التعليم: مكتبة ذاكر توفر محتوى تفاعليا مميزا يساعد الطلاب على فهم المناهج


الاثنين 07 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن المكتبة الالكترونية ذاكر توفر لطلاب المدارس في مصر ، محتوى تفاعلي في مختلف المواد الدراسية.

وقالت وزارة التربية والتعليم: يمكن استخدام هذا المحتوى التفاعلي المتاح على منصة ذاكر الالكترونية ، للبحث عن الموضوعات التي يتم دراستها في المنهج، كما تساعد الطالب على الفهم عن طريق تنوع المحتوى.

وأشارت وزارة التربية والتعليم ، إلى أن محتوى منصة ذاكر الالكترونية يتضمن مقالات وصور وفيديوهات وغيرها من المحتوى التفاعلي الذي يستهدف جذب الطلاب للمذاكرة بأسلوب متطور .

وأكدت وزارة التربية والتعليم ، أنه يمكن لجميع الطلاب الان الدخول على المكتبة الإلكترونية من خلال الرابط التالي study.ekb.eg

وكانت وزارة التربية والتعليم قد نجحت منذ بداية جائحة كورونا حتى الآن في  تغطية كل المراحل التعليمية بمصادر التعلم المتنوعة ، و التي تتمثل فيما يلي:

*بنك المعرفة المصري الذي استثمرت فيه الدولة منذ 2016 حتى الان ، وله انجازات كبرى في مجال التعليم قبل الجامعي والجامعي والبحث العلمي وتصنيف الجامعات، مع العلم أن جميع خدمات بنك المعرفة المصري مجانية بالكامل لـ 100 مليون مواطن مصري.

* استخرجت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من بنك المعرفة المصري منصة تعليمية جديدة وضعت عليها محتوى منفصل لطلاب المدارس فقط ، وذلك في منصة جديدة اسمها ذاكر ، و هي منصة مجانية فيها كل مصادر التعلم باللغتين العربية والانجليزية من اولى ابتدائي حتى 3 ثانوي.

*أطلقت وزارة التربية والتعليم منصة أخرى وهي منصة إدارة التعلم الموجود عليها مناهج المرحلة الثانوية بمختلف موادها ودروسها ، باللغتين العربية والانجليزية وبدء يضاف إليها نسخ فرنسية ايضا ، وهذه المنصة ايضا مجانا بالكامل

* تم توفير 1.8 مليون تابلت لطلاب المرحلة الثانوية ، مؤكدًا أن سعر الجهاز الواحد بـ 240 دولار ، أي أن اجمالي تكلفة اجهزة تابلت طلاب مرحلة الثانوية العامة وصلت لـ 9 مليار جنيه ، و شدد وزير التربية والتعليم على أن الدولة تكبدت كل هذه التكاليف من اجل تعليم افضل لأبناء مصر.

* تم اطلاق قناة تليفزيونية اسمها قناة مدرستنا يوم 18 اكتوبر2020 ، وذلك لطلاب المراحل من 4 ابتدائي حتى 3 اعدادي ، وهذه القناة متاحة بشكل ارضي وفضائي للجميع ، وقد اصبحت مصدرًا أساسيا للتعلم خصوصا في ظل عدم القدرة على تواجد الطلاب في مدارسهم بشكل كامل هذا العام

* خلال ال48 ساعة القادمة سيتم اطلاق قناة مدرستنا 2 التي ستخدم طلاب المرحلة الثانوية بصفوفها الثلاثة لتقديم شرح مجاني ارضي وفضائي ، مؤكدًا أن قناة مدرستنا 2 ستشرح لطلاب المرحلة الثانوية كيفية المذاكرة بشكل صحيح من بنك المعرفة وكيفية الاستعداد للامتحانات.

* تم اطلاق منصة إلكترونية تعليمية جديدة اسمها منصة حصص مصر ، وهي منصة تقدم خدمة إضافية بالتعاون بين مركز تطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات، واشركنا فيها كل المؤسسات المصرية التي اشتهرت بإنتاج الكتب الخارجية مثل المعاصر وسلاح التلميذ ، بحيث يتم احتواء وحوكمة منظومة الكتب الخارجية في منصة واحدة فيها استثمارات من شركات وشركاء على مستوى عالٍ.