550 محطة تموين.. وزارة البترول تكشف تفاصيل تحويل السيارات من البنزين للغاز بدعم رئاسي


الاثنين 04 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة الذي تم افتتاحه اليوم يأتى في إطار المبادرة الرئاسية لسرعة تنفيذ المشروع القومي لاستخدام الغاز الطبيعي في السيارات. 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن المعرض سيكون نقطة تحول وتجمع لشركات تحويل السيارات للعمل بالغاز ومصانع تصنيع السيارات، فضلا عن مؤسسات التمويل والبنك المركزي، وعدد من الوزارات المشاركة في تنفيذ المبادرة.

وأوضح عبد العزيز، أن المبادرة الرئاسية تهدف إلى تحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى والقيمة المضافة من الغاز الطبيعي الذي حبي الله به مصر وزيادة معدلات الإنتاج خلال الفترات الأخيرة، ما أدي إلي تغطية احتياجات المواطنين والقطاعات الاقتصادية المختلفة فضلا عن تحقيق فائض للتصدير.

وأوضح عبد العزيز، أن المبادرة تحقق استفادة المواطنين لما لها من مزايا اقتصادية وبيئية باستخدام وقود أمن واقتصادي، حيث إن سعر المتر المكعب من الغاز أقل من سعر لتر بنزين  80 ما يؤدي لتحقيق وفر للمواطنين يساعد فى خفض معدلات الاستيراد عند إحلال  الغاز الطبيعي محل الوقود السائل.

وأشار حمدي عبد العزيز، إلى أن مشاركة وزارة البترول في هذا المعرض تعد نافذة متميزة لاستعراض الخبرات والمستوي الفني المتميز لشركتي قطاع البترول "كار جاس وغازتك " سواء فيما يتعلق بنتفيذ محطات التموين أو من خلال مراكز التحويل المتميزة للشركتين .

ولفت عبد العزيز، إلى أن خطة وزارة البترول في هذا المجال تتركز على زيادة عدد المحطات اللازمة لتموين الغاز كوقود، حيث يصل عدد المحطات إلى 225 محطة حاليا، والخطة تستهدف تنفيذ وإنشاء 325 محطة خلال العام الحالي ليصل إجمالي عدد المحطات 550 محطة منتشرة جغرافيا على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات المتميزة للمواطنين وتيسر عمليات التموين بالغاز في مختلف محافظات مصر وأيضا لتغطية المبادرة الرئاسية التي تستهدف إحلال  حوالي 250 ألف سيارة قديمة للعمل بالوقود المزدوج "غاز – بنزين "وأيضا تحويل حوالي 150 ألف سيارة ليصل الإجمالي في خلال 3 سنوات إلي 400 ألف سيارة وهذه المبادرة والاهتمام الرئاسي يهدف في الأساس إلي استخدام وقود نظيف للحفاظ علي البيئة والإنسان المصري فضلا عن تقديم خدمات متميزة ووقود عصري ونظيف لمواطني مصر .

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح الاثنين، المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن المعرض الذي يقام تحت رعاية الرئيس سيشهد اطلاق مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي وذلك بمشاركة الجهات الحكومية والشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال.

يستهدف المعرض التعريف ببرامج التمويل المتاحة في إطار مبادرة تحويل السيارات لطاقة الغاز، وكذلك التوعية بالفوائد الاقتصادية والبيئية الناتجة عن التوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود للسيارات، وعرض التعاون المشترك بين الشركات المنتجة والقطاع الحكومي لدعم عمليات نقل التكنولوجيا وبرامج البحث والتطوير في مجال السيارات العاملة بالغاز، بالإضافة إلى عرض الخطوات المتخذة لتأسيس البنية التحتية اللازمة لمنظومة خدمة السيارات التي تعمل بالغاز.

وأضاف المتحدث الرسمي،أنه الرئيس  تفقد أجنحة وقاعات المعرض المخصصة للمؤسسات والهيئات الحكومية المسؤولة عن تنفيذ مبادرة تحويل السيارات إلى طاقة الغاز، وكذلك أجنحة الشركات العالمية المتخصصة العارضة لنماذج وطرازات للسيارات التي تعمل بالغاز أو تلك المعدلة.

ويطرح المعرض أحدث ما تم التوصل إليه في تلك الصناعة خاصة ما يتعلق بمعالجة كل الشواغل والتساؤلات الخاصة بتحويل السيارات للعمل بطاقة الغاز.

وأوضح المتحدث الرسمي أنه طبقًا لتوجيهات الرئيس، تم تخصيص جناح كامل بالمعرض للوزارات والبنوك وشركات التأمين للتعامل مع المواطنين الراغبين في الاستفادة من مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز وإرشادهم نحو الخطوات والشروط الخاصة بالمبادرة.