مصطفي مدبولي: طرح أراضي المدن الجديدة بالقناة بسعر تكلفة المرافق


الاربعاء 05 اغسطس 2015 | 02:00 صباحاً

كشف الدكتور مصطفي مدبولي.. وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن وزارة الإسكان تستعد للبدء في تنمية وتطوير ثلاث مدن جديدة بمنطقة القناة، وهي الإسماعيلية الجديدة وشرق بورسعيد وشمال غرب خليج السويس، ليصبحوا مجتمعات عمرانية متكاملة، مشيراً إلي أن الوزارة قد شاركت في وضع المخطط العام لمحور تنمية قناة السويس وقد أبدت رؤيتها لتنمية هذه المنطقة.

وأضاف وزير الإسكان، في حوار خاص مع جريدة "العقارية" ان الوزارة تستهدف تنفيذ عدد كبير من الوحدات السكنية في مدن القناة الثلاثة يصل إلي 40 ألف وحدة في كل مدينة جديدة خلال 3 سنوات، الامر الذي سيمثل النواة الحقيقية للتنمية في تلك المنطقة الواعدة.

وأشار مدبولي إلي ان الوزارة تهدف إلي تحقيق تنمية شاملة وسريعة في مدن القناة الجديدة في المقام الأول، لذلك ستقوم بطرح الأراضي علي المستثمرين بمساحات كبيرة وبأسعار مخفضة لا تتخطي سعر تكلفة المرافق، متوقعاً ان يتم طرح عدد من المشروعات في هذه المدن بنظام المشاركة لاحداث تنمية شاملة وسريعة.

وأضاف مدبولي ان مجلس الوزراء وافق مؤخرا علي مشروع القرار الجمهوري بانشاء مدينة العلمين الجديدة والتي ستقام علي مساحة 48 ألف فدان، وقد تم تخطيط المدينة لتكون مجتمعا عمرانيا متكاملا يضم كافة المشروعات «سكني - تجاري- صناعي - اداري -سياحي - خدمي - ترفيهي»، وانه من المقرر ان تستوعب المرحلة الاولي من تنمية المدينة حوالي 400 ألف نسمة، مشيراً إلي أنه تم تخصيص استثمارات للمرحلة الاولي تقدر بنحو 15 مليار جنيه خلال 3 سنوات... وإلي نص الحوار..

 وزارة الإسكان كانت حجر الزاوية في مؤتمر القمة الاقتصادية بشرم الشيخ في شهر مارس الماضي، هل سنري دورا محوريا لوزارة الإسكان في تنمية محور قناة السويس؟

 بالتأكيد، سيكون هناك دور مهم لوزارة الإسكان في مشروع محور تنمية قناة السويس، حيث ان الوزارة قد شاركت بالفعل في اعداد المخطط العام للمشروع من خلال وضع تصور للمشروع وابداء رؤيتها للمخطط، ومن المؤكداً أن يكون لوزارة الإسكان دور اكثر فاعلية خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال انشاء ثلاثة مجتمعات عمرانية جديدة في المنطقة وهم المرحلة الثانية من مدينة الإسماعلية الجديدة ومدينة شرق بورسعيد ومدينة شمال غرب خليج السويس.

 وما خطة الوزارة في تنمية هذه المدن الثلاث المزمع اقامتها في منطقة القناة؟

 تستعد وزارة الإسكان للبدء في تنمية وتطوير مدن "شرق بورسعيد - شمال غرب خليج السويس - الإسماعلية الجديدة"، فبالنسبة لمدينة شرق بورسعيد ستقام علي مساحة 12 ألف فدان، ومن المتوقع أن تضم حوالي 100 ألف وحدة سكنية تخاطب جميع شرائح المجمتع، ومن المنتظر ان تستوعب هذه المنطقة ما يقرب من 500 ألف نسمة.

وأؤكد أنه تم تخطيط منطقة شرق بورسعيد لتكون مجتمعا عمرانيا متكاملا يضم كافة المشروعات والخدمات، وستكون هذه المدينة مرتبطة بميناء شرق التفريعة، والتي ستشهد تطويرا كبيرا خلال الفترة المقبلة بعد افتتاح القناة الجديدة، والمنطقة الصناعية التي سيتم انشاؤها في المدينة، وأشير إلي أن المنطقة الصناعية وميناء شرق التفريعة سيمثلان حجر الأساس للتنمية الاقتصادية في المنطقة، الأمر الذي من شأنه توفير فرص عمل هائلة لأهالي بورسعيد حتي يخرجوا من عباءة التجارة التي تسيطر علي معظم مواطني المدينة.

اما فيما يتعلق بمدينة شمال غرب خليج السويس، أؤكد أن وزارة الإسكان بدأت بالفعل في الاستعداد لتنمية المدينة خلال الفترة المقبلة، وتقام المدينة علي مساحة تصل إلي 10 الاف فدان، وتم تخطيطها لتكون مجتمعا عمرانيا متكاملا يضم كافة الانشطة "سكني -تجاري -اداري- خدمي"، ومن المقرر ان يتم طرح الأراضي علي المستثمرين في المدينة بنفس النظم التي تعمل بها الوزارة حاليا مع المستثمرين في مختلف المدن الجديدة.

أما بالنسبة لمدينة الإسماعيلية الجديدة فان الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة هي المسئولة عن تنفيذ المرحلة الاولي من المدينة، وانها قد انتهت بالفعل من تنفيذ حي كامل بالمدينة وتم توصيل المياه والصرف الصحي، بالإضافة إلي تنفيذ واحد من اهم مشروعات الطرق في مصر في منطقة غرب القناة وهو كوبري "30 يونيو"، والذي يربط بين مدينتي بورسيعد والإسماعيلية، ومنطقة غرب قناة السويس والبحر الأحمر، وأعتقد ان وزارة الإسكان ستدخل بقوة في عملية إدارة المدينة لباقي مراحل المشروع.

