أخبار عاجلة

مصر تسعى للربط الكهربائي مع 5 دول.. تعرف عليها

مصر تسعى للربط الكهربائي مع 5 دول.. تعرف عليها

قال  الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الحكومة مهتمة بقوة بالعمل علي تعزيز مشروعات الربط الكهربائي مع العديد الدول المجاورة من بينها "الأردن، السودان، قبرص، اليونان" ليبيا"، بما يحقق التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال كلمته بفعاليات المؤتمر الدولي والذي نظمه معهد التخطيط القومي، اليوم السبت، بعنوان "الطاقة والتنمية المستدامة"، والذى يقام تحت رعاية  الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء

وذكر أن مشروعات الربط الكهربائى تهدف فى المقام الأول إلى تحويل مصر إلى محور عالمى للطاقة من خلال الربط مع إفريقيا وأوروبا واسيا، بما يسعي لتحقيق مكاسب اقتصادية واجتماعية وسياسية، وتوفير الكثير من فرص العمل من تلك المشروعات.

وأشار " شاكر" إلي  أن مصر تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز مشروعات الربط الكهربائى والذى يلعب دورًا هامًا فى تعزيز أمن الطاقة وزيادة استخدام الطاقة المتجددة على المدى المتوسط والطويل.

وكان معهد التخطيط القومي اعد تقريرا حول حالة التنمية في مصر لعام 2018 رصد تحقيق قطاع الطاقة لمستهدفاته في 2030 بفضل اكتشافات الغاز والبترول، وما تحقق من إنجازات في مجال الكهرباء وأيضًا في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة مما لا يتسع معه المجال لذكره الآن.

ويأتي المؤتمر الذي ينظمه معهد التخطيط القومي مؤتمره الدولي السنوي تحت رعاية  رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بعنوان "الطاقة والتنمية المستدامة" بالقاهرة 21-22 نوفمبر 2020، بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين في مجالات الطاقة والتنمية المستدامة من داخل مصر وخارجها، بالإضافة إلى المشاركة المتميزة من العديد من القيادات التنفيذية العاملة في قطاع الطاقة في مصر.

ويتناول المؤتمر قضايا خاصة بانعكاسات اتفاقية باريس للمناخ على تحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة، وكذلك أثرها على صناعة البترول في المنطقة العربية. كما يناقش المؤتمر الترابط بين الطاقة والمياه في كل من المنطقة العربية ومصر، وسبل وآليات التحول نحو الطاقة المتجددة، والتجربة المصرية في هذا الطريق. أيضًا، يتناول المؤتمر تطبيقات تكنولوجيا "البلوك شين" في قطاع الطاقة، واستشراف مستقبل الطاقة في مصر في ظل تحول سوق الطاقة العالمي، وفرص وتحديات تنظيم سوقي الكهرباء والغاز في مصر، بالإضافة إلى مناقشة سياسات تحفيز الاستثمار في الطاقة المتجددة، وسبل رفع كفاءة استخدام الطاقة في مصر.


موضوعات متعلقة