أخبار عاجلة

إطلاق عملة فيسبوك المشفرة "ليبرا" مطلع يناير

إطلاق عملة فيسبوك المشفرة

تستعد مؤسسة ليبرا Libra Association التي تتخذ من جينيف بسويسرا مقرًا لها لإصدار عملة فيسبوك Facebook المشفرة ليبرا في وقت مبكر من شهر يناير، كما تخطط المؤسسة لإصدار عملة رقمية واحدة مدعومة بالدولار في وقت لاحق.

مخاوف ضخمة

لاقى المشروع انتقادات تنظيمية وسياسية منذ البدء في إجراءات تنفيذه خلال إبريل الماضي، بحسب صحيفة الفينانشيال تايمز.

يعاد إطلاق عملة ليبرا التي كشفت عنها فيسبوك للمرة الأولى العام الماضي، في شكل أبسط بعد أن أثار المنظمون والبنوك المركزية في جميع أنحاء العالم مخاوف من أنه قد يؤثر سلبًا في الاستقرار المالي ويقوض السلطة السائدة على النقود.

تسعى مؤسسة ليبرا التي يعد فيسبوك أحد أعضائها البالغ عددهم 27 عضوًا، إلى الحصول على الضوء الأخضر من هيئة الرقابة على الأسواق السويسرية FINMA لإصدار سلسلة من العملات الرقمية المستقرة المدعومة بعملات تقليدية، بالإضافة إلى رمز يعتمد على العملات المستقرة المرتبطة بالعملة.

سيتم طرح العملات الجديدة المدعومة بالعملات التقليدية في إطار الخطة الجديدة للهيئة في وقت لاحق بالإضافة إلى العملات المركبة.

تعتزم ليبرا تصميم العملات الجديدة بشكل يضمن تجنب تقلبات العملات المشفرة الأخرى مثل البيتكوين، ما يجعلها من الناحية النظرية أكثر ملاءمة للمدفوعات والتحويلات المالية.

متطلبات إضافية لمنع التقلبات

أكدت هيئة الرقابة على الأسواق السويسرية تلقيها طلبًا للحصول على ترخيص نظام دفع بموجب قانون البنية التحتية للسوق المالية FMIA من قبل مؤسسة ليبرا.

تؤكد الهيئة أن إصدار ليبرا العملة المشفرة سيتم وفق متطلبات إضافية للخدمات حتى لا تشكل مخاطر متزايدة خاصة في ما يتعلق بالبنوك.

قالت الهيئة في بيان خلال شهر إبريل الماضي إنها ستولي أهمية خاصة لضمان الالتزام بالمعايير الوطنية والدولية الصارمة للبنى التحتية للدفع وأيضًا لمكافحة غسيل الأموال.

أكد مجلس الاستقرار المالي FSB الذي يتبع مجموعة العشرين G20 ويضم البنوك المركزية والمنظمين الماليين للمجموعة، في أكتوبر أنه سيتخذ "الإجراءات المناسبة" لضمان تنفيذ الإرشادات التي اتفق عليها ضمن تحالف يضم سبعة بنوك مركزية بالتعاون مع بنك التسويات الدولية، لتجنب الثغرات التنظيمية في آلية تداول العملات الرقمية المستقرة، التي يمكن أن تقوض الاستقرار المالي.

أضاف مجلس الاستقرار المالي أن العملات الرقمية المستقرة يمكن أن تحقق الكفاءة في مدفوعات التجزئة عبر الحدود، والتي تميل إلى أن تكون بطيئة ومكلفة.

أعلنت شركة فيسبوك في العام الماضي خططًا لتصميم عملة Libra الرقمية، ونظام مدفوعات مرتبط بها، وكانت الرؤية الأولية لشركة فيسبوك تتمثل في دعم العملة باحتياطي من عملات ورقية متعددة، لكن الشركة غيرت مسارها بعد ذلك، بعد رد فعل عنيف من المنظمين، الذين كانوا قلقين على تأثر النظام المالي.

كان الإعلان بمثابة ناقوس خطر للمنظمين العالميين من الخطر القادم، كما أثار انتقادات من مصدري العملات الرقمية التي يديرها القطاع الخاص.

تشتهر العملات المشفرة بالتقلب الشديد، وقبل أيام قليلة سجلت بيتكوين أعلى مستوى لها على الإطلاق، بعد أن وصلت إلى نحو 19 ألف دولار للمرة الأولى منذ نحو ثلاث سنوات، ولكنها تراجعت اليوم لتسجل 16.8 ألف دولار.

ارتفع إجمالي عائدات فيسبوك بنسبة 22% خلال الربع الثالث من العام الجاري 2020 إلى 21.470 مليار دولار مقابل 17.652 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، ومثلت إيرادات الإعلانات 98.8% من إجمالي العائدات حيث بلغت 21.221 مليار دولار.

موضوعات متعلقة