أخبار عاجلة

وزير المالية: جائحة كورونا أربكت الاقتصاد العالمي

وزير المالية: جائحة كورونا أربكت الاقتصاد العالمي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية،  إن الآثار السلبية التى نتجت عن أزمة كورونا بالنسبة للاقتصاد المصرى تمثلت في ضعف الايردات وزيادة بعض أوجه الانفاق بالإضافة لخلل فى مؤشرات المالية العامة. 

وأضاف معيط خلال لقاء أذاعته فضائية فرانس  24 ، أن مصر تأثرت كثيرا من أزمة كورونا  فيما يخص عوائد السياحة فى الصادرات وهو ما أحدث ارتباكا إلى حد ما فى الاقتصاد نتيجة جائحة كورونا العالمية.

وأشار إلى أن صندوق النقد الدولى منح مصر شريحتين بتكلفة 2 مليار دولار ويتبقى أيضا 2.8 مليار دولار مقسمة على شريحين بإجمالى 1.6 مليار دولار بنهاية هذا الشهر أما الأخرى فستكون فى نهاية يونيو القادم.

وأكد أنه رغم جائحة كورونا وتأثيرها على قطاعات حيوية ومنها السياحة ، الفنادق ، الطيران المدنى ولكن تجاوزت مصر ذلك عن طريق اطلاق مشروعات اقتصادية عديدة فى العديد من القطاعات. 

ولفت إلى أن مصر نجحت بتنفيذ  عدة مشاريع استثمارية  رغم جائحة كورونا منها طرق وكبارى ومدن جديدة ، ومشروعات زراعية صناعية ، وتحلية مياه البحر.

ووجَّه الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بتسريع وتيرة العمل فى مشروع إعادة هيكلة وزارة المالية بمختلف قطاعاتها، وتحديد أى من التقسيم الوظيفى أو التقسيم الإدارى بالديوان العام الأكثر ملاءمة وفاعلية لتحقيق المستهدفات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، على ضوء الأهداف الاستراتيجية المعتمدة التى تتمثل فى استدامة الوضع المالى للموازنة، وتطوير ورفع كفاءة تحصيل وتخصيص وصرف موارد الدولة، ومساندة النشاط الاقتصادي.

موضوعات متعلقة