جولة في عالم العقارات .. مميزات متعددة وأسعار متفاوتة


الثلاثاء 26 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
هايدى فرنسيس

تحتل دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة هامة بين أفضل الأسواق العالمية للاستثمارات العقارية الخارجية، وذلك بفضل ارتفاع إيجارات العقارات وعدم فرض ضريبة دخل، مما يعني عدم الحاجة إلى دفع ضرائب على مبالغ الإيجار

واستنادًا لتقرير بيوت عن سوق عقارات دبي، فقد حازت دبي مارينا على أكثر المناطق طلباً لشراء الشقق تليها دبي وسط المدينة، والمدينة العالمية ونخلة جميرا. 

هذا ويتراوح متوسط أسعار شراء الاستوديوهات والشقق بغرفة والشقق بغرفتين نوم في دبي مارينا بين 850 ألف درهم إماراتى إلى 1.95 مليون د.إ. في حين أن متوسط شراء الاستوديوهات والشقق بغرفة نوم واحدة والشقق بغرفتين نوم في دبي وسط المدينة يتراوح بين 1.1 مليون د.إ إلى 2.9 مليون د.إ.

معدل العائد على الاستثمار: 5.19%

الإيجار: 3,070 دولار

متوسط تكلفة العقار: 2,500 دولار لكل متر مربع للشقق “في وسط المدينة”، 1,900 دولار لكل متر مربع “خارج وسط المدينة

قبرص:

أصبحت قبرص واحدة من أهم الأسواق العالمية للاستثمارات العقارية في الخارج، وذلك لما توفره من دخل ثابت يغطي تكاليف التشغيل ومدفوعات الرهن العقاري وغيرها من المشاكل النقدية التي قد تظهر عند امتلاك عقار في قبرص، كما أن أسعار مبيعات العقارات مقبولة إلى حد ما.

معدل العائد على الاستثمار: 5.12%

ضريبة الدخل الإيجارية: 0%

الإيجار: 966 دولار

متوسط تكلفة العقار: 2,300 دولار لكل متر مربع للشقق “في وسط المدينة”، 1,700 دولار لكل متر مربع “خارج وسط المدينة

ألمانيا:

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري في إحدى الدول الأوروبية، تحصل ألمانيا على المرتبة الأولى من حيث المقارنة، وذلك بعد أن حققت حالة من الاستقرار المالي استطاعت إثبات نفسها باعتبارها واحدة من القوى المالية الرائدة في العالم، علاوة على انخفاض تكلفة المعيشة ومعدل ضريبة الدخل.

معدل العائد على الاستثمار: 3.99%

ضريبة الدخل الإيجارية: 2.71%

الإيجار: 1,769 دولار

متوسط تكلفة العقار: 5,500 دولار لكل متر مربع للشقق “في المدن الكبيرة.

فرنسا:

يعد سوق العقارات الفرنسي واحد من أكثر الأسواق استقطاباً للمستثمرين على مستوى العالم، فمعدلات الفائدة على الرهون العقارية منخفضة للغاية في حين أن القرض مقابل القيمة يصل إلى 8%. أما فيما يتعلق بالضرائب، فإن ضريبة دخل الإيجار أقل من الدول الأوروبية الأخرى بكثير.

معدل العائد على الاستثمار: 2.79%

ضريبة الدخل الإيجارية: 10%

الإيجار: 4,379 دولار

متوسط تكلفة العقار: 6,900 دولار لكل متر مربع للشقق “في المدن الكبيرة مثل باريس”، 4,200 دولار لكل متر مربع “خارج وسط المدينة”

المغرب:

تعد المغرب من أفضل الأسواق العالمية للاستثمارات العقارية في الخارج، وذلك بفضل استقرار وضعه الاقتصادي بشكل إيجابي وأسعاره المعقولة. كما ولا بد من التنويه إلا أن مشكلة الازدواج الضريبي التي يعاني منها المستثمرين في كثير من البلدان، غير مطبقة في المغرب.

معدل العائد على الاستثمار: 5.52%

ضريبة الدخل الإيجارية: 10.7%

الإيجار: 854 دولار

متوسط تكلفة العقار: 1,500 دولار لكل متر مربع للشقق “في وسط المدينة”، 800 دولار لكل متر مربع “خارج وسط المدينة”.