يصل إلى 185 جنيهًا .. ننشر التفاصيل الكاملة لضوابط صرف حافز الأداء الشهرى الإضافى للمعلمين


الاربعاء 03 فبراير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

كشف الدكتور رضا حجازى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، تفاصيل موافقة الحكومة على إصدار قانون صرف حافز الأداء الشهرى الإضافى للمعلمين، موضحا أن الوزارة سبقت وتقدمت لمجلس الوزراء بمذكرة لزيادة الحافز الشهرى وتمت الموافقة عليها وإعلانها بشكل رسمى.

وأوضح نائب الوزير، أن ضوابط صرف الحافز الشهرى الإضافى، تضمن تعديل بعض أحكام قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والقانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها وبإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف.

وتابع نائب الوزير، أن التعديلات تضمنت  حزمة مالية سيكون لها الأثر الإيجابي وإصلاحات هيكلية للأجور للمعلمين، وإنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر.

وأشاد نائب الوزير بموافقة الحكومة على صدور قانون صرف حافز الأداء الشهرى الإضافى للمعلمين، موضحا أنه سيتم مخاطبة المديريات التعليمية لسرعة الصرف مباشرة، لافتا إلى أنه على المديرية الصرف مع تعزيز البنود التى سيتم الصرف منها بعد إرسال المخصصات المالية التى تم رصدها لزيادة حافز الأداء الشهرى للمعلمين، قائلا: لن يتم التأخير فى صرف حافز الأداء الشهرى.

وأشار نائب الوزير إلى أن حافز الأداء الشهر يختلف عن بدل المعلم، موضحا أن أعضاء هيئة التدريس سوف يتمكنوا من صرف زيادة بدل المعلم أيضا، لافتا إلى أنه من المقرر أن تكون المخصصات المالية قد وصلت إلى المديريات التعليمية للبدء فى تصرف زيادة البدل.

وقال نائب الوزير، أن زيادة حافز الأداء الشهرى، يكون بواقع 140 جنيها لكبير المعلمين و145 لمعلم خبير، و150 لمعلم أول (أ) و165 معلم أول و185 معلم ومعلم مساعد، مشيرا إلى أن صرف حافز الأداء الشهرى لمديرى المدارس وصل إلى 250 جنيها أو 150 جنيها على التوالى.

وقال نائب الوزير، إن الوزارة تهتم بملف المعلمين باعتبار المعلم عصب المنظومة التعليمية، موضحا أن الزيادات التى تم إقرارها سوف تسهم فى تحسين الأوضاع المالية للمعلمين ومعاونيهم، كما نفذت الوزارة تدريبات كثيرة لأعضاء هيئة التدريس خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الأداء المهنى لديهم، حيث تم تنفيذ تدريبات على التخصص من خلال مدربين معتمدين، موضحا أنه تم تدريب المعلمين على استخدامات بنك المعرفة ومنصة التعلم، إضافة إلى فتح الترقيات، حيث أصدرت الوزارة قرارا بترقية قرابة 334ألف معلم خلال ديسمبر الماضى وأيضا تم اتاحة برامج ترقى مختلفة للمعلمين لتأهيلهم لتحقيق أكبر استفادة داخل المدارس من أعضاء هيئة التدريس، قائلا: الوزارة ستقدم للمعلمين ما فى استطاعتها من أجل تحسين الأحوال المعيشية والتنمية المهنية لهم.