أخبار عاجلة

وزير المالية يكشف إجمالي نسبة العجز المالى لأمريكا بعد جائحة كورونا

وزير المالية يكشف إجمالي نسبة العجز المالى لأمريكا بعد جائحة كورونا

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مصر أنجزت مرتبة متميزة فى مؤشر الاقتصاد BMI لم تحققها منذ عام 2014  وهو ما كشف عن نمو مجال القطاع الخاص بالإضافة لزيادة الطلب على السلع. 

وأشار  "معيط " خلال لقاء أذاعته فضائية فرانس  24،  إلى أن إجمالى العجز المالى السنة الماضية انخفض عن مليار دولار وكانت آخر إخصائية لميزانية أمريكا سبتمبر من العام الحالى كان 3.3 تريليون دولار عجز مالى نسبة دين للناتج المحلى. 

ولفت إلى أن مؤشر الدين العام الداخلى والخارجى المصرى كان منخفضا ولكن مع جائحة كورونا وتأثر مصر من تضرر قطاعات السياحة والاقتصاد قمنا بالحصول على قروض من صندوق النقد الدولى. 

ولفت وزير المالية  إلى أن متوسط الدين الخارجى والداخلى فى دول العالم  اقترب من نسبة 80% ، مشيرأ إلى أن آخر إحصائية كشفت أن متوسط الدين للناتج المحلى لدول العالم بلغ نسبة 99% .

وأكد رغم جائحة كورونا وتأثيرها على قطاعات حيوية ومنها السياحة، الفنادق، الطيران المدنى ولكن استعاضت مصر ذلك عن طريق إطلاق مشروعات اقتصادية عديدة فى العديد من القطاعات. 

ولفت إلى أن نجحت بتنفيذ عدة مشاريع استثمارية رغم جائحة كورونا منها طرق وكبارى ومدن جديدة، ومشروعات زراعية صناعية، زراعية تحلية مياه البحر.

وكان قد وجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتسريع وتيرة العمل فى مشروع إعادة هيكلة وزارة المالية بمختلف قطاعاتها، وتحديد أى من التقسيم الوظيفى أو التقسيم الإدارى بالديوان العام الأكثر ملاءمة وفاعلية لتحقيق المستهدفات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، على ضوء الأهداف الاستراتيجية المعتمدة التى تتمثل فى استدامة الوضع المالى للموازنة، وتطوير ورفع كفاءة تحصيل وتخصيص وصرف موارد الدولة، ومساندة النشاط الاقتصادي.

موضوعات متعلقة