القرارات الكاملة لوزير التربية والتعليم اليوم


الخميس 18 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أذاعت قناة مدرستنا التعليمية منذ قليل بيانا عاجلا للدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، لحسم حالة الجدل المثارة بشأن قرارات عقد الامتحانات وعودة الدراسة.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز القرارات التي أعلنها وزير التربية والتعليم خلال بيان اليوم:

امتحانات صفوف النقل

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعلم والتعليم الفني، إن طلاب صفوف النقل من الرابع الابتدائي حتى 2 إعدادي تعقد في الفترة من 28 فبراير حتى 4 مارس 2021 امتحان موحد واحد فقط متعدد التخصصات.

وأضاف وزير التربية والتعليم  - في بيان له عبر قناة مدرستنا 1: ستكون الاجابة بنفس ورقة الأسئلة وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد -0 4 بدائل لكل سؤال) موزعة على المواد الاساسية التي تضاف للمجموع طبقا لخطة توزيع المنهج حتى نهاية الفصل الدراسي الاول

وأوضح وزير التربية والتعليم ان زمن الامتحان لطلاب صفوف النثل ساعتان لكل صف ، وستم تحديد عدد اسئلة كل مادة طبقا للوزن النسبي لها 

أما عن ضوابط النجاح والانتقال للصف الاعلى لطلاب صفوف النقل بمرحلة التعليم الاساسي ، فأكد الوزير على ما يلي :

- تحسب درجة 50% على امتحان الفصل الدراسي الاول و 50% على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات الامتحانات التي تعقد من شهر مارس حتى شهر مايو

- ويشترط لنجاح الطالب حصوله على 50% من المجموع الكلي للامتحان شريطة ان لا تقل الدرجة في اي مادة عن 25%

- الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلي وحصل على اق من 25 % في مادة او اكثر له حق دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%

- الطالب الحاصل على اقل من 50% في المجموع الكلي ويكون له الحق في دخول الدور الثني في المواد التي يحصل فيها على نسبة 25% حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلي.

امتحانات الشهادة الاعدادية 

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أن طلاب الشهادة الاعدادية تقرر حسم الجدل المثار بشأنهم بعدة قرارات.

حيث قال وزير التربية والتعليم أن هناك بديلين لتقييم طلاب الاعدادية تتمثل فيما يلي :

- تعقد امتحان الفصل الدراسي الاول في شكل امتحان واحد مجمع لجميع المواد الدراسية يوم 7 مارس في لجان مدرسية في لجان مدرسية ، على ان يكون الحضور يوم واحد فقط ، وتكون النتيجة اجتياز او عدم اجتياز ، على أن تعقد امتحانات الفصل الدراسي الثاني في يونيو ، امتحانات تحريرية في لجان مدرسية في منهج الفصل الدراسي الثاني فقط حسب الجدول التقليدي 

أما الاختيار الثاني .. أن يتم عقد امتحانات تكمليلية فيما درسه الطالب خلال الفصل الدراسي الاول تحريرية في لجان مدرسية قبل الامتحان النهائي ، كما تعقد امتحانات تحريرية في لجان مدرسية في منهج الفصل الدراسي الثاني فقط حسب الجدول التقليدي.

امتحانات طلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة والتربية الفكرية 

كشف الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، عن تفاصيل امتحانات طلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة والتربية الفكرية 

حيث قال وزير التربية والتعليم في بيان له على قناة مدرستنا 1  :  تعقد امتحانات الفصل الدراسي الاول لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد اقرانهم ، طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل اعاقة ، ماعدا طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي يعقد لهم امتحانات ورقية طبقا للمعمول به.

وأضاف وزير التربية والتعليم : طلاب مدارس التربية الفكرية يتم تقييمهم بمعرفة المعلمين القائمين عليهم

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه بالنسبة للفصل الدراسي الثاني ... تعقد امحتانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد اقرانهم ، طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل اعاقة ، ماعدا طلاب الصفين الاول والثاني الثانوي ، ويعقد لهم امتحان واحد فقط ويكون ورقيا طبقا للمعمول به

الدبلومة الامريكية 

أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ، أنه بالنسبة لامتحانات الدبلومة الامريكية ، الامتحان المصري EST هو المؤهل الوحيد لطلاب الدبلومة الامريكية لتنسيق الجامعات المصرية .

وقال وزير التربية والتعليم ان هناك فترة سماح لمدة 6 شهور من 15 فبراير 2021 حتى 15 اغسطس 2021 لطلاب G11 , G12 وليس بأثر رجعي.

وأضاف وزير التربية والتعليم : لن يعتد بإمتحانات السات بعد تاريخ 15 فبراير 2021 لطلاب الدبلومة الامريكية من حيث تنسيق الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والاهلية.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه سيسمح لطلاب G11,G12 بالـ Matching أو الــ super matching عبر نظم التقييم المختلفة.

قرارات الحضور في المدرسة

سيكون اختياري (بدون غياب) حسب الجداول كما تم في الترم الأول بدءًا من السبت 13 مارس 2021 مع إعادة تشغيل مجموعات التقوية في المدارس.

وسيكون الغياب اختياري بمقتضى إقرار رسمي من ولي الأمر في الإدارة التعليمية.

ومن حق ولى الأمر اختيار إعادة السنة الدراسية عن طريق تقديم طلب رسمي للإدارة التعليمية.

امتحانات ابناؤنا في الخارج 

أعلن الدكتور طارق شوقي عن آلية عقد الامتحانات للطلاب أبنائنا في الخارج، وجاءت كالتالي:

تعقد امتحانات أبناؤنا في الخارج إلكترونيًا للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي فى البلاد التي تم تعليق الدراسة بها، على أن يتم عقد امتحان تحديد مستوى لطلاب الصف الثالث الإعدادي عند العودة إلى أرض الوطن.

امتحانات الثانوية العامة

امتحانات الثانوية العامة إلكترونية كما تم الإعلان سابقًا لجميع الطلاب في لجان مدرسية مراقبة وفق جدول للمحاولات المختلفة سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري.

سيتم عقد امتحان إلكتروني (تجريبي) للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل المقبل من المنزل.

يمتحن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة إلكترونيًا بنظام التقييم الجديد وفق آلية ستعلن عنها الوزارة.

وأكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الوزارة تمتلك كمًا هائلاً من مصادر التعلم لجميع الصفوفالدراسية ولمن هو قادر على الدخول إلى الإنترنت أو من لا يستطيع ذلك، مشيرًا إلى الوزارة لن تستطيع إقرار نجاح الطلاب من أى صف دراسي إلى الصف الأعلى بدون تقييم عادل في لجان مراقبة.

وفي نهاية حديثه، أكد الدكتور طارق شوقي أنه في ضوء استكمال العام الدراسى ومساعدة الطلاب في التعلم عن بعد فقد قامت الوزارة بإطلاق "منصة التعليم المصري" https://eduhub.moe.gov.eg  لمساعدة جميع الطلاب في التعرف على مصادر التعليم المختلفة التي أطلقتها الوزارة.

جدير بالذكر أن قناة مدرستنا 1 تبث عبر تردد 12303 - الاستقطاب: أفقي - معدل الترميز: 27500- معدل تصحيح الخطأ: 5/6