القيمة السوقية للعملة المشفرة "إيثر" ترتفع 20 مليار دولار في يوم واحد


الاربعاء 20 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

تقترب عملة إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، من تسجيل مستويات قياسية جديدة بفضل الاعتماد المؤسسي عليها، في الوقت الذي تكافح فيه منافستها الأكبر، بيتكوين، لتعويض خسائرها الفادحة.

ارتفاع قياسي

حقّق سعر الإيثر ارتفاعا نسبته 14% لفترة 24 ساعة السابقة (اعتبارًا من الساعة 4:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة - 9:30 ليلا توقيت غرينتش)، مضيفًا 20 مليار دولار إلى قيمته السوقية (حاليًا 160 مليار دولار) واستقر عند حوالي 1400 دولار لكل Token بعد تجاوزه لفترة وجيزة أعلى مستوى له على الإطلاق (1433 دولارًا من يناير 2018)، وفقًا لشركة بيانات العملات المشفرة CoinMarketCap.

خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت العملة المشفرة التي تدعمها شبكة البلوكتشين إيثيريوم بأكثر من 28% بينما سعر البيتكوين -ما زال أقل من أعلى مستوى وصل إليه بنسبة 10% بعد الانهيار الي شهده الأسبوع الماضي - بنسبة 5% فقط.

تجاوزت هذه المكاسب العديد من العملات المشفرة الأخرى، بما في ذلك Ripple التي ارتفعت 1% و Litecoin التي ارتفعت 14% و Bitcoin cash التي ارتفعت 11% خلال الأسبوع الماضي.

أرجع رئيس العمليات في محفظة العملات المشفرة MyEtherWallet ، برايان نورتون، ارتفاع عملة إيثر جزئيًا إلى تبني مبادرات التمويل اللامركزي، وأشار إلى زيادة قدرها 20 ضعفًا في قيمة التوكينز المستخدمة في مثل هذه القروض - من مليار دولار في فبراير إلى 20.5 مليار دولار حاليًا.

يضيف نورتون: "تمتلك Ethereum أكثر من خمسة أضعاف عدد المطورين النشطين في Bitcoin، وتقوم بإضافة مطورين كل يوم"، مشيرًا إلى أن الزيادة في نشاط المطور عادةً ما تحفز الطلب على التوكينز الأصلية.

مرحلة دمج في سوق العملات المشفرة قريبًا

قال كبير محللي السوق في شركة التداول Oanda، إدوارد مويا، إن Bitcoin أعلى اليوم ولكنها أداءها أقل من منافسيها كثيرًا، حيث ارتفعت كل من Ether و Litecoin وغيرها من العملات بعدما توقع العديد من المستثمرين مرحلة دمج رئيسية سيخرج منها أكبر عملة مشفرة في العالم"، مشيرًا إلى أن الضغوط التضخمية ستواصل دفع سوق العملات المشفرة إلى الأعلى على الرغم من التحذيرات المتزايدة من المنظمين. ويضيف: "ينمو مجال العملة المشفرة مرة أخرى، ويقوم العديد من المتداولين في الوقت الحالي بالتنويع بين العملات خوفًا من أن تشهد عملة البيتكوين انهيارًا آخر إذا لم تصل إلى 41500 دولار في وقت ما قريبًا".

مصدر قلق

وصفت المرشحة لمنصب وزيرة الخزانة في حكومة الرئيس المنتخب جو بايدن، جانيت يلين، العملات المشفرة بأنها "مصدر قلق خاص" فيما يتعلق "بتمويل الإرهاب التكنولوجي" في جلسة الاستماع التي عقدتها في مجلس الشيوخ صباح الثلاثاء قبل إصدار دعوة لرفع مستوى التنظيم.

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي السابقة، يلين: "أعتقد أنه يتم استخدام الكثير من هذه العملات، بشكل أساسي للتمويل غير المشروع، وأعتقد أننا نحتاج حقًا إلى دراسة الطرق التي يمكننا من خلالها الحد من استخدامها والتأكد من عدم ارتكاب جرائم غسيل الأموال من خلال تلك القنوات".

تراجع القيمة السوقية لسوق العملات المشفرة

كان الارتفاع الهائل في سوق العملات الرقمية مدفوعًا إلى حد كبير بمخاوف التضخم ومباردات التبني المؤسسي، لكن الارتفاع الكبير توقف فجأة يوم الأحد الماضي.

تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للعملات المشفرة من 1.1 تريليون دولار إلى 900 مليار دولار في غضون ساعات فقط بعد أن سلط تقرير صنداي تايمز في المملكة المتحدة الضوء على الإجراءات التي تتخذها البنوك، بما في ذلك HSBC ، لحظر التحويلات من بورصات العملات المشفرة في البلاد.

تبلغ القيمة السوقية لجميع Tokensحاليًا ما يزيد قليلاً عن تريليون دولار.

يقول مدير إحدى صناديق العملات المشفرة، ويليام كويغلي، وأحد مؤسسي العملة المشفرة Tether ، ثالث أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية: "مرة واحدة فقط في السنوات السبع الماضية ارتفعت عملة البيتكوين في الربع الرابع ثم ارتفعت مرة أخرى في الربع التالي".

ويضيف: "يعتبر الربع الأول هو أسوأ ربع لعملة البيتكوين، حيث انخفض العملة المشفرة خلال هذه الفترة في خمس من السنوات السبع الماضية."