مقررات دراسية جديدة بـ"الجامعات" للحد من الزيادة السكانية


الثلاثاء 19 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

وافق المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على توصيات اللجنة المشكلة لتطوير المناهج بالجامعات المتعلقة ب الزيادة السكانية، والولاء والمواطنة والانتماء، من أجل رفع درجة الوعي والانتماء بين طلاب الجامعات.

كما وافق المجلس الأعلى للجامعات، خلال اجتماعه الأخير بجامعة الفيوم، على تشكيل لجان متخصصة تهدف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوعية الطلاب والمجتمع الجامعي بأضرار الزيادة السكانية على خطط التنمية المستقبلية للدولة.

وشُكلت اللجنة، من رؤساء جامعات "دمنهور - بني سويف - دمياط"، من أجل الوصول إلى صياغة بشأن هذه المقررات وتعميمها على الطلاب وإعدادها كمقرر دراسي يلبي احتياجات الدولة المختلفة.

يأتي ذلك في إطار حملات تشكيك تواجه الدولة من قبل تيارات الظلام والجماعات المتطرفة بما تنجزه الدولة، مع التحدي الأكبر لها وهو الزيادة السكانية ويمثل عائقا في مسيرة التنمية التي تسير فيها الدولة، وهو ما يتطلب الوقوف بجانبها.

واقترحت اللجنة أن تقوم كل جامعة بمواجهة مشكلات المحافظة التي تقع بها، والتأكيد أن دور الجامعة ليس تعليما وبحثيا ولكن يقع على عاتقها دورها المجتمعي وخدمة البيئة والمجتمع بما تملكه من قيادات علمية وبحثية قادرة على التطوير، وجاء من ضمن مقترحات اللجنة التي شكلها المجلس الأعلى للجامعات أن تكون هذه المقررات متطلبا للتخرج.