الأحد 05 ,ديسمبر ,2021
أخبار عاجلة

«الشرقية للدخان» توقع بروتوكولا مع البنك الأهلي لميكنة متحصلاتها لدى العملاء

«الشرقية للدخان» توقع بروتوكولا مع البنك الأهلي لميكنة متحصلاتها لدى العملاء

أعلنت شركة الشرقية للدخان -أكبر منتج للدخان فى مصر-عن توقيع بروتوكول تعاون مع البنك الأهلى المصرى فى إطار خطة لميكنة متحصلاتها لدى العملاء.

وقالت الشرقية للدخان فى إفصاح للبورصة الاثنين إن هذا البروتوكول يأتى فى إطار خطة الشمول المالى التى تهدف إلى توفير آليات سهلة للسداد بالنسبة للتجار بكافة شرائحهم.

وسجلت  الشرقية للدخان رقما قياسيا فى معدلات الإنتاج خلال شهر نوفمبرالماضى، ليصل حجم إنتاجها إلى 6 مليارات سيجارة.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة (9 ديسمبر الجارى)، إن هذا المعدل يشكل رقما قياسيا لم تنتجه الشركة فى شهر واحد من قبل.

وأضافت الشركة، أن هذا المعدل انعكس على نتائج أعمال الربع الأول المنتهى 30 سبتمبر الماضى، حيث ارتفعت الإيرادات بنسبة 6.5%، بينما ارتفع صافى الربح بنسبة 10% مقارنة بالفترة المقارنة من العام السابق.

وعزت الشركة هذه الطفرة الإنتاجية إلى التخطيط الاستراتيجى المتكامل من قبل مجلس الإدارة وقراءته الجيدة لحالة السوق والسيناريوهات المستقبلية.

وبلغ حجم إنتاج الشركة من السجائر خلال العام الماضى المنتهى يونيو 2020 حوالى 84.2 مليار سيجارة بارتفاع طفيف عن العام السابق الذى أنتجت فيه 83.3 مليار سيجارة.

الشرقية للدخان سجلت 1.6 مليار جنيه أرباحا فى 3 أشهر

الشرقية للدخان ايسترن كومباني

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع صافى أرباحها بنسبة 10% خلال الربع الأولى المنتهى 30 سبتمبر الماضى.

وسجلت الشركة صافى ربح بلغ 1.16 مليار جنيه خلال هذا الربع مقارنة بنحو 1.05 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشرقية للدخان إلى 3.95 مليار جنيه خلال الربع المذكور مقابل إيرادات بلغت 3.71 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من العام الماضي.

وكشفت نتائج أعمال سنوية سابقة للشركة تسجيلها صافى ربح قدره 3.79 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى يونيو 2020.

وكشفت النتائج المقارنة تسجيل الشركة صافى ربح مماثل تقريبا (3.73 مليار جنيه) خلال العام المالى المنتهى فى يونيو 2019.

كما أظهرت القوائم المالية ارتفاع إيرادات الشركة إلى 14.4 مليار جنيه خلال العام مقارنة مع نحو 14 مليار جنيه خلال العام السابق.

وارتفع نصيب السهم من الأرباح بشكل طفيف إلى 1.6 جنيه، مقارنة بنصيب قدره 1.55 جنيه للسهم فى العام السابق.

واعتمد مجلس إدارة الشركة  فى وقت سابق الموازنة التخطيطية للعام المالي 2020-2021، باستهداف صافى ربح قدره 4.3 مليار جنيه وإيرادات بقيمة 15.9 مليار جنيه.

الشرقية للدخان رفعت أسعار السجائر ثلاث مرات خلال العام الجارى

ورفعت الشرقية للدخان أسعار جميع منتجاتها من السجائر والمعسل عدة مرات خلال السنوات الماضية آخرها خلال شهور فبراير ومارس واكتوبر من عام 2020.

ففى 21 اكتوبر الماضى أعلنت الشركة عن قائمة أسعار جديدة لمنتجات سجائر ” مونديال ” تتراوح بين 20 إلى 23 جنيها للعلبة.

وبلغ سعر علبة سجائر مونديال بألوانها المختلفة الأحمر والأزرق والسيلفر 20 جنيها، بينما وصل سعر علبة مونديال سويتش بجميع نكهاته إلى 23 جنيها.

وتعد الشرقية للدخان، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وهى أكبر منتج للسجائر والمعسل فى مصر، ويبلغ رأسمالها الحالى 2.25 مليار جنيه.

وكانت الشركة قد رفعت فى (26 فبراير) أسعار جميع منتجاتها من السجائر بقيمة جنيه ، على كل الأصناف.

ولحق ذلك بأيام زيادة أخرى (2 مارس ) فى أسعار جميع منتجات المعسل بنسب تتراوح بين 50 قرشا إلى 3 جنيهات.

وطرحت الشركة فى مارس الماضى منتجا جديدا من السجائر يحمل اسم “كليوباترا بوكس ” بسعر عشرة جنيهات للعلبة ذات العشرة سجائر.

وقالت فى إفصاح للبورصة 2 مارس الماضى، إن طرح هذا المنتج يتماشى مع متطلبات شرائح السوق المختلفة.

الشرقية رفعت أسعار منتجات السيجار الفاخر

وأعلنت الشرقية للدخان فى 7 سبتمبر الماضى عن زيادة أسعار منتجات السجائر الفاخرة “السيجار” بقيم تتراوح بين 20 جنيها لبعضها وتصل إلى 350 جنيها للبعض الآخر.

ويشير جدول أسعار مرسل للبورصة آنذاك إلى ارتفاع أسعار بعض السجائر بقيم تتراوح بين 20 ، 25 ، 30 جنيها، كما فى أصناف “ميديانتوس سادة”،” توسكانى اسبيشيال”،”ميزى توسكانى”.

كما يشير الجدول إلى ارتفاع أسعار أنواع أخرى ما بين 70 إلى 80 جنيها ، كما فى أصناف” ميديانتوس اسبيشيال سادة”، “ميديانتوس اسبيشيال بالروائح”.

ويظهر الجدول أيضا ارتفاع أسعار نوع من دخان الشعر بقيمة 8 جنيهات للعبوة من 32 إلى 40 جنيها.

وتعاقدت الشركة فى وقت سابق مع إحدى الشركات العالمية العاملة فى مجال الاستشارات التسويقية لدراسة سوق التدخين فى مصر ومساراته المستقبلية.

وطرحت الشرقية للدخان في مارس 2019 حصة إضافية تمثل 4.5% من أسهمها بالبورصة المصرية، في إطار برنامج الطروحات الحكومية، سعيا لتعزيز أسواق المال المصرية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وتمتلك الشركة القابضة للصناعات الكيماوية حاليا (50.5%) من الأسهم، بينما يمتلك اتحاد العاملين (6.1%)، والباقى أسهم مطروحة للتداول الحر فى البورصة، وفقا لآخر إفصاح حول هيكل الملكية فى اكتوبر 2020.

  • كلمات البحث:

موضوعات متعلقة