الكويت تتخذ إجراءات عنيفة ضد «بتكوين»


الاحد 21 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

لا تزال العديد من البنوك المركزية حول العالم تتخوف من العملات الرقمية، فأوروبا أكثر تحفظا من الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالتعامل مع العملات المشفرة.

وينطبق نفس الأمر على المؤسسات الدولية وبنوك الاستثمار الكبرى والمستثمرين، حيث لا يزال البعض يرى العملات المشفرة مجرد زوبعة ستمر وتنتهي ومنهم من يراها مستقبل الاستثمار وبديلا للذهب.

المركزي الكويتي يضيق الخناق على بتكوين

وفي إطار هذا التباين والتضارب في الرؤىK فقد شدد بنك الكويت المركزي على البنوك المحلية والشركات بعدم التعامل أو الدخول في استثمارات مباشرة أو غير مباشرة في العملة الرقمية بيتكوين وغيرها من العملات الشبيهة، وفقا لما أورده موقع “Investing. com”.

وقال المركزي الكويتي في الوقت ذاته Yن بعض البنوك المحلية لديها سياسات داخلية تحظر التعامل بالعملات الافتراضية.

ووفقا لتعليمات المركزي الكويتي فإنه لا يسمح بتمويل أي شخص أو مؤسسة بغرض الاستثمار في عملة البتكوين.

وقالت وسائل إعلام محلية إنه في الوقت الذي لا يوجد فيه تشريع قانوني يجرم الاستثمار في العملات الرقمية في الكويت، أصدرت الجهات الرقابية وعلى رأسها بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال تعليمات مباشرة إلى الشركات والبنوك بعدم الاستثمار في تلك العملات.

يأتي ذلك بينما تحلق بتكوين قرب مستويات قياسية جديدة عند 56.9 ألف دولار ، وهو الأعلى لها على الإطلاق.

بتكوين تحطم أرقام قياسية

وتمكنت عملة “بتكوين” من تحطيم أرقام قياسية جديدة، حيث قفزت خلال الساعات الماضية بنسبة 5.5% متجاوزة مستوى 54.8 ألف دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

ووفقا لموقع “coinmarketcap”، سجلت العملات الرقمية مكاسب مجمعة بلغت نسبتها 90% رابحة أكثر من 783 مليار دولار، وذلك بعدما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 879.3 مليار دولار في نهاية تعاملات العام الماضي إلى نحو 1011.8 مليار دولار في الوقت الحالي.

ومنذ بداية العام الحالي، قفزت عملة “بيتكوين” بنسبة 108.2% رابحة نحو 28418 دولارا، وذلك بعدما ارتفعت من مستوى 26272 دولارا في إغلاق تعاملات العام الماضي إلى مستوى 54690 دولارا في تعاملات متأخرة من يوم الجمعة الماضي.