الخطوط الجوية الدولية توقع اتفاق استحواذ على "إير أوروبا" مقابل 606 مليون دولار


الاربعاء 20 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت مجموعة الخطوط الجوية الدولية( IAG) توصلها أخيرًا لاتفاق للاستحواذ على شركة طيران أوروبا الأسبانية مقابل 500 مليون يورو (606.7 مليون دولار)، وتأجيل السداد لمدة ست أعوام، وذلك بعد تعثر على مدار العام الماضي بسبب الخلاف بشأن قيمة الصفقة.

بيان مجموعة الخطوط الجوية الدولية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية الدولية، لويس جاليغو، في البيان: "يسعدني أننا توصلنا إلى اتفاق مع شركة Globalia لتأجيل السداد حتى فترة التعافي المتوقع في السفر الجوي بعد انتهاء الوباء، وعندما نتوقع تحقيق أوجه تآزر كبيرة ناتجة عن الصفقة".

قالت مجموعة الخطوط الجوية الدولية إن صافي التدفق النقدي المتوقع من الصفقة سيكون ضئيلًا خلال عام 2021 نظرًا للضغوط النقدية الحالية بسبب نقص السفر.

أضاف البيان إن من المتوقع أن يتم الانتهاء من الصفقة في النصف الثاني من عام 2021، وسيخضع الاستحواذ لموافقة المفوضية الأوروبية.

شغل جاليغو منصب رئيس شركة أيبيريا في السابق، مما يجعله مدركًا بشكل خاص للأساس المنطقي الاستراتيجي للصفقة، التي ستعزز مركز مدريد باتصالات جديدة مع أمريكا اللاتينية وتوليد التكاليف والعائدات.

الصفقة الأصلية

أبرمت مجموعة الخطوط الجوية الدولية الصفقة لأول مرة في نوفمبر 2019، لكنها أضرت لتأجيلها نتيجة لتعرض مواردها المالية لضغوط بعد أن اجتاح وباء كوفيد-19 العالم، مما أدى إلى توقف معظم الرحلات الدولية، وتدمير صناعة الطيران.

اضطرت المجموعة إلى الاستعانة بالمستثمرين للحصول على 2.74 مليار يورو، مع التخلص من آلاف الموظفين من أجل البقاء.

وقالت المجموعة التأكيد على مدار العام الماضي، إنها لا تزال ترغب في شراء شركة طيران أوروبا، وضغطت من أجل خفض سعر شراء شركة طيران أوروبا من مالكها الحالي شركة Globalia.

يعد السعر الحالي الذي تم الاتفاق عليه نصف السعر الأصلي الذي كان قد تم الاتفاق عليه في نوفمبر 2019، قبل أن يجبر وباء كوفيد-19 شركات الطيران على خفض النفقات، وإعادة التفاوض بشأن هذه الصفقة.

مفاوضات لسداد القروض

يشترط لإتمام الصفقة الجديدة أن تصل المفاوضات لنتيجة مرضية بين أيبيريا وSEPI الأسبانية الصناعية القابضة المملوكة للدولة، والتي قدمت قروض لدعم شركة طيران أوروبا خلال الأزمة، فيما يتعلق بالشروط غير المالية المرتبطة بالقروض المقدمة من شركة SEPI.

قالت صحيفة أسبانية في ديسمبر، أن التأجيل سيمنح طيران اوروبا وقتا لسداد حزمة مساعدات الدولة.