صحة البرلمان تحذر من تداول أدوية لعلاج فيروس كورونا


الاثنين 04 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

حذر النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الشئون الصحية، بمجلس النواب، من تداول أدوية يدعي مروجوها أنها لعلاج فيروس كورونا، مشددًا على المواطنين ضرورة عدم التعاون مع هذه الإعلانات، لما تسببه الأدوية من ضرر على صحة المواطنين.

وقال المشد، إنه لم يثبت إلى الآن وجود علاج لفيروس كورونا، وحتى البروتوكولات التي يتم استخدامها في الدول لا تعالج فيروس كورونا، لافتًا إلى أنها تعالج فقط الأعراض الناجمة عن الفيروس.

وطالب أمين سر لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، بتعقب المعلنين عن أدوية لعلاج كورونا، نظرا لمخالفتهم الواضحة للقانون، الذي ينص على أن يكون الإعلان عن أي أدوية بعد موافقة وزارة الصحة وبالتنسيق مع الجهات الإعلامية المختلفة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن الترويج للأدوية بما يخالف القانون، جريمة يعاقب عليها القانون، وتصل إلى الحبس.

وفيما يتعلق بوجود علاج لفيروس كورونا، ذكر النائب أن جميع الأدوية المعلن عنها لعلاج كورونا، كلها مازالت قيد التجارب السريرية، ولا يجب أن يأخذ أي مريض العلاج إلا بتوجيهات من الطبيب المختص.

كان رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور علي عوف حذر من الوصفات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا، موضحا أن ما يتم نشره علي السوشيال ميديا من أدوية وعقاقير لفيروس كورونا كميات مهربة من الخارج ولا ينصح بتناوله كما أنه لا رقابة علي أسعارها وتباع بأسعار مرتفعة".

وأكد رئيس شعبة الأدوية بغرفة القاهرة التجارية، أن الأدوية لابد أن تأخذ تحت إشراف الطبيب المتخصص حتى لا يسبب في مضاعفات للمرضى، مناشدا الأطباء التعامل مع الاسم العلمي للأدوية وليس أسماء الشركات، حتى لا يعاني المريض من شراء دواء تحت اسم شركة تجاري معين، وهذا ما تتعامل به معظم الدول.