كل ما تريد معرفته عن خطة "التعليم" لإدارة الامتحانات والفصل الدراسي الثاني


الجمعة 01 يناير 2021 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أن العام الجديد 2021، سيشهد تحقيق عدد من المفاجآت السارة لجميع أطراف العملية التعليمية في مصر، وذلك وفقا لخطة محكمة وضعتها وزارة التربية والتعليم.

وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه مع بداية عام 2021، سيشعر معلمي مصر بعد طول انتظار، بالزيادات المالية الجديدة التي تقرر صرفها لهم بأرقام حقيقية و واقعية في بدءًا من شهر يناير، كما ستعلن وزارة التربية والتعليم عن مجلس إدارة صندوق رعاية المعلمين الجديد خلال يناير 2021 أيضًا.

وقال وزير التربية والتعليم، عملنا المستحيل لنمرر القانون الخاص بزيادات المعلمين وصندوق رعاية المعلمين، في آخر يوم لانعقاد مجلس النواب، لنلتزم بوعودنا مع المعلمين ليشعروا بالتغيير مع شهر يناير من العام الجديد.

 قال وزير التربية والتعليم، سنعلن عن منظومة جديدة لجميع المدارس التي تقدم خدماتها بمصروفات في يناير القادم، توضح مسئولية جميع الأطراف والعقوبات التي سيتم فرضها على المخالفين لإنهاء ازمات مصروفات المدارس.

ولفت وزير التربية والتعليم، إلى أنه وفقا للمنظومة الجديدة التي سيتم اعلان تفاصيلها لاحقا، سيكون هناك عقود رسمية ببنود واضحة لحفظ حقوق و واجبات الطرفين، كما سنحدد موقف مرتبات معلمي التعليم الخاص، وسنحدد طريقة دفع المصروفات، وموعد إعلان مصروفات المدارس لأولياء الأمور، وإلغاء فكرة استحداث مصروفات غير مذكورة في العقد، وتحديد نسب الزيادات السنوية لمصروفات المدارس.

وأكد الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني، أن أول دفعة سيتم تخريجها من المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة ستتخرج عام 2021.

وقال مجاهد، إنه من المقرر أن تشارك هذه الدفعة في تركيب أول مفاعل نووي في الضبعة عام 2026.

وتعد المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية بالضبعة بمحافظة مطروح، هي المدرسة الوحيدة المتخصصة في الطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط.

وتقع مدرسة الضبعة في قلب مدينة الضبعة بمحافظة مطروح، وتبلغ مساحة المدرسة 8,5 فدان، وتتكون المدرسة من مبنى تعليمى سعة 375 طالبًا و10 معامل و15 فصلًا و3 ورش فنية، على مساحة 3260 م2 ،وملحق بها مبنيين سكنيين للطلاب والمعلمين بإجمالى مسطح 11580م2 ،مكونة من 5 أدوار سعة 436 سريرًا.

وامتحانات الثانوية العامة 2021، ستكون إلكترونية لجميع الطلاب النظاميين والخدمات والمنازل، وفقًا لمجموع نظام الثانوية العامة القديم (سنة واحدة)، والبالغ 410 درجات.

ومن المقرر، أن تكون بنظام الكتاب المفتوح أو الـ أوبن بوك، كما ستقيس امتحانات الثانوية العامة 2021 أسئلتها فهم مخرجات التعلم.

أما طلاب الإعادة والطلاب في المستشفيات والسجون فهذا أمر تتم مناقشته حاليًا وسوف نعلن القرار النهائي بشأنه.

وستتيح وزارة التربية والتعليم قبيل امتحانات الثانوية العامة 2021، العديد من نماذج امتحانات الثانوية العامة 2021 لتدريب الطلاب على شكل الامتحانات والنظام الجديد للتقييم، وذلك على الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم .

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه بالنسبة لـ موعد امتحانات الثانوية العامة 2021، فمن المقرر أن تعقد الفرصة الأولى لـ امتحانات الثانوية العامة 2021، خلال شهر يونيو 2021، مشيرةً إلى أن التقديرات المبدئية المعلنة في الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2020/2021 تتوقع عقد الفرصة الأولى لـ امتحانات الثانوية العامة يوم 19 يونيو 2021.