المركزي الأردني يسمح للبنوك بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2020


الخميس 21 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قرر البنك المركزي الأردني السماح للبنوك المحلية بتوزيع أرباح نقدية على مساهميها عن عام 2020، بنسبة لا تزيد على 12% من رأس المال المدفوع.

أضاف البنك في بيان، الخميس، أن القرار جاء "في ضوء المستويات المريحة من الملاءة والسيولة لدى البنوك الأردنية"، وفقًا لوكالة رويترز.

وكان المركزي الأردني قد حظر على البنوك في العام الماضي توزيع أرباح نقدية عن نتائجها لعام 2019 لتعزيز ملاءتها في ضوء المخاطر التي تفرضها جائحة كوفيد-19.

اتخذ الأردن منذ أشهر جملة من الإجراءات للحد من تفشي الوباء في البلاد، بحيث فرض حظر تجوال ليلي في عموم المملكة من منتصف الليل حتى السادسة صباحًا، في حين يفرض حظر تجوال شاملًا كل يوم جمعة.

انخفاض إصابات كوفيد-19

يعمل الأردن على إعادة فتح القطاعات بصورة تدريجية وأُلغي حظر التجوال أيام الجمعة مع الاستعداد لإعادة فتح المدارس بعد انخفاض معدل الإصابات بكوفيد-19.

انخفض معدل الإصابات في الأردن خلال الأسابيع الماضية، فبعد أن سجل نحو ثمانية آلاف إصابة في يوم واحد في منتصف نوفمبر، عاد المعدّل اليومي للتراجع لتسجل البلاد نحو 1500 إصابة يومية خلال الأسبوعين الماضيين.

سجل الأردن 317 ألفا و978 إصابة مؤكدة بالفيروس و4187 وفاة.

بدأت المرحلة الأولى من تخفيف الإجراءات في 15 يناير الجاري برفع حظر التجوال يوم الجمعة، والسماح لبرك السباحة الخارجية في المنشآت الفندقية بالعمل، و سيتم السماح بفتح الحدائق العامة والمحلات التجارية داخل الحدائق، وفتح نوادي الفروسية، مع عملية تقييم للوضع الوبائي.

تبدأ المرحلة الثانية مطلع الشهر المقبل بفتح مراكز اللياقة البدنية والمسابح العامة والمراكز الرياضية والأكاديميات الرياضية وفتح برك السباحة الداخلية في المنشآت الفندقية.

تبدأ المرحلة الثالثة في الأول من مارس، وتشمل فتح دور السنما والبلياردو والسنوكر الترويحية الرياضية والترويح والتسلية وأماكن لعب الأطفال ومراكز الألعاب الكهربائية والإلكترونية وقطاع المعارض والمؤتمرات.