جهاز الساحل الشمالى يبدأ التعامل على أراضى 48 كيانًا جديدًا


الاحد 10 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

كشف المهندس محمد الجابرى نائب رئيس جهاز الساحل الشمالى الغربى، أن الجهاز بدأ التعامل على ملفات 48 كيانًا جديدًا يضم شركات عقارية وأراضى أفراد ومواقع خاصة باتحاد ملاك.

وأضاف فى تصريح خاص لـ«العقارية»، أن التعاملات الجديدة ستكون من خلال مراجعة الأوراق الخاصة بهذه الكيانات مع إمكانية استخراج التراخيص اللازمة فى حالة توافرت الشروط واكتمال الأوراق بالاضافة إلى إعادة التخصيص  فى حالة عدم اكتمال الأوراق الخاصة بها، مع إعادة المخطط العام للأراضى القائمة بدون تخطيط، بجانب تحصيل الجهاز ضرائب مالية في حال تغيير النشاط.

وأكد أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة هى المنوط بها تحديد سعر متر الأرض مقابل تغيير النشاط، ولم يتحدد حتى الآن.

و كان نائب رئيس جهاز الساحل الشمالى قد صرح لـ«العقارية» فى وقت سابق أن الجهاز استطاع تحصيل المستحقات المالية والغرامات الموقعة على الشركات والأفراد العاملة على أراضى الساحل الشمالى بقيمة تخطت حاجز  500 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم زيادتها خلال الفترة المقبلة.

ووصل إجمالى قيمة التصالح على مخالفات البناء الموجودة بأراضى الساحل حتى الآن 83 مليون جنيه،  ولا تمثل  هذه القيمة إجمالى المخالفات الموجودة بالمنطقة، حيث من المتوقع أن يتم مضاعفتها  بنهاية الفترة الممنوحة من الدولة لتوفيق أراضى المخالفين طبقًا لقرار مجلس الوزراء.

وأكد أن العمل بقرار تقنين أراضى المخالفين يسير وفقًا للقرارات التى تتخذها الدولة فى هذا الشأن، ولن يتم مد الفترة على أراضى الساحل الشمالى لا سيما أن المدة التى منحها مجلس الوزراء للراغبين فى التصالح كافية وليس هناك حاجة إلى مدها مرة أخرى.