سلالة الشيطان.. تحذير أمريكي من طفرة جديدة لـ كورونا أشد خطرا


الاربعاء 24 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

كلما مر الوقت يفاجأ فيروس كورونا العالم بسلالات جديدة متحورة، وآخرها ما صدر من تحذيرات عن عالم أوبئة أمريكي بشأن ظهور نوع جديد من فيروس كورونا تم تحديده في كاليفورنيا بسهولة أكبر من السلالة الأصلية، مرجحا أنه يسبب مرضًا شديدًا ومقاومًا لكل اللقاحات والأجسام المضادة التي تنتجها أنواع أخرى. 

وأوضح  الدكتور "إريك فيجل دينج" أن التقرير الذي أعده علماء في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو (UCSF) يشير إلى أن هناك مجموعة من الطفرات حدثت في الولاية تجعل سلالة كاليفورنيا "متغيرًا مثيرًا للقلق" مثل تلك الموجودة في جنوب إفريقيا والبرازيل والمملكة المتحدة.

وحذر "دينج" من انتشار وباءين مختلفين لـ Covid-19 في وقت واحد، قائلا: "يعتقد كثيرون مع انخفاض الحالات أن الوباء قد انتهى تقريبًا، لكن الحقيقة هي أن هناك الآن نوعان مختلفان من Covid-19 (SARS-CoV-2): الأوبئة تتباعد"، وذلك بحسب ما  نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية.

وأضاف: "السلالة القديمة تتضاءل، بينما تهيمن السلالة المعدية # B117 ستنتشر  بشدة قريبا"، وحلل الباحثون عينات من أكثر من 2000 عينة تم جمعها من مرضى في كاليفورنيا بين سبتمبر 2020 ويناير 2021، وتشير نتائجهم إلى أن المتغير الجديد أكثر قابلية للانتقال بين 19٪ و 24٪.

ويقول الدكتور تشارلز تشيو ، الباحث في الأمراض المعدية والطبيب في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو ، إن هذا البديل الجديد ، المسمى B.1.427 / B.1.429 من قبل الباحثين ، من المحتمل أن يكون مسؤولًا عن 90٪ من الإصابات بالولاية بحلول نهاية شهر مارس المقبل، مضيفا أن التحليل المبكر يشير إلى أن B.1.427 / B.1.429 قد يكون أيضًا أكثر فتكًا من السلالات الأخرى.

وقال "تشيو" لصحيفة لوس أنجلوس تايمز: "إن هذه السلالة هي الشيطان  بعينه، اتمنى لو كان الامر مختلف، ولكن العلم هو العلم ".