ننشر المخالفة وعقوبتها وقيمة الغرامة الخاصة بها بقانون المرور الجديد


السبت 13 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً

يعد قانون المرور من أهم القوانين التي يحرص المواطنين على الالتزام بالقواعد الخاصة به تجنبًا للمسائلة القانونية ودفع الغرامات المالية، وكان قد وافق مجلس النواب بصفة نهائية على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون المرور، وذلك لتشجيع العقوبات على سائقي الأجرة المخالفين لدعم حقوق المواطنين في استقلالها.

ونستعرض فيما يلي العقوبات وقيمة الغرامات المالية التي تقع على المخالفين لقواعد المرور، وفق قانون المرور الجديد، كالتالي:

قيمة المخالفات المالية في قانون المرور الجديد

- مخالفة عدم استخدام حزام الأمان: تتراوح قيمة مخالفة عدم استخدام حزام الأمان في أثناء القيادة بين 100 و300 جنيه.

مخالفة استخدام المحمول: تتراوح قيمة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة بين 100 و300 جنيه.

مخالفة السير عكس الاتجاه: حدد قانون المرور الجديد قيمة مخالفة السير عكس الاتجاه لتتراوح بين 1000 و3 آلاف جنيه.

مخالفة فك الكلابشات من السيارة: كما حدد أيضًا قانون المرور الجديد قيمة مخالفة فك الكلابشات التي تمّ تقييد السيارة المخالفة بها لتتراوح بين 200 و3 آلاف جنيه.

- مخالفة ارتكاب فعل فاضح بالسيارة: حدد قانون المرور الجديد قيمة ارتكاب أفعال فاضحة بالسيارة لتصل إلى 300 جنيه.

- مخالفة الامتاع عن نقل الركاب: اهتم قانون المرور الجديد بمخالفات سيارات الأجرة، كما حدد قيمة مخالفة الامتناع عن نقل الركاب لتتراوخ بين 300 و 1500 جنيه.

- مخالفة طلب الأجرة أكثر من المقرر: حدد قانون المرور الجديد قيمة مخالفة طاب الأجرة بقيمة أكثر من المقررة من جانب المرور لتتراوح بين 1500 و3 آلاف جنيه.

- مخالفة تجاوز السرعة المحددة: تصل قيمة مخالفة تجاوز السرعة المحدد إلى 150 جنيهًا.

- مخالفة عدم وجود حقيبة إسعافات أولية: أقرّ قانون المرور الجديد عقوبة عدم توافر حقيبة إسعافات أولية بالاكتفاء بسحب رخصة القيادة.

- مخالفة عدم وجود مثلث عاكس للرؤية: كما اكتفى قانون المرور الجديد بعقوبة سحب رخصة القيادة لمدة شهر للسيارة التي لا يتوفر بها مثلث عاكس للرؤية.

- مخالفة قيادة السيارة في مواكب خاصة دون تصريح: وأقر قانون المرور الجديد عقوبة للمخالفة قيادة السيارة في مواكب خاصة دون تصريح بسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

- مخالفة الانتظار في الممنوع: وحدد قانون المرور الجديد عقوبة الانتظار في الممنوع بسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

- مخالفة قيادة السيارة ليلا بدون استعمال الأنوار الأمامية: وأقرّ قانون المرور الجديد عقوبة قيادة السيارة ليلًا دون استعمال الأنوار الأمامية بسحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر.

- مخالفة قيادة السيارة ليلًا دون استعمال الأنوار الخلفية: فرض قانون المرور الجديد عقوبة للقيادة السيارة ليلًا دون استعمال الأنوار الخلفية بسحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر.

- مخالفة استخدام الأنوار المبهرة ليلًا: وطبق قانون المرور الجديد عقوبة على مخالفة استخدام الأنوار المبهرة ليلا بسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

- مخالفة عدم ارتداء واقي الرأس عند قيادة الدراجة النارية: وحدد قانون المرور الجديد قيمة مخالفة عدم استعمال رداء الرأس الواقي في أثناء قيادة الدراجة النارية بقيمة تصل إلى 100 جنيه.

- مخالفة نقل عدد زائد من الركاب: تتراوح قيمة مخالفة نقل عدد زائد من الركاب في قانون المرور الجديد بين 300 و1500 جنيه.

- مخالفة نقل الركاب إلى غير مواقف الانتظار المخصصة: وتصل قيمة مخالفة نقل الركاب إلى غير المواقف المخصصة لقيمة مالية تتراوح بين 300 و1500 جنيه.

- مخالفة خط سير المركب الأجرة: وحدد قانون المرور الجديد عقوبة مخالفة خط سير السيارة الأجرة بسحب رخصة القيادة لمدة شهر.

- مخالفة السير بالسيارة الأجرة بعطل العداد: أقرّ قانون المرور الجديد عقوبة السير بالسيارة الأجرة بعطل العداد بسحب رخصة القيادة لمدة شهر.