أخبار عاجلة

«المجتمعات العمرانية» تستهدف 3 مليارات جنيه من بيع 4 قطع أراضٍ بـ 3 مدن جديدة

«المجتمعات العمرانية» تستهدف 3 مليارات جنيه من بيع 4 قطع أراضٍ بـ 3 مدن جديدة

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تحقيق ما يقرب من 3 مليارات جنيه من بيع 4 قطع لنشاط عمرانى متكامل بـ 3 مدن هى القاهرة الجديدة، الشروق والسادس من أكتوبر وذلك بنظام آلية التخصيص الفورى.

وتقع القطعة الأولى بمدينة القاهرة الجديدة على مساحة إجمالية 12.54 فدان، بسعر متر تقديرى 7365 جنيهًا للمتر بعائدات مستهدفة تبلغ نحو 387 مليون جنيه، حيث تضمنت الاشتراطات البنائية لتلك القطعة ألا تزيد نسبة الأراضى المخصصة للإسكان على 50 % من إجمالى مساحة الأرض، ولا تزيد النسبة البنائية للعمارات على 50 % من المساحة المخصصة للإسكان، ويكون الإرتفاع أرضى و5 أدوار علوية للعمارات ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 25 % من المساحة المبنية بالدور الأرضى وتستغل كخدمات للمبنى.

وتتراوح نسبة الأراضى المخصصة للخدمات بين 8 و 12 % من إجمالى مساحة الأرض، والنسبة البنائية للخدمات لا تزيد على 30 % من المساحة المخصصة لكل خدمة بالنسبة للأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية والحضانة، وبالنسبة للنوادى الاجتماعية لا تزيد على 20 % من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهية لا تزيد على 10 % من المساحة المخصصة للخدمة.

والارتفاع المسموح به أرضى ودورين لجميع الأنشطة ماعدا الحضانة أرضى ودور أول فقط، ومدة تنفيذ المشروع 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

أما عن آلية السداد، فيتم استكمال سداد الدفعة المقدمة بواقع 25 % من قيمة الأرض بالجنيه المصرى مع خصم ما تم سداده كجدية حجز يواقع 10 % + مصاريف إدارية و0.5 % مصاريف مجلس أمناء، وذلك خلال شهر من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس الإدارة، ويتم سداد باقى الثمن على 6 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصرى ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

ويتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد بالإضافة إلى 2 % وفقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5 % مصاريف إدارية، كما أن المساحات تكون تحت العجز والزيادة طبقًا للتحديد النهائى الذى يصدر عن إدارة المساحة بجهاز المدينة.

أما القطعة الثانية بنشاط عمرانى متكامل بمدينة الشروق، على مساحة إجمالية 41.4 فدان، بسعر المتر التقديرى 3850 جنيهًا للمتر، بعائدات مستهدفة تبلغ نحو 669 مليون جنيه، حيث تضمنت الاشتراطات البنائية لتلك القطعة ألا تزيد نسبة الأراضى المخصصة للإسكان على 50 % من إجمالى مساحة الأرض، ولا تزيد النسبة البنائية للفيلات على 45 % من المساحة المخصصة للفيلات، والفيلا المنفصلة لا تزيد على 40 % من المساحة المخصصة للفيلات.

ويكون الارتفاع أرضى ودور علوى وأرضى و3 أدوار علوية للعمارات ويسمح بإقامة غرف للأسطح بحيث لا تزيد مساحتها على 25 % من المساحة المبنية بالدور الأرضى وتستغل كخدمات للمبنى، ويتم تنفيذ المشروع خلال 4 سنوات تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض.

وتتراوح نسبة الأراضى المخصصة للخدمات بين 8 و 12 % من إجمالى مساحة الأرض، والنسبة البنائية للخدمات لا تزيد على 30 % من المساحة المخصصة لكل خدمة بالنسبة للأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية والحضانة، وبالنسبة للنوادى الاجتماعية لا تزيد على 20 % من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهية لا تزيد على 10 % من المساحة المخصصة للخدمة.

