3 خطوات لتقديم الإقرار الضريبي بجميع أنواعه إلكترونيًا.. تعرف عليها


السبت 23 يناير 2021 | 02:00 صباحاً

استعرض خبراء الضرائب لليوم الثاني على التوالي شرح المنظومة الإلكترونية المميكنة الجديدة، وذلك خلال الندوة التي نظمها الاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة إبراهيم العربي، بالتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية، وذلك خلال تقنية زووم، في إطار ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع وزير المالية، ورئيس الاتحاد، بتنظيم سلسلة ندوات توعية ضريبية، من خلال الاتحاد العام ولخدمة أعضائه، وكذا رفع الوعي الضريبي ونشر رسائل التوعية الخاصة بمنظومة الإجراءات الضريبة الموحدة وكافة التحديثات الضريبية.

أكد أحمد عيد، ممثل إحدى الشركات، أن مزايا منظومة الإقرارات المميكنة الجديدة، التي تم تطبيق المرحلة الأولى منها على مراكز كبار، ومتوسطي الممولين، ومركز كبار المهن الحرة، بداية من أول يناير 2021، تتمثل في تحقيق السهولة والكفاءة والفاعلية، حيث تتيح المنظومة خاصية التحقق من الأخطاء أثناء ملء النموذج من خلال إظهار عدد الأخطاء وأماكن وجود الخطأ.

وشرح عيد، خطوات التسجيل في المنظومة من خلال الدخول على موقع مصلحة الضرائب المصرية www.eta.gov.eg قائلًا: إن خطوات التسجيل ثلاثة أولًا، إنشاء حساب مستخدم جديد، ثانيًا، ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود، ثالثًا، إضافة وكلاء عن الممول.

وأوضح الخطوة الأولى وهي إنشاء حساب مستخدم جديد يتم من خلال إنشاء حساب مستخدم جديد حيث تم اختيار اللغة وإدخال بيانات، (الاسم الأول، واسم العائلة، والبريد الإلكتروني)، ويجب أن يكون خاص بالممول أو الشركة، واسم المستخدم، وكلمة المرور، وتأكيد كلمة المرور).

ثم تفعيل الحساب على المنظومة بالرسالة المرسلة على الإيميل، حيث يتم الضغط على رابط توثيق عنوان البريد الإلكتروني الموجود داخل الرسالة، ثم تأكيد تفعيل الحساب بإدخال رقم الموبايل الخاص بالممول.

وبالنسبة للخطوة الثانية للتسجيل بالمنظومة، ربط حساب المستخدم ببيانات تسجيل ضريبي موجود.

أشار إلى أنه يتم من خلال اختيار (بوابة الممول ) ومن داخلها يتم اختيار ( أربط حسابي على تسجيل ضريبي موجود)، ويتم إدخال البيانات الآتية رقم التسجيل، وكود تفعيل رقم 1، وكود تفعيل رقم 269، ثم يضغط الممول على (بحث).

وأوضح أن كود تفعيل رقم 1 وكود تفعيل رقم 2 يتم الحصول عليهما من خلال خطاب مرسل إلى الممول بعلم الوصول، أو بحصول الممول عليه من خلال المكاتب الأمامية بمبنى مركز كبار الممولين بالحى العاشر.

ولفت إلى أنه مؤقتًا يدخل الممول رقم الموبايل عند كود تفعيل رقم 1، وإدخال إيميل الشركة عند كود تفعيل رقم 2، بشرط أن يكون رقم الموبيل والإيميل مسجلين على المنظومة مسبقا، قائلًا إنه بعد قيام الممول بإدخال البيانات تظهر شاشة ببيانات الممول، وفي حالة كونها صحيحة، يضغط الممول على (تأكيد ) وسيتم إضافة الممول في قائمة الممولين وتظهر رسالة (لقد تم إضافة الممول إلى قائمة الممولين بنجاح).

وأضاف أن الخطوة الثالثة للتسجيل والمتمثلة فى إضافة وكلاء عن الممول هي خطوة اختيارية للممول وذلك في حالة رغبة الممول بإضافة وكلاء عنه، حيث يختار (مساحة عمل الممول) ومن داخلها يتم إختيار (إدارة المستخدمين)، ثم يتم اختيار (إضافة وكيل جديد).

لفت إلى أنه يتم ادخال البريد الإلكتروني، ورقم الهاتف المحمول، وصلاحيات الوكيل، أما في حالة إضافة المحاسب القانوني لاعتماد الإقرار، يتم بالإضافه لما سبق إدخال الرقم القومي للمحاسب ورقم التسجيل الضريبي للمحاسب.

