للمتقدمين ممن تنطبق عليهم شروط التعاقد وتركيب العداد الكودى.

ومؤخرا، أطلقت وزارة الكهرباء تطبيقا جديدا لتسجيل قراءات عدادات الكهرباء تحت اسم «برنامج القراءات الموحد لقراءة عداد الكهرباء»، موضحة أن التطبيق المجانى يمكن الحصول عليه من خلال «جوجل بلاى»، ومتاح لهواتف الأندرويد؛ حيث يتيح للمشترك تسجيل قراءات عدادات الكهرباء بشكل دورى كل شهر، بما يضمن انتظام صدور الفواتير الشهرية بشكل صحيح وبدون أى أخطاء.

موضوعات متعلقة