فوز تحالف +5 المصرى بتصميم العاصمة الإدارية الجديدة


الاربعاء 05 اغسطس 2015 | 02:00 صباحاً

علمت جريدة «العقارية» أن تحالفاً مشكلاً من خمسة مكاتب استشارية يترأسها «+5» UDCمن كبار أساتذة التخطيط العمرانى من كبرى الجامعات قد فاز بحق تصميم المخطط الابتدائى العام على مساحة 170 ألف فدان للعاصمة الإدارية الجديدة وكذا الإشراف ومتابعة تنفيذ هذا المخطط طيلة عمر المشروع.

كما علمنا أن الاتجاه يجرى حالياً نحو تشكيل هىئة ذات طبيعة خاصة تقوم على تطوير العاصمة الجديدة وفقاً للمخطط السابق الفوز به على أن تعتبر تلك الهيئة بمثابة اليد العليا ممثلاً من جانب الحكومة وبوصفها المالك لأراضى العاصمة الجديدة والمانح لتراخيص البناء والقرارات الوزارية، والمسئولة عن طرح الأراضى للمطورين الراغبين فى المشاركة فى تنفيذ تطوير العاصمة الجديدة وفقاً لملامح ومقومات المخطط العام النهائى وبذلك تصبح الدولة ممثلة فى الهيئة ذات الطبيعة الخاصة هى بمثابة المطور العام الأوحد لأراضى العاصمة الإدارية الجديدة.

ومن جانب آخر علمت «العقارية» أن الاختلاف بين شركة «إيجل هيلز - العبار» وبين الجهات المعنية قد جاء فقط على قيمة الوديعة الدولارية التى اشترط الجانب المصرى ايداعها بالبنك المركزى بفائدة كضمان لوجود قناة تمويلية لتطوير العاصمة الإدارية الجديدة، ولكن ذلك هو السبب الأوحد لتجميد المفاوضات مع شركة «إيجل هلز».

ومن المنتظر ان تتقدم شركة «إيجل هيلز» بالمشاركة فى تطوير العاصمة الجديدة وفقاً للمخطط العام كواحدة من كبرى الشركات العقارية العربية والمصرية والتى تنتظر المشاركة فى هذا المشروع العملاق.

كما علمت «مندوبة «العقارية» أن القصة قد بدأت بتقدم 12 مكتباً إستشارىاً من كبرى المكاتب على مستوى مصر والعالم لعرض تصور مبدئى للمخطط العام للعاصمة الإدارية الجديدة.

وقد اقتصرت المنافسة فى مرحلة لاحقة على تحالفين فقط هما المكتب الاستشارى حسين صبور، وتحالف «+5».

كما علمت «العقارية» أن مكتب المهندس صبور قد تقدم بتصوره لهذا المخطط فى غضون «7» أيام فقط وهى الفترة التى سبقت تكليفه بتلك المهمة وقد استقر الأمر فى النهاية على إعلان الفوز لتحالف الـ«+5».

كما عملت «العقارية» أن المكتب الاستشارى حسين صبور يقوم حالياً بالأشراف على تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة بالتعاون مع الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، ويقوم بمهمة الإشراف على تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة نحو 150 مهندساً من مكتب الاستشارى صبور، كما سيقوم بعملية تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة نحو 120 شركة مقاولات من الشركات العاملة بمدن القناة والدلتا وبإجمالى نحو 8 آلاف عامل، وجدير بالذكر أن مدينة الإسماعيلية الجديدة تقع على مساحة مواجهة لقناة السويس بطول 12كم وعرض يتراوح بين 700م إلى 1 كيلو متر وتتمثل اعمال الإشراف من مكتب م. حسين صبور فى الإشراف على كافة أعمال شركات المقاولات بالمدينة من سكنى وإدارى ومستشفى ومدارس وغيرها من الخدمات وأعمال البنية التحتية ورصف شوارع وقد تم  تصميم مدينة الإسماعيلية بمعرفة الهيئة الهندسية بوصفها المالك والمطور الرئيسى لتلك المدينة.