أخبار عاجلة

هل يجوز لمن اشتري سيارة قديمة بعد "4 يناير" أن يستبدلها بأخرى جديدة بمبادرة الإحلال؟

هل يجوز لمن اشتري سيارة قديمة بعد

قال مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة إن السيارات التي تم شراؤها أو نقل ملكيتها بعد تاريخ 4 يناير، لن تنطبق عليها شروط مبادرة إحلال السيارات التي مر على إنتاجها 20 عاما، والتي أطلقتها الوزارة مطلع يناير الجاري.

وأكد المسئول، أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن نفس الاشتراطات التي تم الإعلان عنها بداية الشهر، وتم نشرها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة.

موضحا أن المبادرة تشترط في المرحلة الحالية عدم قبول السيارات التي تم نقل ملكيتها أو شرائها بعد 4 يناير، وقت إطلاق المبادرة.

وأضاف المسئول: «هذا الشرط هدفه منع عملية الإتجار في السيارات القديمة، التي شهدت أسعارها زيادة خلال الفترة الماضية بقيمة تراوحت بين 5 إلي 10 آلاف جنيها»، وتابع «همنا الأساسي إن صاحب العربية القديمة يكون هو المستفيد».

وأشار إلي أن هذا الشرط مُطبق حتى الآن، وأن الوزارة قد تعيد النظر به، في حالة واحدة، وهى قلة عدد أصحاب السيارات المتقدمين لاستبدال سياراتهم، أو زيادة عدد السيارات التي سيتم إنتاجها المبادرة.

وقال «حتى الآن أي سيارة تم شرائها بعد تاريخ إطلاق المبادرة لن تتمكن من المشاركة، لكننا سنعيد النظر في الأمر لو كانت الأعداد المتقدمة قليلة أو كان عدد السيارات كثيرا».

وكانت شهدت سوق السيارات المستعملة إنتعاشة كبيرة على مدار الأسابيع القليلة الماضية، تزامنا مع إطلاق الحكومة مبادرة إحلال السيارات القديمة التي مر على إنتاجها 20 عاما، والتي تهدف من ورائها استبدال نحو 250 ألف سيارة خلال 3 سنوات، منها 70 ألف سيارة في العام الجاري.

وقالت مصادر بسوق السيارات إن هناك إقبال ملحوظ من جانب عدد كبير من المواطنين ممن لا يمتلكون سيارات، على شراء السيارات المستعملة، وتحديدا ماركة فيات 128.

وأكدت المصادر  أن أسعار السيارات المستعملة شهدت زيادة خلال الأيام القليلة الماضية نتيجة لجوء عدد كبير من المواطنين إليها للمشاركة في مبادرة إحلال السيارات القديمة.

وتتيح المبادرة عدة تسهيلات للمواطنين الذين يمتلكون سيارات قديمة ومتهالكة، من بينها إتاحة الحصول على السيارة بقرض من البنوك بفائدة لا تزيد عن 3% وفترة سداد تتراوح بين 7 إلي 10 سنوات، كما سيتم بموجب المبادرة وضع قيمة لتخريد السيارات القديمة، بجانب حافز مادي، بحيث يمثل مجموع القيمتين مقدم للسيارة، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة قسط السيارة 1600 جنيه في المتوسط.

موضوعات متعلقة