أما عن آلية السداد، فيتم استكمال سداد الدفعة المقدمة بواقع 25 % من قيمة الأرض بالجنيه المصرى مع خصم ما تم سداده كجدية حجز بواقع 10 % + مصاريف إدارية و0.5 % مصاريف مجلس أمناء، وذلك خلال شهر من تاريخ إخطار الشركة بموافقة مجلس الإدارة، ويتم سداد باقى الثمن على 6 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصرى يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

ويتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد، بالإضافة إلى 2 % وفقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5 % مصاريف إدارية، كما أن المساحات تكون تحت العجز والزيادة طبقًا للتحديد النهائى الذى يصدر عن إدارة المساحة بجهاز المدينة.

كما عرضت المجتمعات العمرانية على المستثمرين العقاريين قطعتى أرض بمدينة السادس من أكتوبر الأولى بالتوسعات الشرقية بمدينة 6 أكتوبر الأولى بمساحة 41.35 فدان بنشاط عمرانى متكامل بسعر 4615 جنيهًا للمتر بحصيلة متوقعة تقدر بـ 680 مليون جنيه.

واشترطت المجتمعات العمرانية ألا تزيد نسبة الأراضى المخصصة للإسكان على 50 % من إجمالى مساحة الأرض وأن لا تزيد النسبة البنائية للفيلات على 40 %من المساحة المخصصة للفيلات، بارتفاع ارضى وأول، ونسبة الأراضى المخصصة للخدمات من 8- 12 % من إجمالى مساحة الأرض المخصصة للعمرانى المتكامل، وتكون النسبة البنائية للخدمات 30 % من المساحة المخصصة لكل خدمة بالنسبة للأنشطة التجارية والإدارية والتعليمية والحضانة، وبالنسبة للنوادى الاجتماعية لا تزيد على 20 % من المساحة المخصصة للخدمة، وللخدمات الترفيهية لا تزيد على 10 % من المساحة المخصصة للخدمة.

وحددت هيئة المجتمعات العمرانية مدة تنفيذ المشروع 4 سنوات من تاريخ استلام الأرض على أن تكون آلية السداد يتم استكمال النسبة حتى 25 % من قيمة الأرض (10 % جدية حجز ونسبة الـ 15 %  تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص)، بالإضافة الى ١٪ مصاريف إدارية و 5.٠ ٪ مجلس أمناء ويتم سداد باقى ثمن الأرض على 6 اقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصرى ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة؛ على أن يتم تحميل كافة الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا للفائدة المعلنة بالبنك المركزى، فضلًا عن 2 % طبقًا لتعليمات وزارة المالية و 5.0 % مصاريف إدارية.

أما القطعة الثانية فهى تحمل رقم 1- 11 بمنطقة التوسعات الشرقية المطلة على طريق وصلة دهشور بنشاط عمرانى - بمساحة 32 فدانًا بسعر  4340 للمتر، بخلاف نصيب ما يتحمله المتر الربع من تكلفة دفن الخطوط الهوائية بالموقع بحصيلة إجمالية تصل إلى 584 مليون جنيه.

وقدرت المجتمعات العمرانية نسبة بنائية للفيلات لا تزيد على 40 % من المساحة المخصصة للفيلات، بارتفاع أرضى وأول، ونسبة الأرض المخصصة للخدمات من 8- 12 % من إجمالى مساحة الأرض المخصصة للعمرانى المتكامل.

واشترطت الهيئة على المستثمر المدة الزمنية لتنفيذ المشروع 4 سنوات، على أن يتولى استكمال نسبة السداد حتى 25 % من قيمة (10 % جدية حجز و نسبة الـ 15 % تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص) بالإضافة إلى ١٪ مصاريف إدارية، و 5.٠ ٪ مجلس أمناء، ويتم سداد باقى ثمن الأرض على 6 اقساط نصف سنوية متساوية.


موضوعات متعلقة