بيتكوين تنخفض 5% وتتجه لأسوأ خسارة أسبوعية في شهر


الجمعة 22 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تتجه بيتكوين، الجمعة، صوب أسوأ انخفاض أسبوعي منذ سبتمبر، إذ أدت المخاوف بشأن التنظيم وارتفاعها الزائد إلى تراجعها عن مستويات قياسية مرتفعة بلغتها في الآونة الأخيرة.

انخفضت عملة بيتكون الرقمية أكثر من 5%، إلى أدنى مستوى تقريبا في ثلاثة أسابيع عند 28 ألفا و800 دولار في التعاملات المبكرة في آسيا، قبل أن تستقر قرب 32 ألفا.

وخسرت العملة 11% منذ بداية الأسبوع، في أكبر انخفاض منذ تراجعت 12% في سبتمبر، وفقا لوكالة رويترز.

انخفاض 20% عن مستواها القياسي

يقول متعاملون إن تقريرا نشرته بت ميكس للأبحاث على تويتر يشير إلى أن جزء من بتكوين ربما يكون جرى إنفاقه مرتين كان كافيا لإطلاق عمليات بيع، حتى إذا جرت تهدئة هذه المخاوف لاحقا.

,تُتداول بتكوين منخفضة ما يزيد عن 20% عن مستواها القياسي المرتفع البالغ 42 ألف دولار الذي بلغته قبل أسبوعين، لتتكبد خسائر في ظل تنامي المخاوف من أنها واحدة من بين عدد من فقاعات الأسعار وفي الوقت الذي تسترعي فيه العملات المشفرة انتباه الجهات التنظيمية.

انخفضت ثاني أكبر العملات المشفرة الإيثريوم في البداية لأدنى مستوى في أسبوع اليوم الجمعة قبل أن ترتفع 6% في أواخر الجلسة الآسيوية إلى 1177 دولارا.

20% من عملات بيتكوين مفقود

سلط تقرير نيويورك تايمز الضوء على مشكلة جديدة للعملات الرقمية، إذ إضافة إلى التقلّب الكبير في أسعارها، الأمر الذي يُحذر منه الخبراء الاقتصاديون باستمرار، تبيّن أنّه من بين 18.5 مليون بيتكوين حالية، تشكّل نحو 20% منها، موجودة في محافظ مفقودة أو عالقة بطريقة أخرى.

وتبلغ قيمة العملات المفقودة نحو 140 مليار دولار، وذلك بحسب بيانات شركة Chainalysis للعملات المشفرة.

كما أكدّت خدمات استرداد المحفظة الإلكترونية في الشركة، أنها تتلقى نحو 70 طلبا يوميا، من أشخاص أرادوا المساعدة في استعادة ثرواتهم، أي ثلاثة أضعاف الرقم الذي تلقته قبل شهر.