وشرح وائل سيد، مدير عام المكتب الفني لقطاع البحوث والاتفاقيات الدولية، كيفية تقديم نموذج 41 والخاص بالخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة، موضحًا أنه يتم اختيار الربع سنة المقدم عنها النموذج، ثم يتم إدخال التعاملات إما تعامل تلو الآخر وذلك من خلال شاشة جدول البيانات، أو يتم الإدخال من خلال شيت الإكسيل.

وبعد ذلك يفحص الموقع كافة البيانات المدرجة وفي حالة وجود أي خطأ يظهر رسالة تصحيح لهذا الخطأ، وفي النهاية يقدم الممول الإقرار ربع سنوي لنموذج 41.

وبالنسبة لنموذج 2 ضريبة مرتبات والخاص بتوريد الضريبة القطعية 10%، عن طريق جهة العمل غير الأصلية، قال أنه يتم اختيار الشهر المطلوب إرسال النموذج عنه، ثم يتم ملء جدول البيانات بشكل يدوي وذلك في حالة إذا كان عدد العمال قليل، أما في حالة وجود عدد كبير من العمالة التي تخضع للضريبة القطعية، يتم تحميل شيت إكسيل والذي به كافة البيانات الخاصة بتلك العمالة.

حيث يقوم النظام باستخلاص البيانات من واقع الشيت وبعد إتمام إدخال البيانات بأي طريقة من الطريقتين السابقتين يفحص النظام البيانات التي تم إدخالها، ويظهر النظام الأخطاء بدقة تامة، ثم يقدم الممول الإقرار.

وعن التسوية السنوية للمرتبات، أفاد أن هناك تسويتين سنويتين نظرًا لصدور القانون 26 لسنة 2020 كل تسوية عن نصف سنة نظرًا لاختلاف الإعفاء الشخصي عن كل نصف.

وكذلك تغير الشريحة المعفاة، وتغير نسب شرائح حساب الضريبة، وإلغاء الخصم الضريبي في النصف الثاني، وأيضا إضافة المساهمة التكافلية في النصف الثاني، وشرح كيفية تقديم هذا النموذج، وكيفية السداد على المنظومة، سواء كان السداد ببطاقة إئتمان أو عن طريق البنك.

وشرح محمد الأباصيرى، مدير إدارة بقطاع العمليات والتوعية الضريبية، تقديم إقرارات ضريبة القيمة المضافة المميكنه رقم 10 و إلكترونيا، وطريقة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا 2021 ومواعيد تقديم إقرار القيمة المضافة، وكيفية سداد ضريبة دخل القيمة المضافة.

وحول طريقة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونيا 2021، قال إنه يتم الدخول إلى الموقع الرسمي ل مصلحة الضرائب المصرية من هنا http://www.incometax.gov.eg.

وبعدها تظهر لك نافذة جديدة، أكتب اسم المستخدم، وكلمة السر، ثم تسجيل الدخول، وسوف تظهر لديك نافذة جديدة قم بكتابة رقم تسجيل الممول، وكذلك أكتب pin code الممول.

وفي حالة نسيان كلمة السر، في تلك الحالة يمكنك إنشاء كلمة مرور جديدة، قم بتسجيل الدخول الموجودة على الصفحة الرئيسية | مصلحة الضرائب المصرية eta.gov.eg وفي حالة نسيان كلمة السر، في تلك الحالة يمكنك إنشاء كلمة مرور جديدة، قم بتسجيل الدخول الموجودة أعلى النافذة، واختار منها نسيت كلمة المرور، وبكتابة اسم المستخدم والبريد الإلكتروني، سوف تستلم كلمة مرور جديدة عن طريق البريد الإلكتروني.

وعن طريقة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيا أوضح إلى أنه يتم الدخول لشاشة تقديم الإقرار الضريبي عن طريق دخول المحاسب أولًا للموقع بإستعمال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم ينقر على خانة ضريبة الدخل، وعليه اتباع هذه الخطوات.

ينبغي على المحاسب في البداية عمل حساب ممول، ويسجل الممول رقم سري خاص به ولا أحد يعرفه، ثم يملئ جميع البيانات الورقية وعليه الإقرار أنها جميعًا صحيحة.

يسدد الضريبة عبر البنك الذي يتعامل معه الممول، ويمكن تسديد الضريبة من الإنترنت، ثم يسجل المبلغ المدفوع، وبعد ذلك يتم الموافقة على الإقرار الضريبي .