ووزارة الإسكان تستهدف تنفيذ عدد كبير من الوحدات السكنية في مدن القناة الجديدة "الإسماعيلية الجديدة - شمال غرب خليج السويس -شرق بورسعيد" يتراوح ما بين 30 و 40 ألف وحدة خلال 3 سنوات، الأمر الذي سيمثل انطلاقة قوية لمدن القناة والنواة الحقيقية للتنمية في هذه المنطقة، خاصة وأنه من المتوقع أن تستوعب كل مدينة ما يقرب من 100 ألف وحدة.

 وهل تعتزم وزارة الإسكان طرح الأراضي بمدن القناة بنفس شروط وأسعار المدن الجديدة كالقاهرة الجديدة و6 أكتوبر؟

 بالطبع لا، حيث إن وزارة الإسكان تهدف لتحقيق تنمية شاملة وسريعة في هذه المدن، لذلك ستقوم بطرح الأراضي علي المستثمرين في تلك المدن بمساحات كبيرة تبدأ من 1000 فدان، كما أنه من المتوقع ان تقوم الوزارة بطرح الأراضي علي المستثمرين بنظام المشاركة وذلك لتخفيف عبء سداد ثمن الأرض من علي عاتق المطورين، لمساعدة المطور علي ضخ السيولة التي يمتلكها في تنفيذ المشروع، الامر الذي سيساهم في عمل تنمية شاملة وسريعة، وأؤكد انه سيتم تقييم سعر الارض في البداية بأسعار منخفضة لا تتعدي تكلفة المرافق.

والهدف الرئيسي من طرح الأراضي في المدن الثلاث الجديدة هو تحقيق تنمية شاملة وسريعة، خاصة وان وزارة الإسكان لا تسعي إلي تحقيق أي أرباح من المشروعات التي سيتم تنفيذها في البداية، باعتبارها نواة للتنمية.

أشير هنا إلي أن مشروعات قناة السويس لن تستوعب كل مستويات المجتمع فقط، ولكن من الوارد جدا أن تجتذب الشركات الدولية في بعض المناطق، فالمخطط العام لا يستهدف تنمية مدن القناة فقط بل يركز علي فتح وانشاء مجتمعات عمرانية جديدة في مختلف محافظات مصر، خاصة وأن هذه المشروعات ستساهم بشكل كبير في جذب عدد كبير من ابناء الدلتا والصعيد، لان هناك هدفا استراتيجيا لتنمية شرق القناة، بحيث يكون هناك مشروعات وعمالة تمثل كتلة بشرية موجودة بالمنطقة، وأؤكد أن وجود محاور متعددة للتنمية يعد هو الهدف الرئيسي للخروج من القاهرة وعدم اقتصار الاقتصاد المصري علي اقتصاد القاهرة فقط، وان يكون الاقتصاد المصري قائما علي مختلف محافظات الجمهورية .

 وهل ستقوم الوزارة بطرح أراض للمطور الصناعي في هذه المدن؟

 مطلقا، حيث إن وزارة الإسكان خططت منذ البداية ان تكون المناطق الصناعية خارج تلك المدن، ويكون هناك كيانات اخري يتعامل معها المطور الصناعي بعيداً عن وزارة الإسكان.

 وما خطة وزارة الإسكان لتنمية الأراضي التي تقع علي ضفتي القناة؟

 هناك مفهوم خاطئ لدي البعض بأن التنمية ستكون بطول القناة الجديدة، ولكن المخطط العام للمشروع لا يضم جانبي القناة ولكن يقوم علي تنمية المدن الثلاث الجديدة بمنطقة القناة.

 وما آخر المستجدات في مدينة العلمين الجديدة؟

 مجلس الوزراء وافق مؤخرا ًعلي مشروع القرار الجمهوري بإنشاء مدينة العلمين الجديدة والتي ستقام علي مساحة 48 ألف فدان، وتعد مدينة العلمين اول مدينة ساحلية جديدة علي البحر المتوسط والساحل الشمالي الغربي، ويتضمن المخطط العام للمدينة تنفيذ مراكز سياحية حقيقية تضمن التواجد السياحي علي مدار العام، بجانب تنمية متكاملة، بحيث تكون مجتمعا عمرانيا متكاملا كمدينة الإسكندرية يعمل علي مدار العام وليس شهرين فقط كما يحدث حاليا، كما يشتمل المخطط علي عمل كورنيش بطول 15 كيلو مترا، بالاضافة إلي مشروعات سكنية وتجارية وترفيهية وخدمية، فضلاً عن مجموعة من الفنادق العالمية الفاخرة، ومبان ثقافية كإنشاء أوبرا ومارينا لليخوت، وكذلك جامعة عالمية ومراكز تجارية علي اعلي مستوي، بالإضافة إلي منطقة صناعية في جنوب المدينة، ومن المقرر أن تستوعب المرحلة الأولي من تنمية المدينة حوالي 400 ألف نسمة، وأن يصل عدد سكان المدينة إلي ما يقرب من 2 مليون نسمة بعد اكتمال نمو المدينة، وأشير إلي انه تم تخصيص استثمارات للمرحلة الأولي تقدر بنحو 15 مليار جنيه علي 3 سنوات، وانه من المتوقع ان تقوم الوزارة بطرح المشروعات علي المستثمرين بنظام المشاركة.

وأؤكد أن منطقة الساحل الشمالي تعد من أفضل السواحل علي مستوي العالم، ومناخها ممتاز، يسمح باستغلال المنطقة طوال العام، كما أنها ستعتمد بشكل أساسي علي تحلية مياه البحر والطاقة المتجددة.