أخبار عاجلة

الهند تخطط لإنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويًا من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

الهند تخطط لإنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويًا من اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا

عقد الصندوق السيادي الروسي اتفاقًا مع مجموعة "هيتيرو" الهندية للأدوية Hetero لإنتاج أكثر من 100 مليون جرعة سنويًا من اللقاح الروسي "Sputnik V" ضد كوفيد-19.

الإنتاج مطلع العام

سيبدأ إنتاج اللقاح في الهند مطلع 2021، بحسب بيان عن الصندوق السيادي الروسي الذي يشارك في أبحاث اللقاح بالتعاون مع مركز "غاماليا" للأبحاث في موسكو.

تجرى التجارب السريرية للقاح في المرحلتين الثانية والثالثة حاليًا في الهند.

سيمكن التعاون مع هيتيرو من زيادة القدرة على الإنتاج بشكل كبير وتقديم حل فعال لمواطني الهند في هذه المرحلة الصعبة من الوباء، وفقًا لرئيس الصندوق السيادي كيريل دميترييف.

تلقى الصندوق طلبات على أكثر من 1.2 مليار جرعة من لقاح Sputnik V من أكثر من خمسين دولة، كما أضاف دميترييف.

تخطط روسيا لإنتاج اللقاح في كل من البرازيل والصين وكوريا الجنوبية ودول أخرى بخلاف الهند أيضًا.

المنافسة.. فعالية وسعر

أكدت روسيا مؤخرًا أن لقاحها فعال بنسبة 95%، وهي نسبة مماثلة لفعالية اللقاحين اللذين يطورهما تحالف فايزر/بايونتيك وشركة موديرنا الأميركية، بعد أن قالت في وقت سابق إن الفعالية تبقى عند 92%,

حدد الصندوق السيادي سعر الجرعة الواحدة من اللقاح في السوق الدولية بأقل من 10 دولارات، وسيتم توفيره للمواطنين الروس مجانًا.

ويعتبر اللقاح الروسي حاليًا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وتشمل التجارب أربعين ألف متطوع.

تشتد المنافسة الدولية لتطوير لقاح ضد الوباء الذي ألقى بظلاله على العالم بأسره منذ مطلع العام، وتجتاح موجة جديدة منه الآن دول كثيرة من العالم تسببت في بعض الإغلاقات وخسائر فادحة للاقتصادات.

تحرص روسيا على تصدر هذا السباق وأعلنت منذ أغسطس فعالية لقاحها قبل بدء تجارب سريرية واسعة النطاق حتى، ما أثار شكوكًا لدى المجتمع العلمي الدولي.

كشفت روسيا في يوليو عن جاهزية أول لقاح لها ضد كوفيد- 19 طوره مختصون عسكريون وعلماء، وهو ما واجه تشكيكًا من جانب كثير من الدول، كما واجهت روسيا اتهامات من جانب بريطانيا والولايات المتحدة وكندا أجهزة الاستخبارات الروسية بالوقوف وراء هجمات إلكترونية نفذها قراصنة معلومات لسرقة نتائج بحوث ترمي لتطوير لقاح ضد كوفيد-19، وهو ما نفاه الكرملين.

تم الإعلان مؤخرًا عن لقاح روسي ثان في أكتوبر طوره معهد فيكتور في سيبيريا، واستكمل المراحل المبكرة من التجارب البشرية في سبتمبر الماضي.

يتوقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للهند 10.3% خلال العام المالي الحالي 2021، وهو أكبر تراجع لأي دولة ناشئة كبرى والأسوأ منذ الاستقلال في عام 1947.

أصاب كوفيد-19 أكثر من 9.31 مليون شخص في الهند حتى الآن، تعافى منهم 8.72 مليون حالة وتوفي 136 ألف شخص، فيما أصاب الوباء 2.2 مليون شخص في روسيا 38.558 ألف شخص.

يعد معدل الوفيات منخفضًا نسبيًا في الهند، حيث يبلغ 1.5% من أكثر من سبعة ملايين حالة إصابة بالفيروس، وهو أمر غير متوقع لأن الكثير من المحللين قد حذروا من أن فيروس كورونا سيؤدي إلى تدمير المدن الهندية التي تعاني من الازدحام الكبير إلى جانب تدهور حالة الصرف الصحي، والمستشفيات العامة.

موضوعات متعلقة