الإسكان: تريليون جنيه إجمالى استثمارات أراضى الشراكة خلال 3 سنوات


الاحد 18 فبراير 2018 | 02:00 صباحاً

كشفت المهندسة رجاء فؤاد.. نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتخطيط والمشروعات، عن أن إجمالى الأراضى الخاصة بالشراكة بين الحكومة ممثلة فى وزارة الإسكان والقطاع الخاص تقدر بنحو 11266 فداناًَ خلال 3 سنوات، لافتة إلى أنه تم تخصيص 5 قطع حتى الآن بإجمالى 5037 فداناًَ بالقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر لثلاث شركات هى بالم هيلز وماونتن فيو ومجموعة عربية.

وأكدت أن القطع الخمس جاءت بواقع قطعتى أرض لشركة ماونتن فيو بإجمالى 980 فداناًَ تتضمن 500 فدان بالقاهرة الجديدة و480 فداناًَ بمدينة السادس من أكتوبر، وقطعتى أرض لشركة بالم هيلز بإجمالى مساحة 3500 فدان تشمل 3000 فدان بالسادس من أكتوبر و500 فدان بالقاهرة الجديدة، بالإضافة إلى تخصيص 557 فداناًَ بالسادس من أكتوبر لمجموعة عربية للاستثمار العقارى. 

وقالت م. رجاء إنه تم الانتهاء من استخراج القرارات الوزارية الخاصة بالخمس قطع السابقة من أراضى الشراكة، لافتة إلى أن إجمالى استثمارات تلك المشروعات تقدر بنحو 385 مليار جنيه تقريبا.

من جانبه صرح المهندس وليد عباس.. معاون وزير الإسكان لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، بأن مشروعات الشراكة التى تم الانتهاء من استخراج التراخيص اللازمة لها تتمثل فى مشروع I CITY  بالقاهرة الجديدة باستثمارات تقدر بنحو 65 مليار جنيه، لافتا إلى أن المشروع سيوفر نحو 18 ألف وحدة سكنية مختلفة المساحات، بالإضافة إلى 200 ألف فرصة عمل وذلك بنظام الشراكة بين وزارة الإسكان وتحالف «ماونتن فيو– سيسبان».

وقال إن المشروع الثانى هو I CITY بالسادس من أكتوبر والذى تبلغ استثماراته  نحو 50 مليار جنيه، منوها إلى أنه سيضم نحو 18 ألف وحدة سكنية ويقوم بتوفير أكثر من 150 ألف فرصة عمل, وذلك بنظام الشراكة بين وزارة الإسكان وتحالف «ماونتن فيو– سيسبان».

وأضاف «عباس» أن المشروع الثالث بمدينة القاهرة الجديدة بالشراكة بين وزارة الإسكان وشركة بالم هيلز باستثمارات تصل لأكثر من 50 مليار جنيه، لافتا إلى أنه يضم نحو 18 ألف وحدة سكنية مختلفة المساحات وسيوفر أكثر من 150 ألف فرصة عمل. 

ونوه إلى أن المشروع الخامس هو واحة أكتوبر بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة بين وزارة الإسكان وشركة بالم هيلز باستثمارات تتجاوز 150 مليار جنيه ويضم عدد 40 ألف وحدة سكنية مختلفة المساحات وسيوفر أكثر من 300 ألف فرصة عمل. 

وأوضح أن المشروع الرابع يقع بمدينة السادس من أكتوبر بالشراكة بين وزارة الإسكان ومجموعة عربية للتنمية والتطوير العقارى على مساحة 557 فدانا باستثمارات تبلغ نحو 70 مليار جنيه أى ما يعادل 4 مليارات دولار، مشيرا إلى أنه يضم عدد 18 ألف وحدة سكنية مختلفة المساحات وسيوفر نحو 150 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. 

ونوه «عباس» إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تقوم حاليا بدراسة الطلبات المقدمة من الشركات العقارية التى تتنافس على الفوز بإحدى قطع أرض ضمن الـ 13 قطعة بإجمالى مساحة 6429 فداناًَ والتى تم طرحها مؤخرا بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر وجنوب مارينا، وذلك من أجل البت فيها، لافتة إلى أنه جار التفاوض مع عدد من الشركات لتحديد نسبة الهيئة بكل قطعة تمهيدا للإعلان عن الشركات الفائزة ممن تنطبق عليها الشروط، مؤكدة أن الاستثمارات الخاصة بتلك القطع تقترب من 600 مليار جنيه. 

وأشار معاون وزير الإسكان إلى أن القطع الخاصة بأراضى الشراكة تتضمن قطعة واحدة بأكتوبر بمساحة 144 فداناًَ و6 قطع بالقاهرة الجديدة بمساحات 243 فداناًَ و184 فداناًَ و194 فداناًَ و103 فداناًَ و396 فداناًَ و334 فداناًَ، إضافة إلى عدد 5 قطع بالشيخ زايد بواقع قطعتين بامتداد المدينة بمساحات 500 فدان و1000 فدان بجانب 3 قطع بالمدينة الأم بمساحات 410 أفدنة و59 فداناًَ و205 أفدنة، بالإضافة إلى قطعة واحدة بمساحة 2800 فدان بجنوب مارينا . 

وذكر أن إجمالى الشركات المتنافسة نحو 36 شركة للحصول على أراض ومن أبرز تلك الشركات إعمار مصر للتنمية والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك» والأهلى للتنمية العقارية «الأهلى– صبور» ومجموعة رؤية القابضة للاستثمار العقارى، موضحة أن مجموعة رؤية تسعى للحصول على قطعتى أرض بالقاهرة الجديدة بمساحات 243و184 فداناًَ، لافتة إلى أن سوديك تتنافس للحصول على قطعة أرض بالشيخ زايد على مساحة 410 أفدنة فيما تتنافس شركة الأهلى صبور على قطعة أرض بالسادس من أكتوبر على مساحة 144 فداناًَ. 

وأوضح «عباس» أن من ضمن الشركات التى تقدمت للمنافسة على قطع أراضى الشراكة هى الشركة العربية للتنمية العقارية «أركو»، التى تقدمت على 4 قطع بالشيخ زايد وأكتوبر والقاهرة الجديدة، لافتة إلى أن هناك تحالفا جديدا بين شركتى بالم هيلز وأركان للاستثمار العقارى تحت مسمى شركة «بالم العلمين»، للحصول على قطعة 205 أفدنة بالشيخ زايد والمعروفة بمشروع «زايد سبارك»، والتى تقدم للمنافسة عليها أيضا شركة إمكان مصر للتنمية، إحدى الشركات التابعة لمجموعة كابيتال جروب بروبرتيز، إضافة إلى شركة الكوم للتطوير العقارى، إحدى الشركات التابعة لمجموعة أبناء حسن علام للاستثمار للمنافسة على قطعتى أرض بالشيخ زايد وأكتوبر، بينما تنافست «إنرشيا» على قطعتين بمساحة إجمالية 1500 فدان بالشيخ زايد، فى حين لم يتقدم أحد على قطعة 2800 فدان جنوب مارينا.