اليابان تؤكد إقامة أولمبياد طوكيو صيف 2021


الجمعة 22 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أكدت اليابان التزامها تجاه تنظيم أولمبياد طوكيو هذا العام، ونفت بشكل قاطع ما نشر بشأن إلغاء الأولمبياد، في ظل مخاوف محلية حول إقامة البطولة ضمن موجة ثالثة تشهدها البلاد من الإصابة بكوفيد-19.

وقالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي، الجمعة، إنه لا يوجد أي حديث عن إلغاء أو تأجيل أولمبياد طوكيو في الصيف المقبل، وفقا لرويترز.

وكانت صحيفة التايمز قالت إن الحكومة اليابانية توصلت ضمنيا لقرار عدم إقامة الأولمبياد بسبب انتشار كوفيد-19، والتركيز على استضافتها في الموعد التالي المتاح في 2032.

الإصرار على إقامة الأولمبياد

تعهد منظمو الأولمبياد بالضغط لانطلاقها في موعدها المحدد في 23 يوليو 2021، بعد عام من موعد انطلاقها الأصلي، بعدما تقرر تأجيلها في مارس 2020.

قال متحدث باسم الحكومة اليابانية إنه لا صحة، لما تم نشره حول تركيز اليابان على إلغاء البطولة واستضافتها في الموعد التالي المتاح في 2032.

أصدرت الحكومة اليابانية، بيانا لتنفي التقرير الإعلامي قائلة إنها تتعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية وشركاء آخرين لتنظيم بطولة آمنة.

أضاف نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، مانابو ساكاي في مؤتمر صحفي، الجمعة "ننفي بشكل قاطع هذا التقرير".

نفت اللجنة المنظمة للأولمبياد التقرير، وقالت إن كل شركائها بما فيهم الحكومة اليابانية واللجنة الأولمبية الدولية، يركزون على استضافة البطولة في موعدها.

وفي رد فعل على التقرير أكدت اللجنة الأولمبية الأسترالية ونظيرتها الأميركية أنهما ستواصلان الاستعداد للبطولة وفقا للجدول المعلن.

صرح الرئيس التنفيذي للجنة الأولمبية الأسترالية مات كارول، للصحفيين في سيدني، الجمعة، أن إلغاء أولمبياد طوكيو شائعات لا صحة لها، وتتسبب في قلق الرياضيين.

أولمبياد طوكيو قائمة، والشعلة سيتم إشعالها في 23 يوليو 2021 ، وفقا لكارول.

ودونت كل من اللجنة الأولمبية الأميركية والكندية في تويتر أنهما لم تحصلا على أي معلومات بشأن عدم إقامة الأولمبياد كما هو محدد.

تمثل الأولمبياد خطوة كبيرة لليابان، وقال رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا في مطلع الأسبوع الحالي، إن تنظيم البطولة سيعيد الأمل والشجاعة للعالم.

وأكد توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية التزامه بإقامة الأولمبياد في العام الحالي في مقابلة مع وكالة كيودو للأنباء يوم الخميس.

وأضاف باخ، أنه في الوقت الحالي لا يوجد لدينا أي أسباب للتفكير في عدم انطلاق أولمبياد طوكيو في الموعد المحدد لها.

الموجة الثالثة من كوفيد-19

عرضت اليابان مؤخرا، نموذج روبوت يمكنه إجراء فحوص الكشف عن مرض كوفيد-19 وعرض النتائج خلال 80 دقيقة تقريبًا، بعد استخدامه ذراعًا آلية في أخذ عينة من الأنف.

يأتي عرض الروبوت في ظل ما تواجه الحكومة اليابانية من انتقادات بسبب قلة الفحوص التي تجريها البلاد، واستعدادها لإقامة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو في أقل من 200 يوم.

بينت استطلاعات رأي مؤخرا أن نحو 80% من اليابانيين، لا يريدون إقامة الأولمبياد الصيف المقبل بسبب مخاوف من زيادة عدد الرياضيين وتفشي الفيروس.

ولم تتأثر اليابان بالجائحة مثل الاقتصادات الكبيرة الأخرى لكن الزيادة الأخيرة في أعداد المصابين بالعدوى أدت إلى غلق الحدود أمام غير المقيمين من الأجانب وإعلان حالة الطوارئ في طوكيو ومدن كبرى أخرى.

وأعلنت اليابان عن أكثر من ألف حالة لليوم التاسع على التوالي حتى أمس الخميس وكانت سجلت أكثر من 2400 في اليوم في وقت سابق من الشهر الحالي. ووصل عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد إلى نحو 4900 وفاة.