تحذير جديد من الضرائب للممولين مع استخدام المنظومة الإلكترونية


الثلاثاء 23 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً

أكد رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، ضرورة احتفاظ الممول بالبريد الإلكترونى الشخصى له وكلمة المرور لهذا البريد، والذى أنشأ من خلاله حسابه على موقع منظومة الضرائب المصرية الإلكتروني ، هذا العام ،وذلك نظرًا لأنه سيحتاج إلى استخدام نفس البريد الإلكترونى فى تقديم إقراره الضريبى ،واستخدام كافة خدمات المنظومة خلال الأعوام القادمة.

ونظرًا لسرية هذا الحساب وأهميته حيث يُعد وسيلة التواصل بين الممول والمصلحة، فإن البيانات التى تقدم للمصلحة من خلاله تُعد مسئولية الممول صاحب الحساب، مؤكدًا تحمل الممول كل العواقب القانونية وغير القانونية في حالة قيامه بإعطاء تلك البيانات السرية لأي أحد، وأن المصلحة تخلي مسئوليتها القانونية تماما عن أية تبعات لذلك في حالة قيام الممول بمخالفة ذلك.

وقال "عبد القادر" إن بعض الممولين لا يحتفظون بالبريد الإلكتروني الذي قاموا باستخدامه أول مرة عند تسجيل حسابهم على موقع المصلحة ، الأمر الذي يتسبب في مشكلة عند قيامهم بتقديم إقرارتهم الضريبية العام الذي يليه، حيث إن المنظومة الإلكترونية لن تقبل منهم الإقرار إلا بنفس البريد الإلكتروني الذي قاموا بإدخاله في المرة الأولى، مشددا على ضرورة قيام الممول بالاحتفاظ بالبريد الإلكتروني الخاص به وكلمة المرور لأنه سيحتاج إلى نفس الإيميل عند تقديم إقراره في الأعوام التالية.

وأكد عبدالقادر ضرورة عدم تعامل الممول مع الأشخاص الذين يعرضون مساعدتهم فى تقديم الإقرارات الإلكترونية مقابل مبالغ مالية من خلال مكتبات أو أكشاك، لما قد يسببه تداول البريد الإلكترونى والرقم السرى للممول مع أى أشخاص آخرين، قد يُسيئون استخدام بياناته، من حدوث مخاطر عديدة، موضحًا أن المصلحة تقدم التوعية والدعم المجانى لمساعدة الممولين خلال موسم الإقرارات من خلال فرق الدعم الفنى المتواجدة داخل مأموريات المصلحة على مستوى الجمهورية، ويبلغ عددها (227 ) مأمورية لمساعدة الممول فى تسجيل حسابه على المنظومة الإلكترونية والرد على كافة الاستفسارات وحل جميع المشكلات التى تطرأ أثناء تقديم الإقرار إلكترونيًا، وكذلك من خلال مكاتب الإرشاد الضريبى.

لفت إلى إعادة تشكيل 19 مكتب إرشاد ضريبى بالغرف التجارية، واستحداث مكتب إرشاد ضريبى متميز بالغرفة التجارية بالبحيرة، بالإضافة إلى فيديوهات التوعية البسيطة التى تقدمها المصلحة من خلال قناة اليوتيوب التابعة لها، أو عبر صفحة الفيسبوك الرسمية للمصلحة.

وأضاف "عبد القادر" أن مركز الاتصال المتكامل التابع للمصلحة يقوم باستقبال كافة الاستفسارات الخاصة بخطوات تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا من خلال الاتصال بالخط الساخن (16395) ، أو من خلال البريد الإلكتروني.