%23 نمواً في معرض سيتي سكيب مصر و20% نسبة العارضين الأجانب خلال العام الجاري


الاربعاء 05 اغسطس 2015 | 02:00 صباحاً

في الوقت الذي تحظي فيه أفريقيا بمكانتها كثاني أكبر وجهة في العالم للاستثمار الأجنبي العالمي، تشهد مصر إهتمام كبير من جانب المطورين والمستثمرين الدوليين للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة بالقطاع العقاري المصري من خلال ضخ استثمارات متوسطة وطويلة الأجل وإعادة بيع تلك الاستثمارات لتحقيق معدلات نمو وعائد مرتفع على رأس المال.  

ويعد معرض سيتي سكيب مصر الذي تقام دورته الخامسة في الفترة من 16 الى 19 سبتمبر المقبل في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات والمعارض أقوي المعارض العقارية التي تقام في السوق المصرية محققا معدلات نمو منذ إنطلاقه في 2010 وحتي 2014 بنسبة 23% بالاضافة الى زيادة عدد العارضين الأجانب في المؤتمر بشكل عام ومن المستثمرين الإماراتيين على وجه الخصوص حيث تمثل نسبة العارضين الأجانب في المعرض نحو 20% . 

أيمن سامي  مدير مكتب شركة JLL– مصر للاستشارات العقارية وأحد العارضين في معرض سيتي سكيب مصر، أكد على ثقته في الاقتصاد المصري وقدرته على تحقيق معدلات نمو جيدة في كافة قطاعته وزيادة معدلات نمو القطاع العقاري على وجه الخصوص .

وأضاف سامي أن سوق العقارات السكني داخل السوق المصرية شهد طلبا قويا خلال الثلاث سنوات الماضية مدعوما بعودة الثقة في السوق مرة ثانية وإستقرار الأوضاع السياسية والأمنية وهو مانتج عنه زيادة سنوية في أسعار الوحدات بنسبة 30% متوقعا أن يحقق قطاعي الاسكان الإداري والتجاري نمو جيدا خلال السنوات المقبلة .

ويعد القطاع العقاري من أكثر القطاعات جذبا للاستثمارات الأجنبية داخل السوق المصرية خلال الفترة الحالية مدعوما بمعدلات النمو التي يمتلكها والعائد الكبير الذي يحققه على رأس المال .

وتحتل القارة الأفريقية المركز الثاني كأكبر منطقة جاذب للاستثمار الأجنبي المباشر بعد قارة أسيا لتستحوذ في نهاية 2014 على نسبة 17.1% من حجم الاستثمار الأجنبي العالمي .

وأحتلت مصر خلال العام الجاري المركزالأول في قائمة جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين البلدان الأفريقية مدعومة بالإصلاحات الإقتصادية التي إتخذتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية بالإضافة الى المردود الإيجابي من مؤتمر القمة الإقتصادية التي عقدت في مارس الماضي والدعم المقدم خلالها ، بالاضافة الى الاستمرار في جذب استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي خاصة من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية .

وتستحوذ قطاعات الاستثمار العقاري والمقاولات والضيافة على الحصة الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة الحالية مدعوما بتفيذ العديد من المشروعات المرتبطة بتلك القطاعات أبرزها حفر قناة السويس الجديدة بالاضافة الى البدء في إنشاء العديد من الموانئ الى جانب تنفيذ خطوط جديدة لمترو الأنفاق .

وتشير الإحصاءات الى إهتمام كبير من دول مجلس التعاون الخليجي بالاستثمار العقاري في مصر حيث من المتوقع أن يرتفع عدد زوارها للمعرض بزيادة قدرها 40% بالإضافة الى زيادة أعداد الشركات الإماراتية العارضة فى سيتي سكيب مصر ثلاثة أضعاف العام الماضي . 

ومن ناحيته توقع إيان ألبرت، المدير الإقليمي لشركة كوليرز انترناشيونال الراعي المشارك لمؤتمر ومعرض سيتي سكيب – مصر أن ينتعش الإقتصاد المصري بشكل عام  والقطاع العقاري على وجه الخصوص خلال الفترة المقبلة مدعوما بالقوة السكنية الكبيرة التي يمتلكها السوق وهو ما يجعل الطلب على العقار مرتفعا خلال السنوات المقبلة متوقعا أن يعاود القطاع السياحي في تحقيق النمو مرة أخري .  

وأوضح أن معرض ومؤتمر سيتي سكيب يمثل فرصة مثالية لتبادل المعرفة والتواصل،حيث نتطلع الى التواصل مع الشخصيات الرئيسية من الحكومة ورجال الأعمال على هامش المعرض وذلك بعد اختيارنا كمستشارين في عدد من المشروعات.

ويشارك فى النسخة الخامسة من معرض سيتي سكيب مصر العديد من شركات التطوير العقاري الرائدة كعارضين جدد منها Azizi Developments و Landmark Leisure، وشركة ديار القطرية و JLL الى جانب مشاركة العارضين المنتظمين مثل شركات إعمار مصر، بالم هيلز، مجموعة طلعت مصطفى وشركة الأهلي للتنمية العقارية، بينما تستحوذ  شركة التعمير للتمويل العقاري " الأولى " مرةأخرىعلى الراعية الذهبية للمعرض خلال العام الجاري . 

ومن جانبه قال نبيل عماشة رئيس قطاع التسويق والمبيعات لشركة اعمار مصر احدىكبريات شركاتالتطويرالعقاريفيالعالم والتيتشاركللعامالرابععلىالتواليأن معرض ومؤتمر سيتي سكيب مصر يعد الحدث العقاري الأبرز داخل السوق العقارية المصرية والذي تطور ليصبح مركزا لصناعة العقارات في البلاد ، مشيرا الى تطلع شركته سنويا للمشاركة في هذا الحدث لعرض أحدث منتجات الشركة بشكل مباشر لعملائنا والتواصل الشركات العارضة .

وتضم محفظة سيتي سكيب العالمية مجموعة من المعارض والمؤتمرات والندوات وإفطارات الأعمال التي تجمع شريحة كبيرة من العاملين بالقطاع العقاري، بما في ذلك المستثمرين الدوليين والمطوّرين والهيئات الحكومية والاستثمارية والمهندسين المعماريين والمصممين والاستشاريين والكثير ممن يعملون في تصميم وبناء العقارات في مكان واحد ..

لمزيد من المعلومات، أو للتسجيل كزائر يرجى زيارة - www.cityscapeegypt.com