ارتفاع أسعار النفط بعد اتفاق أوبك بلس على زيادة تدريجية للإنتاج


الجمعة 04 ديسمبر 2020 | 02:00 صباحاً

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس في أعقاب إعلان دول تحالف " أوبك بلس" المصدرة للنفط اتفاقها على زيادة طفيفة في إنتاج الخام مع بداية العام الحالي، والتخلي عن تنفيذ القرار السابق الذي كان يقضي بزيادة الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا، تقريبا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى ارتفاع أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في تعاملات اليوم بنسبة 2ر1% بعد اتفاق دول " أوبك بلس " على زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا فقط اعتبارا من كانون يناير المقبل، واجتماع وزراء التحالف بشكل شهري للتشاور بشأن أوضاع السوق وتعديل مستويات الإنتاج.

وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي بمقدار 48 سنتا إلى 76ر45 دولار للبرميل تسليم يناير في تعاملات بورصة نيويورك للسلع، في حين ارتفع سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال الأوروبي بمقدار 60 سنت إلى 85ر48 دولار للبرميل تسليم فبراير المقبل.

وكانت وزارة الطاقة في كازاخستان قالت في وقت سابق إن حوالي 20 دولة نفطية، بينها المملكة العربية السعودية وروسيا، اتفقت اليوم الخميس على زيادة تدريجية لإنتاجها من النفط اعتبارا من يناير المقبل، وبكميات أقل من كمية الزيادة التي كان تم الاتفاق عليها في وقت سابق.

ويعكس القرار توقعات دول " أوبك بلس " بتباطؤ تعافي الاقتصاد العالمي.

ويضم التحالف الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وعددا من الدول النفطية من خارجها، بقيادة روسيا.

وبعد مفاوضات شاقة عبر الفيديو كونفرانس خلال الأيام الماضية، قرر وزراء " أوبك بلس " زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميا أوائل العام الجديد.

وقالت الوزارة في بيان إن " أوبك بلس " يعتزم مراجعة الموقف في سوق النفط العالمية بشكل شهري قبل اتخاذ أي قرار بشأن زيادة الإنتاج.

كانت دول " أوبك بلس " وافقت في أبريل الماضي على خفض إنتاجها بمقدار 7ر9 مليون برميل يوميا بما يعادل 10% تقريبا من الإنتاج العالمي، بعد انهيار أسعار النفط العالمية نتيجة انهيار الطلب العالمي على الطاقة بسبب جائحة فيروس كورونا.

ووفقا لاتفاق أبريل، كان من المقرر تقليص خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا في أغسطس الماضي، ثم تقليص بمقدار مليوني برميل تقريبا في يناير المقبل.